عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4757 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - صحيفة أمريكية: الرياض تقول إن حربها لن تنتهي إلا في صنعاء

الجمعة, 22-يوليو-2016
لحج نيوز/ترجمة: فارس سعيد -
تدخل المملكة العربية السعودية عسكريا في اليمن تحول إلى "مستنقع ومرتع للفوضى" حسبما يذكر ياروسلاف تروفيموف مراسل "وول ستريت جورنال" الأمريكية في في تقرير له من الرياض نشرته الصحيفة يوم الخميس 21 يوليو/ تموز 2016.

ويقول المراسل أما وجهة النظر القائمة في الرياض فإنها مختلفة تماما، بل هي أكثر تفاؤلاً بشكل عام: يصرح المسؤولون هنا ان الحرب الدائرة تستحق كل التضحيات والعناء ومرور الوقت يخدم مصالح السعودية.
ويرى آخرون أن أي اتفاق غير مدروس أو أي مسودة تعتمد على مضض لا تخدم المصالح السعودية وستكون أكثر خطورة على مكانة ومستقبل الأمير محمد بن سلمان، وكذا من منظور الرأي العام السعودي، حيث يجمع الأغلبية أن الأمير محمد هو مهندس التدخل العسكري في اليمن.

ويشير إبراهيم آل مرعي، وهو عقيد سعودي متقاعد ومحلل سياسي واستراتيجي ومعلق تلفزيوني: "نعم، الحرب مكلفة، لكن يجب أن تنتهي بشكل صحيح. إذا توقفنا من دون الوصول إلى صنعاء ونزع سلاح الحوثي، ستكون كارثة عسكرية تاريخية". مضيفًا: "ستمثل أزمة ثقة بين الحكومة والشعب، وصانع القرار السعودي يعلم ذلك جيداً".

وتقول الصحيفة، إن المملكة العربية السعودية، دشنت أكبر حملة عسكرية في تاريخها المعاصر، وهو أول تدخل عسكري تقوده ولأول مرة على رأس تحالف دولي، حيث وحد هذا التحالف العداء القائم ضد إيران الشيعية.

وتشير، أنه في العام الماضي أصاب الشارع السعودي حمى الحماس الوطني وكان ذلك ملموساً على نطاق واسع من خلال التغطية المتواصلة لأحداث اليمن.. اليوم لم تعد أخبار اليمن تهيمن والتغطية أصبحت نادرة. وما زاد الطين بلة، تزامنت الحرب المكلفة مع رؤية المملكة الطموحة في إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني الذي يقوده أيضاً الأمير محمد، مما أدى ذلك إلى خفض الدعم الحكومي على الوقود والمياه والكهرباء.

من جانبه، قال الباحث في شؤون اليمن والزميل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية آدم بارون: "يبدو أن التكلفة الإجمالية للحرب بالنسبة للسعودية لا تكاد تذكر، وهذا أمر غريب وعجيب، حيث هناك إدراك ضعيف داخل المملكة العربية السعودية بأن هناك حرباً دائرة. وبغض النظر عن تلك القراءة، نرى اليوم أن الحوثيين والقوات الموالية قادرة على توجيه ضربات عابرة للحدود اليمنية السعودية، وهي من خلال ذلك تستطيع أن تكون مصدر إزعاج للسعودية".

في ذات السياق، أسفرت الضربات الجوية السعودية عن إصابة الكثير من المدنيين داخل اليمن ودمرت البنية التحتية الحيوية، وهذا أثار سخط المجتمع الدولي واستقطب إدانات دولية واسعة النطاق.

ولفتت الصحيفة، أن الحملات البرية واجهت صعوبات ملموسة. يبدي الحوثي وحلفاؤه بالإضافة إلى أنصار وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح مقاومة هائلة، ملحقة خسائر متكررة في أوساط القوات السعودية، كما أطلقت صواريخ أصابت العمق السعودي.

كما دفعت حرب العصابات من جماعة الحوثي وشبيهاتها إلى تغيير منهج الجيش السعودي، حيث لم يواجه جيشها مثل هذا التحدي من قبل.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)