آخر الأخبار
فيسبوك تويتر يوتيوب تيليجرام تغذية أر إس إس الاتصال بنا
2796 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - صالح باسويد

الأحد, 13-يوليو-2014
لحج نيوز/حاوره : راضي صبيح -
قال السياسي الحضرمي والقيادي في العصبة الحضرمية المطالبة بحق تقرير المصير لسكان حضرموت في الداخل والخارج صالح باسويد "إن العصبة وجدت لتبقى".

وأضاف باسويد إن حضرموت ستضل بؤرة توتر مستمر طالما والإحتلال اليمني هو الذي يديرها ".

وأشار إلى أن تاريخ حضرموت يؤكد للجميع بأن حضرموت لن تنعم بسلام وأمان ورخاء إلا باستقلال شعبها وإدارته لشئونه .

وأوضح أن تأييد العصبة لإقليم حضرموت كونه إستعاد الأرض الحضرمية بجغرافيتها وتاريخها وكمرحلة وفرصة ستحقق الهدف الأسمى بإذن الله تعالى .

وأضاف " أن الإقليم سيكون نقطة إنطلاقة لحق تقرير المصير".

واتهم باسويد محافظ حضرموت الديني بعرقلة تدشين إقليم حضرموت ،داعيا إليها لأن يكون رجل حضرمي يخلس ثوب التبعية الذي البسه اياه علي عبدالله صالح حسب قوله .

وأردف " وجود احزاب حضرمية ضرورة في هذه المرحلة لقطع التبعية للأحزاب اليمنية وملء الساحة الحضرمية بأحزاب ذات انتماء وطني حضرمي وكان الحوار كالتالي ".

حاوره : راضي صبيح

1- فالكل يسأل أين العصبة هذه الأيام واين صوتها الذي كان عاليا وخفت ؟
ج/ شكرا على هذا اللقاء وبدايةً شهر مبارك وكل عام وانتم بخير ، ونسأل الله أن يعيده علينا وعليكم وعلى شعبنا الحضرمي وأمتنا الإسلاميه عامة في خير وعافية ورخاء .
العصبة الحضرمية وُجدت لتبقى ، وشعارها ليس شعار مرحلي وإنما شعار لهدف سامي الا وهو تحقيق حق حضرمي يحاول الإخوة اليمنيين عن طريق القوة الإحتلالية وبعض الأتباع الحضارمة للأسف منع تحقيقه ، الا وهو حق تقرير المصير .
ربما ان صوت العصبة خفت قليلاً ولكن كما تعلم ان العصبة اقامت مؤتمرها في الشهر الماضي لإعادة ترتيب أوراقها والإستعداد للمرحلة القادمة ،وإن شاء الله سيرى شعبنا الحضرمي مايسره . المرحلة صعبة والطريق طويل ولكن الهدف سيظل محمولا على اكتافنا حتى يتحقق بإذن الله .

2- حضرموت تمر بأسواء مراحل تاريخها هذه الأيام خصوصا مع أعمال التخريب التي تقوم بها عدة جهات منها القاعدة وغير القاعدة ، ماهو السبب من وجهة نظرك ؟
ج/ حضرموت ستضل بؤرة توتر مستمر طالما والإحتلال اليمني هو الذي يديرها ، ولكن ثق تماما لو كانت حضرموت مستقلة وبيد أهلها لن ترى فيها اي عنصر إرهابي سواء من القاعدة أوغير القاعدة ،،فتاريخ حضرموت يؤكد للجميع بأن حضرموت لا تنعم بسلام وأمان ورخاء إلا باستقلال شعبها وإدارته لشئونه ..
يخرج المحتل اليمني شماليا كان او جنوبيا ، وستنعم حضرموت بالأمن والسلام والخير الوفير وستشكل سياجاً آمنا لكل جيرانها . فالإرهاب والمخدرات وكل المفاسد للأسف الشديد أتننا وستضل تأتينا من حدودنا الغربية .

3- انتم متهمون بالتناقضات ،فهناك من يقول انكم تنادون بخروج الإحتلال كما تسمونه وتطالبون بحق تقرير المصير وفي نفس الوقت تؤيدون مخرجات الحوار اليمني والفدرالية من خلال دولة إتحادية ؟

ج/ أخي الكريم للأسف الشديد هناك من يحاول دائما ان يضع العصبة الحضرمية وقياداتها وانصارها بل والشعب الحضرمي كله في خانة التناقضات والإتهامات .. وهذه الإتهامات تأتي من المطبخ اليمني الجنوبي بالذات ويتم توزيعها عبر الأتباع الحضارمة الذين إرتضوا ان يكونوا خدما للإحتلال اليمني الجنوبي منذ ان إحتل حضرموت في عام 1967م ، هؤلاء يرون نجاحات العصبة الحضرمية واستيعاب رسالتها من قبل الشعب الحضرمي في نفس الوقت الذي يحققون هم كل يوم خسارة تلو الأخرى ,, وأنت ترى هؤلاء وهم اليوم يسوقون انفسهم لصنعاء ويتخلون عن مبادئهم كلها لأنها ليست مبادئ مستنده على حق . لذا هم يريدون ان نكون مثلهم بلا مبادئ ..
نعم نحن ايدنا مجموعة حضرموت في الحوار ومنهم الإصلاحي والمؤتمري والإشتراكي العجوز الإشتراكي الشاب ( الحراكي) و منهم الطيب والخبيث ، ولكن وطالما إجتمعوا لأجل حضرموت فنحن بلا شك سنؤيدهم ،،
أيدنا الإقليم ليس كمخرج من مخرجات الحوار اليمني ولكن كونه إستعاد الأرض الحضرمية بجغرافيتها وتاريخها التي طالما وحاول المحتل اليمني الجنوبي والشمالي تجزئتها . أيدنا إقليم حضرموت كمرحلة وفرصة ستحقق الهدف الأسمى بإذن الله تعالى وسيكون هذا الإقليم نقطة إنطلاقة لحق تقرير المصير ، أيدنا مرحلة أفضل من مرحلة كانت موجودة ،

4- ولكن الأقاليم وما أحيط بها من هالة تبدؤ في سراب ، فالكل يتحدث عن أن هناك طبخات يجري الإعداد لها لوأد هذا المشروع الفدرالي الذي أيدتموه .
ج/ نحن اولا لم نؤيد المشروع الفدرالي وأرجو أن تضع قوسين حول تلك العبارة وخطوطاً كثيرة تحتها .
نحن أيدنا مكسب جاءنا من الله عز وجل ووحد فيه أرضنا الحضرمية شعبا وجفرافيا وقد شرحت لك ذلك في سؤالك السابق .
اما بخصوص قولك بأن موضوع الأقاليم اصبح سرابا ، فأحب أن أؤكد لك انه قائم وسيتم الإعلان عنه قريبا إن شاء الله ،والمسألة مسألة وقت وحسب مابغلنا بكل تأكيد أنه سيتم الإعلان عن الفدرالية واقليم حضرموت الذي يهمنا ، وذلك بعد الإنتهاء من أعمال بعض اللجان وهي ثلاث لجان تقريبا منها لجنة ( الدستور ) . فموضوع الإقليم جاء من فوق الرقاب وهو منحة إلهية للشعب والوطن الحضرمي . هناك محاولات للأسف ولكن جميعها باءت بالفشل .

5- ولكن كما سمعنا أنه كان سيتمالإعلان عن إقليم حضرموت في حفل سيحضره الرئيس اليمني في المكلا بتاريخ 30 إبريل الماضي.؟
ج/ نعم كان هناك تاريخ لذلك كما ذكرت ، وقد كنت في تلك الفترة في المكلا وأخرت رحلتي عمداً لأجل حضور ذلك التدشين .
ولكن هناك بعض العراقيل من عدة جهات لعدم إعلانه ، ومن هؤلاء المعرقلين للأسف الشديد محافظ حضرموت الذي يستقي تعليماته حتى اللحظة من الرئيس اليمني الشمالي السابق وهو من عينه في تلك الفترة .
قلت لك أخي راضي ولغيرك أن أسباب مصائب حضرموت من بعض أبناءها الأتباع للأسف الشديد سواء أتباع المؤتمر اليمني الشمالي او الإصلاح اليمني الشمالي او الإشتراكي اليمني الجنوبي او الإشتراكي الحراكي اليمني الجنوبي تخيل حتى شركة الرابطة اليمنية المتخبطة أصبح لها أتباع في حضرموت ، كثير من هؤلاء الأتباع للأسف الشديد هم سبب البلاء في حضرموت .. ولكن أعتقد انهم على وشك الإنقراض ..

6- أنت تتهم الديني بعرقلة إعلان إقليم حضرموت ؟
ج/ خالد الديني رجل حضرمي أتمنى ان يخلس ثوب التبعية الذي البسه اياه علي عبدالله صالح ويكون حضرميا لحضرموت ولكن للأسف كل الأعمال التي جرت في حضرموت خلال فترة تولية هذا المركز ( الكبير) تدل على تبعيته المطلقة .
وازيدك دليلاً قائما ،، اللوبي الحضرمي او المجموعة الحضرمية في الحوار اليمني هذه الأيام يريد أن يجري إجتماعً خاصا بولايات الإقليم وقد تم التنسيق لذلك الإجتماع في سقطرى الحبيبة والجميع موافق منهم محافظ سقطرى وشبوة والمهرة جزاهم الله خيراً إلا الديني هو الذي يرفض ذلك ويحاول إيجاد العراقيل ..

7- ما حدث بمحافظة عمران وسيطرة الحوثي عليها كمتابع كيف تنظر لذلك الحدث ؟

اللهم نسألك العافية ،،، سيطرة الحوثي على عمران حسب رأيي بداية الصراع الحقيقي في اليمن بين الزيدية نفسها ،،، وليس نهايته ، فالزيدية في اليمن تعتبر نفسها كبني اسرائيل خلقها الله لتكون حاكمة والاخرين خدما لها ،، فصنعاء على بُعد امتار ، كما ان الحوثيين سيرتبون وضعهم في صنعاء قبل اقتحامها وذلك عن طريق الخلايا المتأهبة وليست النائمة كما يسميها البعض ، وهنا ستحصل الدربكة ،،، وسيحصل صراع لا ينتهي بين الزيدية نفسها كما اشرت، واما على الحوثيين السيطرة على بقية المناطق سواء كان في اليمن الشمالي كمناطق الحجرية او اليمن الجنوبي عدن وما تبعها وايضا حضرموت ،، واما سيجد الحوثي صعوبة في ذلك ،، وفي هذه الحالة اعتقد ستبدأ عقد الصفقات خصوصا مع الجنوبيين الذين يعتبرون الان القوة الوحيدة المنظمة من خلال ودهم القوي في الحكومة اليمنية عبر الرئيس عبد ربه منصور وجيشه المتأهب المنظم ، واعتقد ان عبد ربه منصور بمجرد ان يجد نفسه عاجزا في صنعاء سيرحل بجيشه الى الجنوب ويغلق حدودها مع الشمال ،، وسيعين الحوثيين في السيطرة على بقية مناطق اليمن ستبقى حضرموت ،،، وهذا حقيقة ما يخيفنا ،،، فأما ان تعقد الصفقات بين الحوثي والجنوبيين على حضرموت ، وذلك في حالة استطاع الحوثي ان يحسم اموره في الشمال بسرعه ويسيطر عليها كامله ، واما سيحاول عبد ربه منصور ان يسيطر على حضرموت عن طريق ( الاتباع الحضارمة ) وللأسف حضرموت تهزم عادة عن طريق ( الاتباع ) لأن عبد ربه منصور لن يغامر بجيشه بالدخول لحضرموت خوفا من سيطرة اهل الضالع على عدن ، لذا ستكون محاولاته بالسيطرة على حضرموت عن طريق الاتباع وبائعي الضمائر وذلك بإعادة تجربة ٦٧ و٩٤ ،،، اما نصيحتي للحضارمة ،،،، فأقول لهم انها الفرصة ،،، وقد قلتها للسيد ابو معتز في لقائي الاخير معه ،،عندما سألني كيف ستحررون حضرموت ،، اجبته بالفرصة ،، فاليمن شماله وجنوبه دولة تاريخية المشاكل والحروب وعبر التاريخ لايوجد بها استقرار ،، ومن خلال هذه الوضع الطبيعي في اليمن ستجد حضرموت فرصتها ،،، فسيطرة الحوثيين على الشمال يعني سيطرة ايرانية خطيرة في جنوب جزيرة العرب ، وايران بلاشك ستدعم الجنوبيين فان قبلت حكومة ( الزمرة التي ستحكم الجنوب ) بالتعاون مع ايران فكان بها ، وان لم تقبل ستدعم ايران ( حكومة الطغمة ) اهل الضالع ، وهنا سيسيطرون على الجنوب ،، لذا فسيطرة ايران على اليمن الجنوبي والشمالي آتيه لامحالة في حالة استطاع الحوثي حكم الشمال ،، حضرموت لن يستطيع احد السيطرة عليها في حالة تحالف اهلها بكل اطيافهم السياسية والاجتماعية وكانوا يدا واحدة وعصبة واحده وتحركوا دوليا واقليميا بسرعة لترتيب وضع حضرموت ،، اما غير ذلك فستكون حضرموت ذبيحة على مائدة اليمن الشمالي واليمن الجنوبي ،،،، وبهذا ستحتل ايران الشريط الجنوبي لجزيرة العرب كاملا حيث ان عمان ستكون سهلة وبحكم التعاون المذهبي الشيعي مع الاباضي ، وللعلم فلا استقرار لجنوب شبة الجزيرة العربية ولا تحجيم لإيران في هذه المنطقة الخطرة الا بدولة حضرموت قوية أمنة مسالمه ، اي عودة الطبيعة لوضعها .

8- أستاذ صالح كثيرا تتهم الرئيس عبد ربه منصور في إنحيازه للجنوبيين كونه جنوبي وهذا يظهر في منشوراتك وتغريداتك ؟
ج/ المسألة ليست إتهامات ولكن هي نوع من لفت النظر والتقويم ، فللأسف الرئيس اليمني يستغل وجوده كرئيس لليمن في تقوية وضعه في مناطق اليمن الجنوبياولا ثم ( الزمرة ثانيا ) ، وهناك عدة امثلة أستطيع ان أختصرها لك منها (1) مقاعد الحوار وأعطاء ( إقليم حضرموت ) منها حوالي 60 مقعد من اصل 282 ذهبت معظمها للجنوبيين (2) هناك لجنة شكلت أعتقد لمراقبة مخرجات الحوار تم تحديد عددها وفي النهاية فؤجى الجميع بأن الرئيس قام بإضافة عدد يقارب الثلث ولم يتم إعطاء حضرموت من هذه الزيادة شيء وذلك لترجيح كفة الجنوبيين على الحضارم .
أخيرا وليس بأخر (3) التعيينات الأخيره في الدوائر الحكومية والعسكرية بالذات ، هناك إتفاق بين لجان الحوار في ان يحصل إقليم حضرموت وإقليم عدن او مايحاولون تسويقها بإسم ( الكتلة الجنوبية ) بأن يحصلون على 50% من اي تعيينات و50% اخرى للشماليين ،، أي 25% لإقليم حضرموت و25% لإقليم عدن ،،ومع انها قسمة ظيزى ،فكيف يتساوى إقليم حضرموت الذي يشكل حوالي 280 الف كيلومتر مربع مع اقليم عدن ( 10) الف كيلومتر مربع وكيف يتساوى حوالي 6 مليون نسمة مع مليون ونص نسمة ،، ومع هذا فالرئيس اليمني الأخ عبدربه منصور أعطى من هذه ال 50% الخاصة بإقليم حضرموت وإقليم عدن مانسبته 10% او اقل لإقليم حضرموت و40% او اكثر لإقليم عدن أي لليمن الجنوبي ،

وللأسف هناك سكوت حضرمي رهيب سواء من أعضاء الحوار الحضارمة او من الأتباع او حتى من حضارمة الصمت .
للأسف هناك مؤامرة ضد حضرموت واضحه يشارك فيها الإخوة اليمنيين جنوبيين وشماليين .. فماذا تريدنا ان نفعل أخي راضي ،،هل نصمت ام نغرد ولو حتى في سراب .

9- هناك احاديث عن قيام احزاب حضرمية لأول مرة منذ الستينيات ،هل تفكرون في إنشاء حزب ذا منبع حضرمي ، وهل ناقشت مثل هذا الموضوع في زيارتك الأخيره للمكلا وصنعاء ؟
لا أخفي القول في ذلك ، وجود احزاب حضرمية ضرورة في هذه المرحلة بالذات ، وكما تعلم والإجابة في سؤالك اخي راضي فمنذ الستينيات لم نرى حزب حضرمي وإنما كلها احزاب يمنية جنوبية وشمالية واصبح الحضارمة مجرد اتباع ، لذا وجود احزابا حضرمية ضرورة ملحة بل واجب وطني حضرمي ، لعدة أسباب ، وقبل أن ادخل في الأسباب ،، أتمنى ان لاتنشأ أحزاب حضرمية تابعة كإشتراكية وبعثية واخوانية أوحتى مذهبية ،بل أتمنى ان تنشأ احزاب حضرمية وطنية ذات منبع حضرمي ، أهدافها الحقوق الحضرمية وإن لم تكن معلنه بسقفها الأعلى كي تستطيع العمل على الساحة فلاتنسى ان وطننا محتل ،
اما الأسباب التي تجعل من وجود احزاب حضرمية ضرورة ،،،
أولاً قطع التبعية للأحزاب اليمنية ثانيا ملء الساحة الحضرمية باحزاب ذات إنتماء وطني حضرمي بدلا من تركها للأحزاب اليمنية التي بكل تأكيد ستخدم اليمن جنوبه اوشماله وستعمل على بث الفتنة في حضرموت ،السبب الثالث لماذا لايكون هناك حزب حضرمي أسوة بالأحزاب اليمنية هل حضرموت ناقصة وهي من اوائل الدول التي تأسست في الأحزاب والتنظيمات في حقبة الخمسينيات من القرن الفائت .
علينا تنمية العمل السياسي في حضرموت من خلال هذه الأحزاب والتمهيد لدولة المستقبل الدولة الحضرمية القادمة بإذن الله تعالى .
اما بالنسبة للشطر الثاني من سؤالك أخي راضي ،، نعم أؤيد قيام حزب وطني حضرمي وانا اتحدث هنا بصفتي الشخصية ونعمل على قيام ذلك حتى وإن لم أكن عضواً فيه ، وقد ناقشت ذلك مع عدة شخصيات حضرمية سياسية وإقتصادية وإجتماعية في حضرموت وفي اليمن عند والجميع أيدوا هذه الفكرة ونحن نعمل على ذلك . وأوكد أن وجود حزب حضرمي وطني ، إنتماءه لحضرموت كلها وليس لطائفة أوجهة خارجية بلاشك سيحضى بكل مقاعد البرلمان والحكومة في الإقليم وسيلقى دعم من كل الحضارم بشكل منقطع النظر وسيفوت الفرصة على الأحزاب اليمنية وحتى الأحزاب التي نسمع عن إنشاءها من قبل بعض الشخصيات الحضرمية والتي للأسف بلا إستحياء تظهر إنتمائها المذهبي وهذه ستكون نقمة وفتنه في حضرموت إن نجحت والعياذ بالله .

10- هل قابلت خلال تلك الزيارة شخصيات في الحوار وماذا دار في تلك اللقاءات ؟
نعم قابلت العديد منهم خلال زيارتي لصنعاء منهم اللواء خالد بارأس والأخ الوزير خالد بحاح والدكتور متعب بازياد والشيخ صلاح باتيس وأخرين ، وكان حديثنا عن حضرموت وجميعنا متفقين بأن هناك من يحاول إبقاء حضرموت تحت التبعية والهيمنة الشمالية والجنوبية ،
وفي اثناء لقائي باللواء خالد باراس الذي قرأت كتابه ( ودعاً أيها الماضي) قلت له في الستينيات إنبهرت بأضواء المكلا تلك المدنية الصغيره الحالمة ذات الشارع الواحد ( شارع عربات الحمير) وتركت قرية (ودودة ) التي نشأت وترعرعت فيها ، جذبتك تلك البندقية التي إستلمتها في جيش البادية كجندي رسمي وتبختر بها امام أبناء قريتك عند زيارتك الأولى ،،
هل أضواء عدن ومساكنها هي التي انستكم حضرموت وجعلتم الجنوبيين ( يحطونكم في الثبان ) قال نعم عدن أنستنا حضرموت وانستنا اهلنا في تلك الأيام وخُدعنا ولكن لن ننخدع مرة أخرى . وأخذت منه العهد وهو الحراكي الإشتراكي السابق .ولكنه سيظل حضرمياً طالما وعاد لحضرموت فحضرموت هي الحضن الوحيد لكل أبناءها مهما تغربوا عنها .

11- ماذا تنصح الأخوان الحضارمة المشاركين في الحوار عن إقليم حضرموت ؟
أولا اقول لهم كل عام وانتم بخير والحمد لله الذي هداكم جميعا لتكونون (عُصبة ) وتدافعون عن الحق الحضرمي ولو بأدناه حسب إستطاعتكم ، وارجو منكم جميعا أن تكونوا لحضرموت ،،، فقط لحضرموت فالمؤامرة عليكم ستشتد ، صحيح أن غالبيتكم ينتمون لأحزاب يمنية جنوبية وشمالية ولكن أرجو منكم أن تكونوا بمثابة المندوبين الحضارمة في تلك الأحزاب اليمنية ، فحضرموت ليس بها حزب حضرمي حتى يدافع عنها للأسف الشديد ، ولكن بإذن الله البركة فيكم بغض النظر عن إختلافاتنا معكم ،،
فلنكن جميعا مندوبين عن شعبنا الحضرمي وليس مندوبين لأحزابكم في حضرموت .
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
عفاشي (ضيف)
11-01-2015
الدي اتش ال يريدون بث اخبار من هنا وهناك لتخويف الشارع الجنوبي وهذا كله معروف لشعب الجنوب الاستقلال قادم باذن الله يقول المثل خذ مة صديقك مره وسلبك جره موقع عفاش

التبعيه (ضيف)
10-09-2014
تتحدث عن التبعيه ياباسؤيد اولا الحضارن هاجرؤ وتجنسؤ في اوطان والذينا سيشكلون حزب حضرمي ملهم متحضرمين وليس حضارم ثانيا لم يحق لك تتكلم باسما الحضارم وانت متقمص بلباس غير لبس الحضارم



جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)