عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4786 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - بوتين

الأحد, 11-أكتوبر-2015
لحج نيوز/ إعداد: ميسون جحا -
عند سؤاله عن سبب دخول روسيا في الصراع الدائر حالياً في سوريا، تحدث آندريانيك ميجرانيان، خبير في السياسة الخارجية والمقرب من دوائر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وطرح عدة أفكار ضمن لقاء أجرته معه صحيفة ناشونال إنتريست، الأمريكية.

يقول ميجرانيان إن قرار بوتين بالتدخل في سوريا "يعد استراتيجية مضمونة النجاح، فإن نجحت الهجمات الروسية، يكون قد أثبت زعامته، وإن فشلت، يستطيع الزعم أن التدخل قد أدى لقتل عدد كبير من الأشرار، وذلك لصالح العالم، وتتحمل الولايات المتحدة وتحالفها مسؤولية فشل العملية بسبب عدم تعاونهم مع روسيا".

عدة أهداف
وبرأي ميجرانيان، لبوتين عدة أهداف يرمي تحقيقها، وأولها دعم نظام الأسد، وتقديم المساعدة لقواته على الأرض، وكذلك مساعدة إيران والعراق وهما يعدان العدة لشن هجوم مضاد ضد المتشددين، فضلاً عن التصدي للمتطرفين الروس والسوفييت سابقاً، والذين يقاتلون حالياً في سوريا، وقد يرجعون إلى بلدهم لإحداث فوضى هناك.

ادعاءات
وفي نفس الوقت، يقول ميجرانيان بأن أزمة اللاجئين في أوروبا والمناقشات التي جرت في الكونغرس الأمريكي حول فشل مشروع تدريب عناصر من المعارصة السورية، كلها أشياء أظهرت فشل الدور الغربي، وعدم وجود بديل معتدل للأسد.

ويضيف "عندما يكون هناك فراغ في النظام الدولي، لا بد لأحد أن يملأه، وفي هذه الحالة، أصبح بوتين هو الزعيم الحقيقي الأوحد العامل على المسرح الدولي".

ورغم ذلك، يدعي ميجرانيان أن "التدخل الروسي لا يتعارض مع المصالح الأمريكية. فالولايات المتحدة لا تريد لداعش والجهاديين أن يتقدموا، كما أن بعض الدول الحليفة لواشنطن، هي التي تمول الجهاديين.

ومن جهة أخرى، تعتبر روسيا "أنه يجب قتل كل من يحارب الأسد لأنه إرهابي، لأن المعارضة تحوي عدداً قليلاً جداً من الإسلاميين المعتدلين المهمشين".

فشل سياستين
كما ينتقد ميجرانيان أفكاراً من قبيل أن تحالفاً عريضاً بين روسيا والغرب في سوريا سوف يكون بمثابة حرب ضد السنة. فقد أظهر دعم للتدخل الروسي صدر عن زعماء إسلاميين بأن موسكو "لا تحارب الإسلام التقليدي".

وبرأي السياسي المقرب من موسكو، كشف تدخل بوتين أيضاً فشل سياستين غربيتين مختلفتين، وهما عزل روسيا ومعاقبتها. والإصرار على رحيل الأسد كشرط مسبق لأي حل.

ويوحي ميجرانيان بأن هناك صلة بين ما يجري حالياً والسياسة الروسية في الأيام الأولى للصراع، عندما اقترحت موسكو التفاوض على مرحلة انتقالية، ولكن الاقتراح لم يقبل، وبدأ الجهاديون في التقدم، وغدا الأسد "أهون الشرين".

الحفاظ على الدولة
وبحسب السياسي الروسي، ليس القصد من التدخل العسكري الروسي الحالي في سوريا دعم الأسد، بل كمسعى للحفاظ على الدولة السورية، وأنه حال تحقق هذا الهدف، فإنه سوف يتم التركيز على دحر جميع القوى المتشددة الموجودة على الأرض السورية.

وقد انتقد ميجرانيان دعوات من قبل عدد من أعضاء الكونغرس والمرشحين للرئاسة الأمريكية، لفرض خط أكثر تشدداً تجاه روسيا جراء دورها العسكري الأخير في سوريا.

ورأى السياسي الروسي أن دعوات من هذا القبيل، كفرض منطقة حظر طيران فوق سوريا، لا تخدم إلا من يحاولون "كسب بعض النقاط".

خزعبلات
وأضاف "نشعر بالراحة لعدم تبني مسؤولين في البنتاغون لمثل تلك الطروحات" مشيراً لتصريحات صدرت عن الرئيس الأمريكي، أوباما، رداً على منتقدي سياسته في سوريا بأنهم يطرحون" خزعبلات".

وعندما سئل عن موافقة هيلاري كلينتون على فرض منطقة حظر طيران فوق الأراضي السورية، أجاب ميجرانيان "هناك فرق بين الترشح للرئاسة وبين أن تكون رئيساً، ومن يتسابقون حالياً لنيل ترشيحهم، يستطيعون قول أي شيء".

ريبة
ورغم ذلك أبدى السياسي الروسي ارتياحه لعدم اتخاذ واشنطن، حتى اليوم، قراراً استراتيجياً بشأن دور روسيا في سوريا، أو إلى أي مدى سوف تتعاون مع العمليات العسكرية الروسية أو تواجهها.

ولكن، كما أشارت ناشونال إنتريست "استقبل بعض الحضور آراء ميجرانيان المؤيدة لعمليات موسكو في سوريا، بريبة. ورأي محرر الصحيفة، جاكوب هيلبرون، أن روسيا تسير نحو" مستنقع".

فيما وافق آخرون على آراء السياسي لدرجة بدا فيها بوتين وكأنه فاق أوباما براعة، وأنه نجح في الإضرار بمصداقية الولايات المتحدة.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)