عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4757 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - خفايا ووقائع التعاون الأمني والاستخباراتي بين السعودية وإسرائيل

الأحد, 19-أبريل-2015
لحج نيوز/ترجمة:فارس سعيد -
كشف روبرت باري رئيس تحرير موقع "كونسورتيوم نيوز" الأمريكي للتحقيقات الصحفية المستقلة، في مقال له، عن العلاقة بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، ووصف العلاقة بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل بأنها غريبة وأكثر من تبادل قبل.

ووفقا لمصدر في الاستخبارات، كشف روبرت باي عن قيام السعودية بتقديم 16 مليار دولار لإسرائيل خلال عامين ونصف.

ونقل "باري" عن مصدر مطلع ومقرب من المحللين الاستخباريين الأمريكيين، أن السعودية قدمت في عامين ونصف لإسرائيل 16 مليار دولار، وذلك عبر دولة عربية قامت بوضع تلك الأموال في حساب التنمية الخاص بإسرائيل في أوروبا، من أجل تمويل مشاريع البنية التحتية داخل إسرائيل.

وأضاف، أنه لأكثر من نصف قرن، حاولت المملكة العربية السعودية استخدام ثروتها النفطية الهائلة لبناء لوبي في الولايات المتحدة لكي ينافس اللوبي الإسرائيلي الموجود.

وأشار المصدر المقرب من الاستخبارات الأمريكية، إلى أن تلك الأموال استخدمت في مشاريع عامة كبناء المستوطنات بالضفة الغربية.

واعتبر "باري" أن تلك الأموال التي قدمتها السعودية لإسرائيل كانت مقابل شراء اللوبي المؤيد لإسرائيل في صفها، بدلا من منافسته داخل الولايات المتحدة، وهو ما حدث بالفعل خلال السنوات الماضية، خاصة في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف أن السعودية وإسرائيل تعملان الآن معا ضد الهلال الشيعي، ويعتبران أن النظام السوري يمثل حجر أساس رئيسي في هذا الهلال، كما يعتبران نظام بشار الأسد أشد خطرا من تنظيم القاعدة.

وتحدث عن أن السعودية وإسرائيل لعبا دورا مهما في إسقاط حكم الإخوان المسلمين في مصر، خوفا من شعبيتهم، حيث دعمت المملكة عبد الفتاح السيسي داخليا، بينما عمل اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة على الحيلولة دون قيام الإدارة الأمريكية باتخاذ موقف انتقامي، كرد فعل للانقلاب على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي.

وذكر أن المال السعودي جعل "نتنياهو" يتحدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ويحشد أعضاء الكونجرس ومسؤولين أمريكيين من أجل العمل على إفشال الاتفاق النووي بين القوى العظمى وإيران، والذي من شأنه أن يرفع العقوبات عن طهران، مما سيساهم في توسيع نفوذها بالمنطقة.

وكانت صحيفة "جيروزالم بوست" نشرت تقرير في وقت سابق بعنوان "علاقات الخفاء بين السعودية وإسرائيل".

وقالت الصحيفة، أنه من المرجح أن يستمر التعاون الأمني والاستخباراتي المستتر الذي أصبح يميز علاقة إسرائيل السرية مع المملكة العربية السعودية بلا أدنى تغيير حتى في الوقت الذي يشهد فيه بيت "آل سعود" عملية انتقال السلطة في أعقاب رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة ميتشيل يعاري، الخبير في السياسة الخارجية السعودية، قولها: "لقد خلقت التغيرات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة مجموعة من المصالح المشتركة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية".

وقالت ميتشل: "مثلهم مثل إسرائيل يبغض السعوديون رياح التغيير المتطرفة التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط ولا يقبلوا بها مطلقا، ولا سيما الاضطرابات التي شجعتها إيران - المنافس الرئيس لعائلة "آل سعود" وتصب عليها إيران الزيت باستمرار.

وأكدت إنه على الرغم من هذا التقارب في المصالح بين البلدين، إلا إنه من المرجح أن يظل التعاون الإسرائيلي السعودي طي الكتمان طالما بقي الصراع الصهيوني العربي دون حل.

وتابعت: "نحن بحاجة إلى أن نضع في الحسبان أن العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية فقط وراء الكواليس، ومن خلف الأبواب المغلقة، لأن المملكة العربية السعودية لا يمكن أبدا أن تطلق عملية سلام ثُنائية مع إسرائيل".

وأردفت: "كل من المملكة العربية السعودية وإسرائيل لديهما مصلحة في الحفاظ على العلاقة بعيدا عن أعين الجمهور". ومن الممكن أن تكون هناك فرصة تعامل علنيٍ بين الإسرائيليين والسعوديين في حالة واحدة فقط "إذا وقعت إسرائيل اتفاق سلام شامل مع العالم العربي بأسره".
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
85934 (ضيف)
19-04-2015
بريطانيا انشأت دولة فى فلسطين واعطتها اسم اسرائيل واسرائيل اسم واحد من بنى اليهود وبريطانيا انشأت دوله فى الحجاز ونجد واعطتها اسم السعوديه وسعود اسم واحد من بنى سعود اسرائيل محميه ناتو امريكيه والسعوديه محميه ناتو امريكيه



جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)