عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4777 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - التصعيد المفاجئ في المسار السوري هل تعمد تعويق مسار المحاثات اليمنية؟

الثلاثاء, 03-مايو-2016
لحج نيوز/ فهد ياسين -
أثرت الأحداث الأخيرة في ملف الصراع والأزمة السورية، وخصوصاً ما يتعلق منها بمدينة حلب، على مسار المشاورات اليمنية المنعقدة في الكويت برعاية الأمم المتحدة.

اعتبرت تقارير، أن التصعيد المفاجئ للعنف والصراع الدامي في مدينة حلب بسوريا، وبالتالي انصراف الجهود والاتصالات الدولية إليها بصورة ملحة وحصرية، جاء في توقيت "حساس" قطع الطريق أمام إمكانات كانت متوافرة لتحقيق خطوة حقيقية ومتقدمة في مسار محادثات السلام اليمنية المنعقدة في الكويت منذ 21 ابريل الماضي.

وكانت المفاوضات اليمنية تلقت دفعة قوية من خلال انخراط سفراء وبعثات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي، في مجهودات دعم وتحفيز الحوار اليمني، ما أعطى تصوراً بدا إيجابياً وتوج ببيان مجلس الأمن.

لكن الأمور تعثرت، فيما يبدو، بعد ذلك بالتزامن مع تفجر موضوع الأحداث في حلب، وزيادة مفاجئة شهدها العنف مع تفعيل حملة إعلامية وعالمية موجهة صعدت بالعنوان إلى الواجهة، واستتبع انخراطاً كاملاً للعواصم العالمية في الاتصالات بشأن الهدنة في حلب واستئناف الحوار السوري في جنيف.

وتشير الأحداث إلى تزامن قرار وفد الرياض المشارك في حوار الكويت، بتعليق المشاركة في الجلسات المشتركة والحوار المباشر، مع التصعيد العسكري والسياسي المتعلق بحلب والأزمة السورية.

ولا يستبعد مراقبون وتقارير إعلامية أن تخضع الأحداث والتقلبات المرصودة على المسارين السوري واليمني لمنطق ومعادلة "المقايضة" ذاته الذي ساد من البداية سواءً بصورة علنية أو في الكواليس الإقليمية والدولية.

وكانت مجلة فورين بوليسي الأمريكية نشرت تقريراً حصرياً من كواليس الأمم المتحدة ومجلس الأمن أبان كيف استخدمت حرب اليمن لمقايضة السعودية بالمفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني خصوصاً من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا. وأشار التقرير، أيضاً، إلى مفاوضات ثنائية مباشرة عقدها المندوب السعودي مع سفير روسيا قبل التصويت بالإجماع على القرار 2216.

ووفقاً للمقاربة ذاتها، فإن اليمن أيضاً تصبح، وبصورة متزايدة، المعادل المقابل للملف السوري في الكواليس الدولية، بالنظر إلى إعاقات مباشرة ومفاجئة طرأت على مسار التفاوض في الكويت وانحسار التفاؤل والمعطيات الإيجابية التي كانت تصدر عن الأمم المتحدة والمستضيف الكويتي في الأيام الأولى على بدء المشاورات.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)