عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4807 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
الجمعة, 02-أبريل-2010
لحج نيوز - لا تستغرب عزيزي القارئ من العنوان ولا تأخذك الدهشة منه وللتوضيح أكثر فان مقبرة الاجينات بمديرية المظفر بتعز التي تم توقيفها من قبل المعتبية بنت الملك الرسولي بمعنى أن المقبرة وقفية عامة لا يحق التفريط بها أو العبث بها أو التنازل عن جزء منها لحج نيوز/بقلم:عبد الهادي ناجي علي -
لا تستغرب عزيزي القارئ من العنوان ولا تأخذك الدهشة منه وللتوضيح أكثر فان مقبرة الاجينات بمديرية المظفر بتعز التي تم توقيفها من قبل المعتبية بنت الملك الرسولي بمعنى أن المقبرة وقفية عامة لا يحق التفريط بها أو العبث بها أو التنازل عن جزء منها لأحد ، وهى ملك الجميع فقراء وأغنياء، لكن السؤال الذي يطرح نفسه أمام أي زائر أو مطلع على حال مقبرة الاجينات يلاحظ أن المقبرة بمن فيها يشكون حالهم إلى الله تعالى مما يتعرضون له من انتهاك واعتداءات من الأحياء الذين تناسوا أنهم غداً سيكون من ساكنيها وسيعمل بهم ما يعملون اليوم بساكني قبور الاجينات .
مقبرة الاجينات رغم مساحتها الكبيرة إلا أنها اليوم تتعرض لهجمة كبيرة من المقتدرين الذين بدأوا بحجز منازلهم ومنازل أسرهم بعد موتهم حيث أخذت المجنات تكتسح المساحة المتبقية من المقبرة فصارت المجنات الحديثة بمثابة فنادق خمسة نجوم لهم تنتظرهم مع فارق التشبيه ففي الدنيا زخرفة وخدمات ولكن في القبور التي هي منزلة من منازل الآخرة لا خدمات إلا ما قدمت في دنياك ،فعملك الطيب هو من سيخدمك بان يمنع عنك الثعبان الأقرع .
مقبرة الاجينات ضاقت من كل الجهات فما فيها من مساحة صارت المجنات قائمة وبالاسمنت وبعضهم سور مجنته وعمل لها باب حديد وتحولت كلها مجنات الأمر الذي جعل الفقراء يخافون على مصير هم بعد نهاية عمرهم في الدنيا في أن لا يجدوا لهم حتى ربع متر يدفن فيه لان المقابر أصبحت أسعارها أشبه بغرف فنادق خمسة نجوم بسبب تلك الاكتساحات التي حدثت في مقبرة الاجينات من قبل أصحاب الأموال الذين يدفعون قيمة المجنة الواحدة من 200الف إلى 700 ألف كل حسب طلبه ، السؤال الذي يطرح نفسه من الذي سمح باستحداث تلك المجنات في الاجينات الأمر الذي يهدد حال الفقراء الذين لايجدون قيمة كفن لهم ؟؟
ثم إن المقبرة وقف للجميع وليست خاصة بأحد حتى يتصرف فيها ويسمح بالحجز في المقبرة التي تعاني من عبث الأحياء ، ينبغي أن يكون لمكتب الأوقاف موقف واضح مما يحدث في مقبرة الاجينات حفاظاً على ماتبقى من مساحة يستفيد منها أموات الفقراء والمساكين .
وان كان لابد للميسورين أن يكون لهم مجنات خاصة بهم فبإمكان الأوقاف تخصيص مساحة من أراضي الأوقاف لتكون مقبرة للميسورين الذين لانعارضهم ولكن نخشي من أن يحرم الفقراء من حق لهم وهو قبر قليل التكلفة .
القضية يجب أن تأخذ حيزاً من اهتمام المعنيين في السلطة المحلية بحيث ينظر للمقابر في تعز نظرة إنسانية كون قلة المقابر فيها بات مسألة ملحوظة لكن ما نخاف أن لاتتوفر قبور في قادم الأيام لا للميسورين ولا للفقراء والسبب أن التكالب على الأراضي لم يتوقف على التوسع في البناء العمراني بل هاهو بلاحق حتى الأموات في قبورهم فلا هم ارتاحوا في قبورهم ولا الأحياء جعلوهم يرتاحوا .. فمن الذي سيريح موتانا في قبورهم ويوقف الزحف على المقابر سواء في تعز أو خارجها .
[email protected]


ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)