عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4811 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - طالب كاتب سعودي سلطات بلاده بمنح مواليد المملكة "وضعا استثنائيا" يميزهم عن الوافدين الذين قدموا إلى البلاد بتأشيرات الاستقدام. وتأتي هذه المطالبة بعد أسابيع من تدشين المواليد منتدى خاصا بهم على الشبكة الالكترونية أعلنوا فيه ولاءهم للمملكة وطالبوا خادم الحرمين الملك عبد الله بن

الأربعاء, 30-يونيو-2010
لحج نيوز/بسام البان:متابعات -
طالب كاتب سعودي سلطات بلاده بمنح مواليد المملكة "وضعا استثنائيا" يميزهم عن الوافدين الذين قدموا إلى البلاد بتأشيرات الاستقدام. وتأتي هذه المطالبة بعد أسابيع من تدشين المواليد منتدى خاصا بهم على الشبكة الالكترونية أعلنوا فيه ولاءهم للمملكة وطالبوا خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز منحهم الجنسية السعودية.وأورد الكاتب خالد حمد السليمان في مقاله الذي جاء بعنوان "سعودي الهوى والمنشأ" نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية قصة شاب عربي من مواليد المملكة يحمل بعض أشقائه الجنسية السعودية ولكنه بعد أن تخرج من الثانوية العامة رفضت جميع الجامعات قبوله بحجة أنه أجنبي فاضطر للالتحاق بكلية أهلية ولكنه عندما تخرج فيها بمعدل عال عجز عن الحصول على عمل بحجة أنه غير سعودي.
وأكد السليمان على ضرورة منح المواليد وضعا مميزا يختلف عن وضع الوافدين الذين قدموا طلبا للرزق، وقال "أكرر قناعتي التامة بأن المقيم الذي ولد على تراب هذا الوطن وتشرب محبته وتطبع بعاداته وتقاليده لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتساوى مع المقيم الوافد الذي جاء قبل شهرين أو سنتين طلبا للرزق قبل أن يقفل عائدا إلى وطنه، فلأخير وطن يعود إليه أما الأول فلا يعرف وطنا غير هذا الوطن الذي ترعرع عليه وامتدت جذوره في أعماق تربته وأصبح ينطق بلسان أهله".
وجاء في المقال "إذا كان من غير الممكن أن نمنح المقيمين الدائمين ممن ولدوا ونشأوا وترعرعوا في المملكة ولم تكن إقامتهم مرتبطة بالاستقدام وضعا استثنائيا يمنحهم وضع إقامة مختلف عن القادمين بتأشيرات الاستقدام وغرض العمل، فلماذا لا نمنحهم على الأقل أولوية الحصول على فرص العمل بدلا من جيوش العمالة المستقدمة من الخارج؟".

وتفاعل الكثير من القراء مع مقال السليمان وجاءت تعليقاتهم متباينة ففيما أكد البعض على حق المواليد في الجنسية السعودية أو الاقامة الدائمة رأى آخرون عكس ذلك.
وجاء تعليق أبو ماجد بعنوان "موضوع يستحق الاهتمام" قال فيه "موضوع رائع سطرته أنامل كاتبنا الرائع والقدير وهو يمس شريحة كبيرة من المقيمين الذين ولدواوعاشوا في هذا الوطن الغالي وليس لهم وطن بديل إلا على الورق فقط. أتمنى من الأعماق أن تتم دراسته والاهتمام به من قبل مجلس الشورى. وحفظ الله الكاتب الذي يثرينا بمواضيع غاية في الأهمية من كل سوء".
أما المهندس أحمد فقال في تعليقه "نعم أوافقك الرأي بشده وسأدعمه بسبب إقتصادي فالمقيم الذي ترعرع في بلدنا لايمثل عبأ علي الدولة فجميع مصاريفه وراتبه يصرفه داخل البلد بينما المقيم المؤقت يحولها لبلده وهذا من الناحية الإقتصادية للدولة مضر!! شخصيا أعرف أن معظم المقيمين من النوع الأول له إخلاص وغيره علي السعودية خاصه في المنطقة الغربية. ومشكور أ/خالد على المقال".
تعليق محمد الشرقي جاء بعنوان "سعوديين مع وقف التنفيذ" قال فيه "يا ليت يعطوهم إقامة دائمة ويحصلوا على إستثناءات في الدراسة والعمل والعلاج كما هوحاصل في موضوع زواج مواليد المملكة من الزواج من سعودية. لأنهم بكل أمانة قلبهم على البلد زي عيال البلد وأصبحوا سعودي الهوى والحب والغرام ويرددون أغنية محمد عبده (إرفع رأسك إنت سعودي) وأنا متأكد إن الدم إلي في عروقهم (أبيض وأخضر) حبا في السعودية وأهلها".
أما تعليق أبو رغد فجاء فيه "جزاك الله كل خير بالفعل أصبت الصميم أستاذي القدير أنا من مواليد المملكة وعمري الآن يناهز الأربعين عاماً وخريج ثانوي منذ عام 1411هـ وأحمل شهادة ميلاد وليس لي أي علاقة ببلدي الأصل سوى على الورق ومع ذالك لا أكاد أجد عملاً أسد به رمق بناتي الثلاث ولا أملك أي ميزة عن الوافد الذي لم يأت إلا من أجل حصد المال وتحويله إلى بلده بل في كثير من الأحيان تكون الأفضلية له . جزاك الله خير أستاذ / خالد وجعله الله في ميزان حسناتك".
قارئ سمى نفسه مجهول الهوية قال في تعليقه "إلى من يهمه الامر، أنا من القبائل الحجازية (الاشراف) الذين هاجروا في فترات سابقة بسبب سوء المعيشة. وعدنا إلى الوطن قبل 60 سنه ومنح 7 من اخوتي الجنسية السعودية وتبقيت وحيدآ أعاني ولم يشملني قرار الجنسية بسبب أنني لم أحصل على نقاط كافية".
أما تعليق حسين فجاء بعنوان "جيت على الجرح" قال فيه "انا مهندس مولود في المملكة ودرست وشاركت بجد في كثير من المشاريع الناجحة في تنمية الوطن وزوجتي سعودية ووالدي مقيم منذ اكثر من خمسين سنة. ونحن بعكس بقية الجاليات. نحن نبيع املاكنا بالخارج وندخل اموالنا للمملكة لشراء المسكن لاننا لا نعرف وطن سواه. ولكن عند التقدم للجنسية اجد نفسي مثل اي اسيوي مقيم في المملكة منذ عشر سنوات فقط".
وأثار اطلاق المواليد قبل عدة أسابيع منتدى خاصا بهم نقاشات واسعة في المنتديات والمواقع الاخبارية السعودية. ونشرت صحيفة "المدينة" السعودية خبرا عن المنتدى كان له أثر واضح في زيادة أعداد الأعضاء الذي وصل إلى قرابة الـ 800 عضوا.

أفاق
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
ال سندي (ضيف)
26-04-2013
جزاك الله خير

محمد عيسى ود فور (ضيف)
22-01-2013
طالما نحن عندنا اب حنون عطوف رحيم مثل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وحكومته الرشيده وشعبها الوفي المخلص النبيل لا يبخل علينا وانا اطالب عبر موقعكما اعطاء الجنسيه لبنتي علما بان بنتي من مواليد السعوديه وانا رجل مريض قلب باورارق وتقارير طبيه تثبت ذلك الكلام لكي اضمن الي بنتي الحياة الكريمه مستقبلا وذلك من اجل والده المريض على الاقل بمنحي من اجلي وضعا استثائ وجعل ما تفعلونه من خير ياحكومه في ميزان حسناتكم وجمعني الله وياكم في جنات الفردوس الاعلى

إدريس عبدالرحمن (ضيف)
07-10-2012
صح كلامك الله يوفقك

مسكين بن مسكين ال مسكين (ضيف)
19-04-2012
الاحوال المدنيه لديها معاملات تجنس من عشرات السنين وتعب لطالبها روح وتعال بعد سنه بعد سنتين بلا فايده واللي عنده واسطه ياخزه خلال يومين وتحقق حلمه وكلكما تعلمون الفنان ماجد المهندس غنى للسعوديه واستلمها بكل بساطه ونصيحتي لكم ياطالبي التجنس غنو واصبحوا فنانين وانتم جالسين وهي تاتيكم

نايف معروف (ضيف)
18-04-2012
الكاتب خالد السليمان رجل في زمن قل فيها الرجال والرجال افعال ليس مناظر وهو يفعل الحقايق ويقول كلمة الحق امام الملا بكل معاني الاحساس والصدق والحنان وانا من اشد المعجبين با الكاتب والمفكر والصدوق معلمي خالد السليمان ونحن منه نتعلم الاخلاص في الكتابه عن الحقايق وكلمة الحق التي يجب ان تنقال في اي مكان وزمان ويكفي انه فكر في هموم مواليد المملكة وانا اتكلم باسمي واسم كل مواليد المملكه اننا نشكر الكاتب خالد من كل اعماقنا الصادقه لانه عندما يكتب باسمنايشكرناواتمنى له حياة سعيده مباركه وان يبارك الله له في صحته وعافيته وان يكون دايم نموزج للصحافه العربيه ولاي كاتب صادق يستحق الشكر وايها الكاتب الرايع لك مني كل الشكر واتقدير والحترام ويا مواليد السعوديه الله كريم وان بعد الضيق فرج والله يسهل الامور ودمتم مسلمون الي الممات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يوسف القحطاني (ضيف)
18-04-2012
بلدنا ماهي فوضه نعطي الجنسيه لاي واحد لكن لو كان هناك منح الاولويه للمواليد ولكن يجب ان تكون بشروط على سبيل المثال ان لا يكون من اصحاب الجرايم الكبيره وان لايكون سافر الي بلاده بتاتا وان يستطيع الكتابه والقراءة وعلى الاقل يحمل شهادة الكفاءة المتوسطه وليش المتوسطه با الزات لان بعض الاسر لا يستطيع اولادهم تكملة الدراسه وبسبب الحالة الماديه هم يتركون دراستهم ليعملو ويساعدو اسرهم وانا اقتراحي لو تم تجنيس المواليد سوف يدعمون اقتصاد الوطن لان مولود السعوديه يصرف كل امواله هنا بعكس الوافد القادم من شهرين او سنتين بطلب الرزق سوف يحول كل امواله الي بلاده وينهر الاقتصاد والفرق واضح يجب علينا كسعوديين ان نفكر لمستقبل بلدنا لا للعنصريه وانني معجب بما فكر الامير نواف بن فيصل الريئس العام لرعاية الشباب حفظه الله بالموافقه بعد الدراسه لقبؤل مواليد المملكة في دخولهم الانديه السعوديه وعند تاكيد مستواهم يمنح لهم الجنسيه وان اقول هزا الشي افضل بكثير عندما تاتون بلاعب اجنبي من الخارج والموال الطائله ويتدلع الاعب ويطالب باحضار زوجته ومن حقه ولكنه يشكل عبئا على النادي وعلى الدوله واتمنى ان تكون وصلت الرساله ولك جزيل الشكر ايها الكاتب والمفكر والمتالق دايم خالد السليمان

تركي العتيبي (ضيف)
18-04-2012
اتمنى ان تدرس قضايا مواليد السعوديه في السجون السعوديه وكلن يخطي في حياته وخصوصا سن المراهقه وسوف ازكر لكم قصه رفيق دربي وصديقي الزي لم اقول عنه اجنبي انه الصلحب وعشرة العمر في يوم من الايام تم القبض علينا انا وصديقي بتهمه مضاربه ومن التوقيف تم تحويلنا الي السجن العام ومن ثم المحكمه وتم الحكم لكلينا وبعد انتهاء المحكوميه تم اطلاق سراحي انا السعودي وصديقي تم تسفيره الي بلاده والله حرام انه من مواليد البلد واسرته كلهم هنا ولا يعرف شي عن بلاده وعندما زهب الي بلاده عاش في صدمه نفسيه سيئه للغايه عشان اختلفت البيئه بين السعوديه وبلاده وفقد اهله وامه وحنانها وليس لديه مصدر دخل تامن له مستقبل لانه عندما كان في السعوديه كان طالب لا يعمل واسرته يالله يدفعون ايجارهم وليس لهم حول ولا قوه في فعل شي وانا شخصيا يعلم الله عندما تم تسفيره بكيت لانني افتقده وتالمت اشد الالم على فراقه ولكن قدر الله وماشاء فعل خلونا في الكلام المهم يجب على سلطات بلادنا عدم تسفير مواليد السعوديه الزين يعيشون مه اسرهم بحاله استسنايئه في القضايا البسيطه ولكم تحياتي وادجو منك ايخا الكاتب العزيز طرح مقالي في الجريده اكون شاكر للك لان صديقي يصعب علي نسيانه ونحن نريد ان يدرس هزا الموضوع فقط من باب انساني وشكر

نايف المعروف (ضيف)
18-04-2012
انني من مواليد السعوديه الزي ولدت في ارضها ودرست في مدارسها واكلت من خيرها وتعودت على عاداتها وتقاليدها واحببت حكومتها الوفيه وشعبها المخلص ولا انكر الجميل ان السعوديه استقبلتني وعلمتني وتعلمت منها الكثير من مشايخها ومدرسيها الافاضل واتمنى ان تدرس اوضاع المواليد من باب الشفقه ونحن نكتب ونعبر عن ارايناوهزا البلاد بحكامها وشعبها فيهم الخير وهم لا يردون من يطلب العون والمساعده منهم جعل ما يفعلونه من خير في ميزان حسناتهم واسف على الاطالهوحفظ الله كل بلاد المسلمين من كل شر وجمعني الله وياكم في جنات النعيم

نابف معروف ال دقنه (ضيف)
18-04-2012
الكاتب المحترم خالد السليمان حفظك الله ورعاك وسهل امورك والبسك ثوب العافيه لاينزعه عنك ابدا وجعل ماتفعله من خير في ميزان حسناتك وكل مواليد السعوديه سوف يدعون للك من كل قلوبهم لانك رجل حنون وتريدان تساعدهم وادام الله عز المملكه بحكومتها وشعبها المخلصين وحماها الله من كل مكروه ودمتم سالمين

مواطن حنون (ضيف)
17-04-2012
لماكل هزه الصعوبات في التجنيس كلنا مسلمون وعرب ولافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى مسكين المقيم بالاصح العربي وليس الاجنبي الزي ولد في السعوديه واعلم عاداتها وتقاليدها ودرس في مدارسها ولايعرف شي في بلاده غير اسمها فقط يعلم الله لوان الامر بيدي اقل شي اجنس المقيمين الزين ولدو هنا ولم يسافروا اكثر من عشره سنوات دون شروط او قيود والله كريم وهو الواسطه وعالم بالحال لا يمكن يغيب واتمنى من اصحاب الشان دراسة الموضوع بجديه جعل ماتفعلونه منخير في انسان في مملكة الانسانيه في ميزان حسناتكم وعزر على الاطاله ودمتم في حفظ الله ورعايته

زيد حميد (ضيف)
17-04-2012
حفظك الله من كل شرايها الكاتب الحنون الزي دايم تفكر وتحن في امور المسلمين

متى تتحقق الاحلام (ضيف)
17-04-2012
تقولون مازا تستفيد اللمملكة بتجنيس الاجانب الغير متعلمين اول شي جنسون وسنفعل المستحيل لرفع العلم عالي السحاب ولمازا كل هزه العنصريه الم يقال اجنبي على العرب مع الاسف هزه البلاد التي تطبق الشريعه الاسلاميه

محمد نور (ضيف)
27-11-2011
الله الله عليك يا أسـتاذ خالدي السليمان كتبت ما هو في خاطري من سنين انا محمد نور 22 سنه من مواليد السعوديه تربيت وترعرعت في هذا البلد الطيب ولم اكن اعرف عن بلدي الأم شيئا سوا الأوراق حتى طريقه كلامي واصدقائي منذ الصغر هم سعوديون .. كنت اقول وانا في صغري انني عندما اكبر سأصبح رجل أمن .. احلام طفوليه تبعثرت مع اكتشافي للواقع المرير بأننيي اجنبي عن هذا البلد ولا يحق لي ذالك .. بسبب عدم توفر جامعات للأجانب درست الجامعه في بلدي وكنت اعامل وانا في بلدي على انني سعودي على الأقل من قبل اصدقائي بسبب ثقافتي وطريقه كلامي عدت الان إلى السعوديه بشهاده جامعيه وأبحث عن عمل وأريد ان اعمل في هذا البلد واكون اسرتي الصغيره وسأظل في هذه البلد مهما صعبت الأجرائات فأن انتمائي وولائي لهذه الأرض اكثر من بلدي الأم

محمد نور (ضيف)
27-11-2011
الله الله عليك يا أسـتاذ خالدي السليمان كتبت ما هو في خاطري من سنين انا محمد نور 22 سنه من مواليد السعوديه تربيت وترعرعت في هذا البلد الطيب ولم اكن اعرف عن بلدي الأم شيئا سوا الأوراق حتى طريقه كلامي واصدقائي منذ الصغر هم سعوديون .. كنت اقول وانا في صغري انني عندما اكبر سأصبح رجل أمن .. احلام طفوليه تبعثرت مع اكتشافي للواقع المرير بأننيي اجنبي عن هذا البلد ولا يحق لي ذالك .. بسبب عدم توفر جامعات للأجانب درست الجامعه في بلدي وكنت اعامل وانا في بلدي على انني سعودي على الأقل من قبل اصدقائي بسبب ثقافتي وطريقه كلامي عدت الان إلى السعوديه بشهاده جامعيه وأبحث عن عمل وأريد ان اعمل في هذا البلد واكون اسرتي الصغيره وسأظل في هذه البلد مهما صعبت الأجرائات فأن انتمائي وولائي لهذه الأرض اكثر من بلدي الأم

ali (ضيف)
27-08-2010
يااستاذ خالد احدالمواطنين يشتكي من كتابات على البنوك وغيرها باللغه الانجليزيه قلت له السبب لان المدربين يستفيدون يالفلوس من الدورات التدريبيه الانجليزيه



جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)