عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4783 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - هيومن رايتس و22 منظمة : العدوان السعودي استخدم قنابل عنقودية لقتل مدنيين في اليمن

الخميس, 20-أغسطس-2015
لحج نيوز/ صنعاء -
قالت هيومن رايتس ووتش و22 منظمة حقوقية وإنسانية أخرى اليوم إن على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في مزاعم الانتهاكات الجسيمة لقوانين الحرب من جانب جميع الأطراف في اليمن منذ سبتمبر/أيلول 2014.

فمنذ بدأ التحالف العسكري الدولي الذي تقوده السعودية عملياته في اليمن في مارس/آذار 2015، لقي ما يقرب من 2000 من المدنيين حتفهم، وكانت معظم الوفيات بسبب الغارات الجوية، بحسب الأرقام التي نشرها مكتب المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان. كما عمدت القوات الموالية للحوثيين مراراً إلى إطلاق قذائف الهاون والصواريخ العشوائية عديمة التمييز على مناطق مأهولة.

وقال فيليب دام، نائب مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في جنيف: "إن مزاعم الهجمات العشوائية وغيرها من الهجمات غير المشروعة التي تقتل المدنيين في اليمن تثير أسئلة لا يمكن الرد عليها إلا من خلال تحقيق دولي. وبوسع مجلس حقوق الإنسان، بتسليط الضوء على انتهاكات قوانين الحرب من جانب جميع الأطراف، أن يردع المزيد من الانتهاكات ويساعد في تقديم العدالة للضحايا".

وقد قام مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، في أبريل/نيسان بدعوة "جميع أطراف النزاع في اليمن إلى ضمان التحقيق العاجل في الهجمات المؤدية إلى خسائر وسط المدنيين". وبعد مرور أربعة أشهر، لا توجد حتى الآن إشارة على بدء أي تحقيق في مزاعم انتهاك قوانين الحرب من جانب أطراف النزاع.

وكان للحصار الذي فرضه التحالف أثر قاس على المدنيين في اليمن، فبحسب الأمم المتحدة، يحتاج 21 مليون يمني ـ وهي نسبة صاعقة تبلغ 80 بالمئة من السكان ـ إلى المساعدات، ويواجه نصف السكان انعدام الأمن الغذائي. ويفتقر أكثر من 15,2 مليون شخص إلى الرعاية الصحية الأساسية، كما يفتقر ما يزيد على 20 مليوناً إلى الماء الآمن. وحيث أن الواردات التجارية تشكل 90 بالمئة من غذاء اليمن وموارده من الوقود فإن الحصار الذي يفرضه التحالف قد يرقى إلى مصاف تجويع المدنيين كوسيلة حربية، مما يمثل جريمة حرب.

وقد استخدم التحالف الذخائر العنقودية، التي تحظرها 117 دولة، في مناطق مأهولة باليمن، فجرح وقتل مدنيين.

وقامت جماعات مسلحة غير حكومية مراراً بانتهاك الحياد الطبي لمراكز الرعاية الصحية وعمال الإغاثة.

وقد تبنى مجلس حقوق الإنسان عدة قرارت بشأن اليمن منذ 2011، لكنه لم يتبن أي قرار منذ بدأت الحملة الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية. وتقرر انعقاد الدورة المقبلة للمجلس من 14 سبتمبر/أيلول إلى 2 أكتوبر/تشرين الأول. كما أن المغرب وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، أعضاء التحالف العسكري الدولي العامل في اليمن، هم أيضاً ضمن الدول الـ47 الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان، إضافة إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة اللتين توفران الدعم للتحالف.

وقال فيليب دام: "إن التزام الصمت تجاه الانتهاكات الجسيمة لقوانين الحرب والانتهاكات الحقوقية المرتكبة في اليمن لا يجب أن يكون خياراً أمام أرفع الهيئات الحقوقية الأممية، أو أمام أعضاء المجلس مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة اللتين تؤيدان التحالف الذي تقوده السعودية. وعلى مجلس حقوق الإنسان احترام مسؤوليته أمام الشعب اليمني عن طريق التحرك الفوري لتشكيل آلية ذات مصداقية للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة من قبل جميع الأطراف".

الموقعون:
رابطة الجزائر للدفاع عن حقوق الإنسان
منظمة العفو الدولية ـ آمنستي
التحالف العربي من أجل السودان
المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
المعهد العربي للديمقراطية
الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية من أجل التنمية
المنظمة العربية لحقوق الإنسان ـ ليبيا
المنظمة العربية لحقوق الإنسان ـ موريتانيا
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
المركز التعليمي لحقوق المرأة الإنسانية ـ المغرب
المركز العالمي لمسؤولية الحماية
هيومن رايتس ووتش
الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان
المبادرة الدولية لحقوق اللاجئين
مركز خاتم عدلان للتنوير والتنمية البشرية
شبكة اللاعنف في البلدان العربية
حركة السلام الدائم
مركز فينكس للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية
بروغرسيو
سيفرورلد
مجموعة الديمقراطية أولا في السودان
مرصد السودان لحقوق الإنسان
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)