عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4804 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - تقرير مسرَّب :التحالف السعودي ينتهك حقوق الانسان في اليمن والبرلمان البريطاني يقر حظر مبيعات الأسلحة للسعودية قال مجموعة من النواب، في تقرير مسرب، إنه يجب على بريطانيا وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية؛ بسبب جرائمها في اليمن، بحسب ما أفادته

الخميس, 08-سبتمبر-2016
لحج نيوز/متابعات -
قال مجموعة من النواب، في تقرير مسرب، إنه يجب على بريطانيا وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية؛ بسبب جرائمها في اليمن، بحسب ما أفادته وسائل إعلام بريطانية أمس الأربعاء.
ويقول مشروع تقرير لجنة الحد من التسلح، إن الحكومة لا مفر لها من وقف ذلك، حيث "استخدمت أسلحة مصنوعة في المملكة المتحدة في جرائم حرب في اليمن".
ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قالت لجنة العموم بشأن ضوابط تصدير الأسلحة في تقرير مسرب: "إن حجم الأدلة على انتهاكات القانون الإنساني الدولي من قبل قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن ضخم جداً، بحيث يصعب مواصلة دعم المملكة العربية السعودية مع الحفاظ على مصداقية تراخيص أسلحتنا للنظام السعودي".
وواجهت الحكومة ضغوطاً لوقف بيع الأسلحة إلى البلاد، وسط اتهامات بانتهاك التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، للقانون الدولي الإنساني.
ويأتي هذا التسريب الواضح من التقرير في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لعقد جلسة خاصة يوم الأربعاء مع أعضاء البرلمان البريطاني حول الوضع في اليمن، وحث البرلمان لعدم وقف بيع الأسلحة إلى النظام السعودي.
وستقوم لجنة العموم بتقرير ما إذا كانت هناك دعوة لفرض حظر على مبيعات الأسلحة.
وقالت متحدثة باسم (حملة ضد تجارة الأسلحة) لموقع "ميدل ايست آي"، إن جماعتها سينظمون احتجاجاً خارج البرلمان خلال اجتماع النواب مع الجبير، التي وصفت زيارة الجبير بأنها "ضغط لوبي واضح".
وأضافت، أن السعوديين قلقون جداً حول الضغط على وقف مبيعات الأسلحة.
والاثنين 5 سبتمبر، قالت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، إن رئيسة الوزراء البريطاني، تيريزا ماي، أثارت المخاوف في مجال حقوق الإنسان والصراع في اليمن مع قادة المملكة العربية السعودية في قمة العشرين.
من جانبه، قال أندرو سميث مدير (حملة ضد تجارة الأسلحة): "إن الحكومة تقول لنا دائمًا إن أنظمتها صارمة في قوانين تصدير الأسلحة، لكن ذلك أبعد من الحقيقة. واصلت المملكة المتحدة تسليح النظام السعودي، على الرغم من سجلها البشع في مجال حقوق الإنسان والدمار المروع الذي ألحقته في اليمن".
وتخضع مبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن لمراجعة قضائية، وسوف تستغرق عملية المراجعة ثلاثة أيام أمام قاضيين في موعد أقصاه 1 فبراير.
في السياق، قال مارك غولدرينغ، الرئيس التنفيذي لمنظمة أوكسفام: "بالنظر إلى حجم الخسائر في صفوف المدنيين في اليمن وانتهاكات واضحة لقوانين الحرب، هناك حاجة واضحة لإجراء تحقيق مستقل في الانتهاكات".
وأضاف: "وحرصاً على المدنيين في اليمن، على الحكومة البريطانية أن تولي اهتماماً، وفعل الشيء الصواب، ووقف جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية فوراً".
السعودية تطلق نداءً عاجلاً لبريطانيا لعدم حظر مبيعات الأسلحة رغم استخدامها في هجمات عشوائية في اليمن
وفي وقت سابق قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن وزير الخارجية السعودي، سيطلع النواب البريطاني، شخصياً، لحثهم على عدم حظر مبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية في ضوء اتهامات الأمم المتحدة أن الأسلحة البريطانية استخدمت لتنفيذ هجمات عشوائية في اليمن على المستشفيات والأسواق والمدن.
ويأتي المؤتمر الصحفي لعادل الجبير، الذي سيعقده يوم الأربعاء في وستمنستر، قبل ساعات من اجتماع لجنة مختارة على السيطرة على صادرات الأسلحة، لتقرر ما إذا كانت هناك دعوة لفرض حظر على مبيعات الأسلحة، وهي خطوة من شأنها أن تمثل تحولاً زلزالياً في سياسة الشرق الأوسط، بحسب ما اعتبرته "الغارديان".
وقالت مصادر لصحيفة الاندبندنت الاثنين، إن رئيسة الوزراء البريطاني، تيريزا ماي، تطرقت لموضوع الصراع في اليمن، مثيرة مخاوف من انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق أوسع في اليمن، خلال لقاء ثنائي في مجموعة الـ20 في مدينة هانغتشو الصين، مع قادة المملكة العربية السعودية.
ومع ذلك، فإن ما أثارته ماي، يتناقض تماماً مع ما قاله وزير الخارجية، يوم الاثنين انه لا يوجد دليل بارتكاب جرائم حرب في اليمن من قبل السعودية. مشيراً في الوقت نفسه، أن بريطانيا يمكن أن تستمر من الناحية القانونية في بيع أسلحة للسعودية
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)