عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4806 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - خلفت السيول الجارفة التي شهدتها مديريات محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن 40 حالة وفاة منها 5 حالات بمديرية المراوعة

الأحد, 05-سبتمبر-2010
لحج نيوز/الحديدة:محمد شنيني -

خلفت السيول الجارفة التي شهدتها مديريات محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن 40 حالة وفاة منها 5 حالات بمديرية المراوعة نتيجة نشاط ملوثات مياه الشرب .

وقال مصدر محلي في الحديدة ان التدخل المبكر للفرق الصحية نجح في حصار الاضرار البيئية التي كانت تنذر بكارثة حسب مختصين منوها بعدم حدوث أي حالة وفاة بعد ذلك التدخل.

وشهدت مديرية الجراحي غالبية حالات الوفاة جراء الأمطار حيث لقي شخص واحد حتفه بصاعقة رعدية و13 آخرين ماتوا غرقاً وسط تيارات السيول الجارفة.

ومن بين 34 شخصا قتلتهم السيول في المحافظة كان 11 مهم في مديرية الزهرة و9 في مديرية القناوص وحالة واحدة عند حدود مديريتي التحيتا والخوخة.
كماتهدمت نحو400 منزل بين كلي وجزئي جراء السيول في المديريات المتضلررة منها 50 منزلا بمديرية الزهرة و230 بمديرية القناوص و100 بمديرية حيس و 10 بمديرية الخوخة .

وتعرضت الطرقات التي تربط المحافظة ببعض المحافظات الاخرى والطرق الداخلية لاضرار كبيرة بسبب السيول المتدفقة.

طريق اللاوية الدريهمي البالغ طولها (20) كيلومتر تضررت بشكل يمكن وصفة بالكلي لعدم كفاية العبارات التي وضعتها الشركة المنفذة للطريق حسب أمين عام المجلس المحلي بمديرية الدريهمي الدكتور/ محمد هبة الله شريم.

وتضررت طريق الحديدة عدن الساحلي في منطقة الحيمة الساحلية بمديرية التحيتا في حين تضررت طرقات مديرية جبل رأس وطريق الحديدة حرض بمنطقة القناوص وطريق الحديدة تعز بمنطقة حيس وطريق المنصورية المناصرة في الوعارية وطريق زبيد الفازة بمنطقة زبيد .

إضافة للاضرار السالفة جرفت السيول عدد من السيارات والشاحنات وتسببت في إغراق وجرف وإتلاف محتويات عدد المنازل والمحلات التجارية والمحاصيل الزراعية والتربة الزراعية وحواجزها الترابية التقليدية ونفوق عداد كبير من الماشية.

محافظة الحديدة شهدت خلال السنوات الخمس الماضية خريفا ممطرا بين غزير ومتوسط الغزارة وخفيف الأمر الذي جاء تغير مسبوق من حيث تطاول فترات المطر لساعات متواصلة ومعاودة الهطول لمرة على الأقل في اليوم فمرتين في الأسبوع بأجواء غائمة يليها الشتاء غير المعهود اصطحابه منخفض جويا يبدو اليوم مؤشرا لتغيرات مناخية تدعو إلى إحداث تغييرات في أنماط السكن والمجلس بل وقاية الإنسان والحيوان الذي مازال يواجه هذه التغييرات في العراء كسالفات المألوف بالمنطقة التي لم تستوعب التغيرات المناخية بصحبها الآثار السلبية اللازم تصويب التعامل معها.

وكان محافظ محافظة الحديدة أحمد سالم الجبلي تفقد مديرية الدريهمي واطلع على حجم الأضرار التي خلفتها السيول التي شهدتها المديرية بداية الأسبوع المنصرم.

ووجه المحافظ مدير عام الإشغال الذي رافقه بهذه الزيارة بسرعة اتخاذ اللازم لإعادة تشغيل طريق اللاوية الدريهمي مع الأخذ بعين الاعتبار الجوانب اللازمة لكفاءة الطريق لمواجهة مثل هذه الحالات في المستقبل.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)