عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4779 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
الجمعة, 21-أغسطس-2015
لحج نيوز - فايز محيي الدين البخاري بقلم/ فايز محيي الدين البخاري -
الساعة الخامسة بعد عصر أحد أيام بداية شهر سبتمبر 2012م وصلتُ ديوان(مقيل) الشيخ عبدالعزيز الحبيشي، وكانت المرة الأولى التي ألتقي بهِ لقاءً يتعرَّف عليَّ مِن خلالِه وأبدأ أنا لأغوص في شخصيته الفذة والفريدة وأنهل من سيرته النضالية الكثير والكثير، بعد أنْ كانتْ تقتصر معرفتي به على لقاءات عابرة وقراءة شذرات بسيطة أو سماع آحاديث متفرقة.
في ذلك اليوم دخلتُ على الشيخ عبدالعزيز - رحمَهُ الله - المقيل وألقيتُ السلام عليه وعلى كل مَن في الديوان، ثم جلست في أحد الأمكنة المقابلة له لأضع عليه سبب مجيئي إليه.. وقد تفضَّل الشاب الخلوق عبدالمنعم الوصابي وأستاذي الدكتور محمد المخلافي بتعريفي إليه.
لأبدأ بعد ذلك الحديث للشيخ - قدَّسَ اللهُ سرَّه - وأطلب منه تحديد موعد لإجراء مقابلة صحفية معه عن ثورة 26سبتمبر بمناسبة يوبيلها الذهبي، وذلك ضمن الملف الذي أعددتُه عن دور محافظة إب ورجالها في هذه الثورة الخالدة التي كان الشيخ عبدالعزيز الحبيشي رحمةُ اللهِ تغشاه أحد أبرز مناضليها في محافظة إب واليمن عموما.
بدأ بعد ذلك حديثي للجميع بعد أسئلة وجهها لي الدكتور محمد المخلافي وعبدالمنعم الوصابي عن المشهَد الراهن في حينه.. وقد جذبَ أسلوبي ومعرفتي وطريقة تحليلي الشيخ، ليطلب مني قبل مغادرته الديوان(المقيل) قبل المغرب أنْ آتي إليه وقت الغداء اليوم التالي لنتغدى معاً.
في اليوم التالي كنتُ عنده في الموعد المحدد، لنلتقي أعلا الدرج حيثُ اعتاد أنْ يتغدى ويستقبل زائريه وقت الظهر إلى أنْ يحين وقتُ بدء المقيل. وهناك بدأ الحديثُ بيننا وُديَّاً، وبدوري لا أتركُ فرصةً تضيعُ دون أنْ أعود منها بفائدة، فبدأتُ أسأله عن أشياء عديدة تتعلق بثورة سبتمبر وعن مواقف كان هو حاضراً وفاعلاً فيها أو شاهداً عليها. وهو يجيب عليَّ وأنا أسمع وأخزن في ذاكرتي.
حين حان وقتُ المقيل دخلنا الديوان لتتوالى عليه أسئلتي بحضور الجميع. ظل المشهَد يتكرر أكثر من أسبوع، لأكتشف أنه لا يوجد للشيخ وقت أستطيع الانفراد به لتسجيل مقابلة صحفية معه، وأنه لن يكون لي منه غير ما أسمع، لهذا عقدتُ العزم على شحذ ذاكرتي أكثر للاحتفاظ بكل ما يقوله لي عن أدواره النضالية وما قامَ به في ثورة 26سبتمبر، وقد كنتُ أُسارِع حال عودتي مِن عنده لإفراغ ما سمعتُه منه في الكمبيوتر حتى لا تختلط عليَّ الأحداث.
استمرَ الحالُ أكثر من أسبوعين وأنا أسأل والشيخ يجيب متحدثاً لكل الحاضرين في المقيل، إلى جانب إجاباته ونحن معاً على الغداء وبعده، وإجاباته في عدة أماكن كنا نذهبُ إليها معاً بسيارته صباح بعض الأيام.
لأغيبَ بعدها حوالي أسبوع وقد أقفلتُ تلفوناتي للتفرغ لكتابة الملف الصحفي لصحيفة الثورة عن اليوبيل الذهبي لثورة سبتمبر وأدوار محافظة إب النضالية في هذه الثورة.
كان الشيخُ رحمه الله قد تعلَّقَ بي وأعجبه الحديث إليَّ واستهوته مناقشاتي بشكل عام في مواضيع عدة، لهذا افتقدني من أول يوم أغيب فيه وبدأ يحض الشباب على الاتصال بي واستدعائي إليه.. وكانوا يصطدمون حين يجدون تلفوناتي مغلقة. بل بعثَ هذا الأمرُ لدى الشيخ القلق عليَّ، لأجدَ الاتصال منه بعد عِشاء اليوم الذي فتحتُ فيه التلفونات وقد أكملتُ كتابة الملف الصحفي، والذي حوى ضمن مواده مقابلة شاملة مع الشيخ المناضل عبدالعزيز الحبيشي.
اعتذرتُ للشيخ عن انقطاعي المفاجئ ووعدتُه أنْ أكون عنده بعد ظهر اليوم التالي.. الملف كان جاهزاً، والمقابلة معه أيضاً، ولم يكن ينقص الملف سوى صورة للشيخ وبعض الصور التي توثق لمحافظة إب ورجالها خلال ثورة 26سبتمبر 1962م وما قبلها وما تلاها، وكان قد أشارَ عليَّ الأستاذ محمد زين العودي رحمه الله بأنّ ما أبحث عنه موجود لدى الشيخ.. وحين طلبتُ من الشيخ بعض الوثائق لم يبخل عليَّ وكان كل يوم يأتيني ببعضها، وأنا بدوري أقوم بتصويرها فوراً بكاميرتي.
وهكذا استمررنا لعدة أيام، لألتقط له خلالها بعض الصور في فناء مدرسة الفاروق، ومن ضمنها تلك الصورة التي نُشِرَتْ مع المقابلة في صحيفة الثورة، والتي تناقلتها بعد ذلك معظم المواقع والصحف وصفحات الفيس، لتليها في المرتبة الصورة التي التقطتُها له في بوابة حديقة الحيوانات بتاريخ 17فبراير2014م.
حين تم نشر الملف الصحفي عن أدوار محافظة إب النضالية يوم 25سبتمبر 2012م بصحيفة الثورة تفاجأ الشيخ رحمه الله بتلك المقابلة التي نشرتُها له، وازدادَ إعجابُه بي حين وجدَ أني لم أدع شاردة ولا واردة مما سمعتُه منه إلَّا وقد أوردتُه فيها.
مِن حينها توطَّدَتْ علاقتي به لترقى إلى مستوى الأبوة الخالصة، فوجدتُ فيه الأب الحنون والصديق المُخلِص والداعم الذي لا يبخل بشيء.
ما إنْ كنتُ أسافر عائداً لصنعاء حتى يبادر للسؤال عني طالباً مني زيارته، لأجدني مع الوقت وقد أدمنتُ الجلوس معه، وصرتُ أفتقده بمجرد مغادرتي لمحافظة إب.
أصبحتْ زيارة إب من حينها ترتبط في ذهني بزيارة الشيخ والجلوس معه والانتهال من معينه الذي لا ينضب في شتى المعارف، فضلاً عن التجارب الحياتية، فيما كان للطفه وحُسْن مجالسته أثر بالغ وجاذبية كبيرة تدفعني إلى زيارته والحنين له كلما ابتعدتُ عنه.
ظل الوضع بيننا على هذا الحال لأكرر إجراء مقابلة معه عن ثورة 14أكتوبر وما كان لمحافظة إب من أدوار فيها، وبنفس الطريقة السابقة أجريتُها معه ونشرتها في صحيفتي الثورة و 14أكتوبر. وكان ذلك مما وطَّدَ العلاقة بين الابن والأب.
ظللنا على تواصل حتى سافرَ للعلاج في الأردن، حينها كنتُ ضمن مودعيه في مطار صنعاء، وقد اتصلتُ عدة مرات للأخ عبدالله غازي الذي كان يرافقه هو وصفوان والدكتور وهيب مستفسراً عنه وطالباً منهم أن يعلموني بموعد عودتهم لأكون ضمن مستقبليه، لكنهم للأسف خذلوني حين جاءوا فجأة ولم أعلم إلا وقد وصلَ منزله العامر بمدينة إب.
اتصلتُ به للاطمئنان عليه واعداً إياه بالزيارة في أقرب فرصة، لتحول بعد ذلك ظروف سفري إلى جمهورية مصر دون ذلك، خاصة وقد اندلعَتْ حرب تحالف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن فحالتْ دون عودتي لليمن إلّا بعد مُضي أكثر من شهرين على اندلاعها، حيث كنتُ ضمن العالقين اليمنيين في الخارج.
بعد عودتي من مصر أواخر شهر شعبان تواصلتُ بالشباب أسأل عن الشيخ وأطلب منهم إبلاغه سلامي، وبالذات الصديقين: عبدالله باسلامة وفواز الآنسي، وكنتُ قد عقدتُ العزم على أنْ أنزل لقضاء إجازة عيد الفطر في إب لألتقي بالشيخ رحمه الله وأجلس معه بضعة أيام كالعادة في كل عيد، ليأتيني الخبر الصاعقة بانتقاله إلى جوار ربه فجر ليلة القدر 27رمضان 1435هـ.
ذرفتْ عيناي الدموع بغزارة، وأحسستُ ساعتها أنَّ الدنيا أظلَمَتْ، وأنَّ مدينة إب قد انطفأَ فيها النورُ الذي ظلَّ يمدها بأضوائه لعقودٍ من الزمن. حينها ولأول مرة أشعر باليُتْمِ الحقيقي الذي لم أشعر به منذ وفاة والدي عليه وعلى الشيخ الرحمة والمغفرة.
اليوم أتذكر ما كان قد قالَه عنه الأستاذ أمين علي الورافي بعد حصول الشيخ على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الدولية الإلكترونية، حيث قال أنه لم يجد الشيخَ يوماً - على كثرة زياراته له ولمسئولي المحافظة - يبحث أو يعامل لحاجة شخصية؛ بل كان دائم المعاملة والمراجعة للآخرين، بشكلٍ متفانٍ قَلَّ أنْ يكون عليه شيخٌ أو نافذٌ في وقتنا الراهن.
كنتُ قد كتبتُ عن منتدى الحبيشي الثقافي وشرحتُ سماته التي تجعل منه منتدىً فريداً وأشدتُ بميزات الشيخ الذي جعلَ من مقيله في ديوانه العامر أهم وِجهة لمثقفي إب وزائريها.. وها أنا اليوم أستذكر كل ذلك وكل لحظة جمعتني به ولا أجد سوى الدعاء له، سائلاً المولى عز وجل أن يقيض لمدينة إب مَن ينوء بالحمل الذي كان يحمله الشيخ للقيام بما يجب عمله تجاه مدينتنا الجميلة والحبيبة.
[email protected]
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)