عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4784 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - البيت الأبيض يخشى "انهيار" المملكة: 200 مليون دولار يومياً كلفة حرب اليمن

الثلاثاء, 21-يونيو-2016
فارس سعيد وأمين الوائلي -

مخاوف أمريكية من تهور الأمير السعودي والملك المرجح في ضوء حروبه وتدخلاته المكلفة خلال فترة وجيزة من ظهوره على المسرح، وسط حديث أمريكي لافت عن ملك جديد في الرياض في وقت قريب.

رغم التكتم إعلامياً على مناقشات الملف اليمني خلال زيارة نائب ولي العهد السعودي إلى واشنطن وتداعيات الحرب التي جرّت السعودية نفسها إلى مستنقعها منذ 15 شهراً بدعم مباشر من الولايات المتحدة، إلا أن مسئولين وتقارير أمريكية سلطت الضوء على حضور قوي لحرب اليمن التي فرضت نفسها خلال فعاليات ولقاءات الأمير السعودي في العاصمة الأمريكية.

كلفة الحرب على اليمن

وفي هذا الصدد تنقل شبكة التلفزة الأمريكية (NBC) تخوفات وهواجس المسئولين في الولايات المتحدة إزاء الحرب السعودية المستمرة والانتقادات الهائلة التي انسحبت بالتالي على الإدارة الأمريكية ودورها من خلال الدعم والتسليح وتوفير الخدمات اللوجستية وغيرها من أوجه المشاركة.

وتقول، إن الأمير السعودي، الذي يبدو أنه فاز بالسلطة، يجتمع مع مسؤولين أمريكيين هذا الأسبوع - حيث يشعر هؤلاء المسئولون، بالقلق في حال حكمه مما يمكن أن تكون مدمرة وتضر بالأمن الإقليمي.

ومن ذلك الإشارة التي أوردها التقرير إلى أن الحرب السعودية في/ على اليمن منذ 26 مارس/ آذار 2015 "كلفت السعودية 200 مليون دولار يومياً"، علاوة على أنها "أثارت انتقادات شديدة للسعودية من قبل مؤسسات حقوق الإنسان".

خبير سعودي

وتنقل الشبكة الأمريكية عن خبير سعودي، طلب عدم ذكر اسمه، "أن مسؤولين في مؤسسة الأمن القومي يعتقدون أن المملكة العربية السعودية على مفترق طرق، وأنه إذا لم ينجح الأمير بن سلمان في خططه ومشاريعه وحروبه، سواءً الآن، أو بعد أن يصبح ملكاً، فإن البديل هو الانهيار، وحدوث حالة من الاضطراب والفوضى تصب في مصلحة الجماعات الجهادية المتطرفة".

قلقون من تهوره

كما تنقل عن بروس ريدل، الضابط السابق في المخابرات الأمريكية والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط، وعضو الفريق الانتقالي في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن القيادة الأمريكية هي التي وجهت الدعوة إلى محمد بن سلمان للقيام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة من أجل التعرف على شخصيته، التي من المرجح أن تعتلي عرش ملك المملكة العربية السعودية في القريب، بحسب ما يقدره المسؤولون الأمريكيون.

وكشف بروس ريدل، أن صحة الملك سلمان بن عبد العزيز (80 عاماً) سيئة، فيما يعاني الأمير محمد بن نايف، ولي العهد المفضّل أمريكياً، من مرض جلدي، وقد لا يعيش طويلاً، الأمر الذي جعله خارج السباق على السلطة.

كما يؤكد ريدل، أن الإدارة الأمريكية أبدت اهتماماً بالأمير بن سلمان منذ تعيينه في منصب الرجل الثالث في الحكم، لكن الكثير من المسئولين داخل الإدارة والمخابرات قلقون من تهوره.

لا تثقوا بالتزاماته

وعشية زيارته إلى واشنطن، كان مقال لهيومن رايتس ووتش نشرته في موقعها الرسمي كتبه كل من، آدم كوجل وكريستين بيكلر، يشدد "استناداً إلى سجل الأمير محمد بن سلمان (30 سنة)، الذي يبرز بسرعة مؤخراً، على واشنطن وقادة الأعمال في الولايات المتحدة ألا يثقوا كثيراً في التزامه، بالنظر إلى حرب اليمن بالخصوص وقتل المدنيين وتهديد الأمم المتحدة بوقف التمويلات على خلفية "قائمة العار" لقتل الأطفال في اليمن.

ويمضي الباحثان في شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، آدم كوجل وكريستين بيكلر، إلى القول: تعتبر الحملة العسكرية الجارية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن كارثة بأتم معنى الكلمة على المدنيين اليمنيين. وفقاً للأمم المتحدة، قُتل 3500 مدني، على الأقل، منذ مارس/آذار 2015، أغلبهم سقطوا في غارات جوية للتحالف. وثقت هيومن رايتس ووتش وحدها 43 غارة جوية للتحالف، بعضها قد يرقى إلى جرائم حرب، تسببت في مقتل 670 مدنياً، على الأقل، منهم 200 طفل تقريباً، و16 هجمة استخدمت فيها قنابل عنقودية محرمة دولياً، ما أسفر عن إصابة 66 مدنياً وقتل 19 آخرين، على الأقل.

ورغم هذه المذابح، لم تخضع السعودية وحلفاؤها لأي مساءلة عن الهجمات غير القانونية في اليمن. الولايات المتحدة، التي وفرت معلومات استخباراتية وأشكالاً أخرى من الدعم المباشر للتحالف، هي أيضاً طرف في النزاع، لكنها لم تتخذ أي خطوات للتحقيق في هجمات شاركت فيها وتبدو غير مشروعة.

تدخلات مكلفة

بالعودة إلى تقرير (NBC) يوم السبت 18 يونيو/حزيران 2016، يبرز أن بن سلمان قام بعدد من التدخلات المكلفة جداً مالياً وعسكرياً في شؤون الدول الأخرى، بما في ذلك بالدرجة الأولى إطلاق الحرب في اليمن. مبيناً، أن هذه الحرب تكلف السعودية 200 مليون دولار يومياً وأثارت انتقادات شديدة للسعودية من قبل مؤسسات حقوق الإنسان بسبب الهجمات المستمرة التي أدت إلى سقوط كثير من الضحايا بين المدنيين الأبرياء، فيما دخلت الحرب في اليمن مرحلة الجمود حالياً.

ويقول التقرير، إن الأمير بن سلمان هو الذي دعم قرار ضخ كميات إضافية من النفط وإغراق الأسواق العالمية، ما أدى إلى انهيار الأسعار وانخفاض دخل المملكة إلى أقل من النصف، حيث أدى ذلك إلى إجراءات التقشف الحالية وتخفيض الدعم عن الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)