عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4792 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - ارتفعت أعداد الثروة الحيوانية ( أغنام، ماعز، أبقار، جمال ) في اليمن العام الماضي إلى 19 مليون و501 ألف رأس تقريباً مقارنة بـ 18 مليون و862 ألف رأس في عام 2007م . 
وتشير بيانات

الجمعة, 02-أكتوبر-2009
لحج نيوز/صنعاء -

ارتفعت أعداد الثروة الحيوانية ( أغنام، ماعز، أبقار، جمال ) في اليمن العام الماضي إلى 19 مليون و501 ألف رأس تقريباً مقارنة بـ 18 مليون و862 ألف رأس في عام 2007م .
وتشير بيانات الإحصاء الزراعي - حصلت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ على نسخة منها - إلى أن أعداد الثروة الحيوانية في اليمن العام الماضي بلغت 8 ملايين و889 ألف رأس أغنام و8 ملايين و708 آلاف رأس ماعز ومليون و531 ألف رأس أبقار و373 ألف رأس من الجمال.
وحسب البيانات فإن محافظة الحديدة احتلت المرتبة الأولى من حيث أعداد الأغنام والأبقار العام الماضي حيث وصلت أعداد الأغنام فيها إلى نحو 965 ألف و 210 رؤوس وبلغ عدد الأبقار فيها الى 306 آلاف و525 رأس .
فيما جاءت محافظة حضرموت في المرتبة الأولى من المحافظات التي تتواجد فيها أعداد كبيرة من الماعز، حيث بلغت أعداد الماعز فيها العام الماضي مليون و882 ألف و145 رأس من الماعز، تليها شبوة بـ 920 ألف و440 رأس .
كما تشكل محافظة المهرة أكبر المحافظات التي تتواجد فيها الجمال (إبل) بكثرة حيث وصلت أعداد الإبل فيها الى 131 ألف و700 رأس تليها محافظة حضرموت بـ 83 ألف و756 رأس .
ويشير متخصصون في مجال الثروة الحيوانية إلى أن الزيادة في أعداد المواشي والحيوانات في اليمن العام الماضي رغم نفوق أعداد كبيرة في رؤوس الأغنام والماعز بسبب داء ذبابة الدودة الحلزونية في بعض المحافظات، تعد مؤشراً ايجابياً يساعد على تنمية الثروة الحيوانية في البلاد خلال المرحلة القادمة والاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني.
هذا ما أكده مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة والري الدكتور منصور القدسي .. موضحاً أن قطاع الثروة الحيوانية حظي باهتمام كبير من قبل وزارة الزراعة والري حيث توج ذلك الاهتمام بقيام الوزارة وضمن هيكلتها الجديدة استحداث إدارة جديدة تسمى الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري وهي تتبع قطاع الخدمات الزراعية في الوزارة وتعنى بالاهتمام بصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة والأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية .
كما أن هناك الإدارة العامة للإنتاج الحيواني تتبع قطاع تنمية الإنتاج الزراعي بالوزارة وتتولى تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها .
وأشار الدكتور القدسي إلى الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري وأنشطها الهادفة إلى حماية الثروة الحيوانية في كافة مناطق ومحافظات الجمهورية .
وتشمل تلك الأنشطة الترصد الوبائي على مستوى المحافظات بهدف الإنذار المبكر للأمراض الوبائية بما يساعد على اتخاذ الإجراءات الكفيلة للوقاية من هذه الأمراض، بالإضافة الى المسح الشامل لمرض الطاعون البقري وكذا التحصين لمكافحة مرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز .
ولفت إلى النتائج الإيجابية التي حققتها الفرق الميدانية ( فرق الترصد والمكافحة الميدانية) التابعة للإدارة العامة للصحة الحيوانية في التحري ومكافحة ذبابة الدودة الحلزونية الذي ظهر خلال العامين الماضيين في عدد من مديريات مناطق محافظات (حجة والمحويت والحديدة وصعدة).
كما تم معالجة أعداد كبيرة من المواشي المصابة ووقاية أعداد كبيرة جداً منها من هذا المرض إلى جانب تنفيذ حملة تحصين واسعة ضد جدري الأغنام والمجترات الصغيرة مطلع العام الجاري .
وطبقاً للتقرير السنوي للإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري فإنه يتم أيضا ممارسة أنشطة أخرى تتعلق برقابة الصحة المحجرية على الإرساليات الحيوانية والمستوردة عبر المنافذ الرسمية، وتأتي هذه الأنشطة في إطار المنظومة الفنية ومؤسسات الحجر البيطري لتغطية جميع المنافذ وبما يضمن تفعيل الرقابة النوعية على المنتجات الحيوانية المستوردة والمصدرة وتفعيل القوانين والتشريعات المتمثلة بهذا الشأن .
كما تتولى الصحة الحيوانية إصدار التصاريح الصحية البيطرية للإرساليات الحيوانية المستوردة والمصدرة .
ولفت التقرير إلى الأنشطة التي تنفذها الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بالتعاون والتنسيق مع مشروع الزراعة المطرية والثروة الحيوانية وكذا المشروع الفرنسي (بادزاي) والتي تتضمن تدريب الكادر في مجال رعاية وصحة الحيوان، إلى جانب الإرشاد الحقلي البيطري، فضلا عن البرامج التوعوية التي تستهدف المزارعين ومربي الحيوانات والمواشي في اليمن .

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)