عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4804 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - 
طالب 6 مواطنين من أصحاب قوارب الصيد الجهات المعنية بدعمهم في إجراءات الاستئناف ضد الحكم الذي أصدرته محكمة قطرية ضدهم في أغسطس الماضي بالسجن لمدة عامين مع غرامة مالية 5 آلاف ريال

الإثنين, 01-نوفمبر-2010
لحج نيوز/القطيف: فاضل التركي -

طالب 6 مواطنين من أصحاب قوارب الصيد الجهات المعنية بدعمهم في إجراءات الاستئناف ضد الحكم الذي أصدرته محكمة قطرية ضدهم في أغسطس الماضي بالسجن لمدة عامين مع غرامة مالية 5 آلاف ريال عن كل مركب بحق 28 صياداً من العمالة المقيمة دخلوا المياه الإقليمية القطرية عن طريق الخطأ.
وتعود بداية القصة إلى أغسطس الماضي عندما احتجز أمن السواحل والحدود في دولة قطر الشقيقة ستة زوارق على متنها 28 صياداً، بتهمة دخول المياه الإقليمية القطرية وممارسة الصيد بطريقة غير شرعية ومن دون ترخيص، قد وصدرت بحقهم العقوبة السابقة.
وفي المقابل، أوضح أصحاب زوارق الصيد بأنهم أصيبوا بصدمة كبيرة جراء الحكم والعقوبة التي أصدرها القاضي، مطالبين بدعم الجهات المعنية السعودية قائلين "يبقى أمامنا مرحلة الاستئناف، وقمنا بتوكيل محامٍ للترافع عن عمالتنا".
ويحكي عبدالرؤوف المسلم "أحد المتضررين الستة" قصته لـ"الوطن" منذ البداية، قائلاً: اتصل بي حرس الحدود بميناء دارين وأخبرني بوجود إشارة تفيد بدخول قاربي إلى المياه الإقليمية الخاصة بدولة قطر، ذهبت إلى الدوحة لمتابعة القضية مع الجهات المختصة هناك، وعرفت فيما بعد أن دخول قاربي مع القوارب الأخرى للمياه القطرية كان إجبارياً بعدما تعرضت القوارب الستة إلى إطلاق نار من قبل القراصنة حسب إفادة الصيادين، وما يثبت هذه الحادثة هو أن الدوريات القطرية قبضت في نفس الفترة على مجموعة من القراصنة في نفس المكان.
وأضاف "رغم أن الحادث يعتبر عرضياً وغير مقصود بشهادة سكرتير وزير الداخلية القطري الذي أخبرنا بأن القضية عادية وقد أحيلت للنيابة العامة، التي صادقت بدورها على أقوال العمالة، وأمر وكيل النيابة بسجنهم أربعة أيام على ذمة التحقيق، ولكن القضية تحولت إلى المحكمة في نفس اليوم الذي رجعنا فيه للسعودية، والمفاجأة الأخرى كانت في محامي السفارة السعودية الذي أوصى بعدم المرافعة عن العمالة وأعطى تعليمات بالمرافعة عن القوارب فقط.
وأشار عبدالله الغزال "صاحب أحد القوارب" بأن لائحة الادعاء وجهت للعمالة تهمة الدخول للمياه القطرية دون جوازات وممارسة مهنة الصيد، وقال: تم تأجيل القضية في المحكمة 3 مرات، والقاضي أخبرنا بالحرف الواحد "لا أريد أن أظلمكم، فأنا جديد في القضايا الإقليمية" قبل أن يصدر حكمه بسجن العمالة سنتين وغرامة مالية على كل "قبطان" 5 آلاف ريال، والتهمة أصلاً غير واضحة، حيث تم إيقاف القوارب بعد خروجها من المياه السعودية بـ3 ساعات فقط، ولا يوجد على متن القوارب أي صيد، ولم تمارس العمالة الصيد في ذلك الوقت، وتابع: دخولنا المياه القطرية كان اضطرارياً ولم يتم مراعاة هذا الأمر، وكل أوراقنا قانونية ولدينا ترخيص من الثروة السمكية وحرس الحدود.
وأكد رضا العبيدي، بأنهم تضرروا كثيراً بسبب إيقاف قواربهم منذ 4 أشهر حتى الآن، قائلاً: لا مصدر رزق لنا وقواربنا محجوزة، وخسارتنا لموسم الصيد كانت فادحة، والبنك الزراعي يطالبنا بأقساط مستحقة، بجانب ديون ومستلزمات أدوات الصيد البحرية، ومسؤولية العمالة التي تقع على عاتقنا، مضيفاً: حصل تقصير من محامي السفارة السعودية الذي خذلنا ولم يحضر موعد الجلسات، كما أن القاضي رفض مناقشة أي منا رغم عدم وجود المحامي.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لحرس الحدود في المنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي لـ"الوطن" أنه صدر حكم قضائي من المحكمة القطرية في حق 28 صياداً من العمالة الوافدة بالسجن لمدة سنتين لتجاوزهم المياه الإقليمية القطرية، وقال: سيقوم كفلاء العمالة الوافدة باستئناف الحكم، وحرس الحدود يتابع مع المواطنين الستة آخر المستجدات في هذه القضية.
وحذر الغامدي، في ذات الوقت، أصحاب المراكب من القيام بالدخول والصيد في المياه الإقليمية للدول الأخرى، مشدداً على ضرورة احترام القوانين الدولية وعدم انتهاكها حتى لا تتعرض للمصادرة واحتجاز الصيادين وحبسهم وفرض غرامات مالية عليهم، مضيفاً: من حق السلطات القطرية حماية حدودها والإجراءات التي تتبعها في هذا الصدد، والدول المتجاورة لها نظام تطبقه في حال تجاوز القوارب بغرض الصيد، والغرض من ذلك حماية مناطق الصيد في مياهها الإقليمية، وهناك تجاوز مستمر سواء للمراكب السعودية أو من مراكب الدول المجاورة.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)