عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4803 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
الجمعة, 27-أغسطس-2010
لحج نيوز/خاص:الاسكندرية – جمال عبد الصمد -

قام مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية بنشر أهم النقوش والكتابات الأثرية بمدينة دمشق ودولة الجزائر الشقيقة، وذلك في إطار مشروع "المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط"، حيث قام الفريق البحثي بالمركز بتوثيق ما يزيد عن 100 نقش كتابي من النقوش الأثرية بمدينة دمشق وما يربو عن 260 نقش من الكتابات الأثرية في الجزائر.
وقال الدكتور خالد عزب؛ مدير مركز الخطوط بالإنابة، إن تلك النقوش الكتابية ونصوصها التاريخية تؤلف مجموعة لوحات أبدعتها يد فنان عرف كيف يحّول جفاف مادتها إلى كتل تتصف بكل معاني التشكيل، تاريخًا وعراقة، ويوظف أنماط الزخرفة العربية الإسلامية في تكوين بنائها لتخدم انسياب الخط العربي على تلك المباني والدور.
وأشار إلى أن النقوش الأثرية في دمشق والجزائر تتمتع بقدر كبير من الأهمية، نظرًا لما تحمله من قيمة دينية وتاريخية، ودلالات حضارية وفنية تعكس تاريخ مدنها على مر العصور، وتطور النقوش الكتابية بها.
وتزخر المكتبة الرقمية كذلك بنقوش عديدة من مختلف مدن دولة الجزائر سواء من مدينة الجزائر أو تلمسان أو بجاية أو المنصورة أو بسكرة، وغيرها، وقد طعمت هذه النقوش الكتابية العديد من المساجد الهامة مثل الجامع الكبير في كل من مدينة تلمسان والجزائر والقسنطينة ومسجد سيدي بومدين بتلمسان ومسجد كتشاوة بالجزائر ومسجد وضريح سيدي عقبة ومسجد العُباد وسيدي الحلوي، بالإضافة إلى قصر أحمد باي بقسنطينة. كما تظهر روائع الخط المغربي والأندلسي والنسخي المشرقي من خلال نقوش مجموعة من شواهد القبور المحفوظة بمتحف تلمسان ومجموعة من التحف المتنوعة من المتحف الوطني للآثار بالجزائر مثل العملات والرصائع والصنج وغيرها.
وتتنوع الكتابات المنقوشة في مدينة دمشق من مساجد ودور القرآن ودور الحديث والخوانق والزوايا والتكايا والمدارس والبيمارستانات والأضرحة والقبور وشواهدها، والأسبلة، والحمامات والأعمدة. إلى جانب مجموعة خاصة عن نقوش الجامع الأموي.
يُذكر أن المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط تعد سجلاً رقميًّا للكتابات الواردة على العمائر والتحف الأثرية عبر العصور. وتهدف المكتبة إلى إتاحة دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور، منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحالي، في كافة أنحاء العالم بنهج ورؤية جديدة من خلال إنشاء مكتبة رقمية متكاملة للنقوش الأثرية المختلفة من أجل الحفاظ على التراث الحضاري والتاريخي للآثار، وإتاحة وتوثيق النقوش الكتابية الأثرية المختلفة عبر العصور داخل مصر وخارجها للعلماء والباحثين.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)