عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4786 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - القربي

الخميس, 23-أبريل-2015
لحج نيوز/القاهرة: سوسن أبو حسين -
أكد وزير الخارجية اليمني السابق أبو بكر القربي في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» أنه غادر اليمن بهدف البحث عن حل سياسي للأزمة في اليمن مبني على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاقية السلم والشراكة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما يؤدي إلى وقف الحرب وانسحاب الأطراف المتنازعة من المدن، ومن ثم العودة إلى طاولة الحوار لاستكمال البحث في القضايا التي لم يتم التوافق عليها وبما يوفر الضمانات لكلفة الأطراف في حل ينهي الصراع ويزيل كل ما يهدد أمن واستقرار اليمن وكل دول الجوار.

ورغم تحفظه في التحدث وإعطاء تفاصيل عن مباحثاته في المنطقة، كشف القربي عن بعض بنود المبادرة التي يحملها، كما تحدث عن قرارات مجلس الأمن وإمكانية نجاح المساعي التي تؤدي لحقن دماء اليمنيين وتجنيب المنطقة تبعات الحرب التي أطلقت شرارتها جماعة الحوثي. وحول المبادرة التي يحملها القربي، قال إنه وجهها لمجموعة من الشخصيات السياسية والاجتماعية تعمل على بلورة مبادرة قابلة للتنفيذ و«هي تنطلق من وفاء وولاء للوطن، وليس لممثلين عن أحد، وإنما أتت في سياق المسؤولية الوطنية، وتقديمها للقوى السياسية على أمل القبول بها لحل الأزمة السياسية وإنهاء المواجهات المسلحة».

وأهم بنودها هي: وقف الحرب، وانسحاب المسلحين من المدن والمحافظات، وإعادة ترتيب أوضاع الجيش والمؤسسات الأمنية ومؤسسات الدولة، وتقديم بدائل لهيئة رئاسة الجمهورية، والعودة إلى الحوار وفقا للمبادرة اليمنية وقرارات الأمم المتحدة ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والأمن.

وشدد وزير الخارجية الأسبق على ضرورة إعطاء الأولوية للإغاثة الإنسانية وتوفير احتياجات المواطنين من الغذاء والأدوية والخدمات الضرورية للتخفيف من معاناتهم وأن يتحمل الجميع مسؤولياتهم لتحقيق ذلك.. «أما مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فهي مهمة لليمن وتساهم في دعم الاستقرار».

كما دعا القربي كل الأطراف إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن بكل بنوده وتطبيقه بصورة دقيقة للانتقال إلى مرحلة مواصلة الحوار. وشدد القربي على أن الأمل معقود على احتواء الأزمة الحالية في اليمن لوقف تداعياتها على المنطقة، وتهيئة الأجواء للحل السياسي الذي يهدف إلى تحقيق مصلحة اليمن في المقام الأول ويحافظ على وحدته واستقراره بعيدا عن الأجندات الشخصية أو الحزبية.. «أما الحديث عن سيناريوهات إطالة أمد الأزمة، فهذا ما لا أريد الحديث عنه ولا أتمناه».

وبعد مرور أربعة أيام على زيارته للقاهرة، رفض القربي الحديث مع كل وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، وقد خص «الشرق الأوسط» بهذا الحوار رغم تحفظه على بعض التساؤلات نظرا لحساسية وخطورة الموقف في اليمن.

وعن وجود البارجات البحرية في باب المندب، قال الوزير إنها أساسا لحماية الملاحة والمصالح الحيوية للدولة المستفيدة من مرور سفنها عبر باب المندب.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)