عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4785 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - نظم فريق الاصلاحات الاقتصادية اليمني ومركز الدراسات والاعلام الاقتصادي لقاء تشاوريا حول " مصفوفة الاصلاحات الاقتصادية والمؤسسية من وجهة نظر القطاع الخاص " في مدينة عدن

الأحد, 28-ديسمبر-2014
لحج نيوز/عدن -
نظم فريق الاصلاحات الاقتصادية اليمني ومركز الدراسات والاعلام الاقتصادي لقاء تشاوريا حول " مصفوفة الاصلاحات الاقتصادية والمؤسسية من وجهة نظر القطاع الخاص " في مدينة عدن بالتعاون مع نادي الاعمال اليمنيين ومركز المشروعات الدولية CIPE وتحت رعاية رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد عبده سعيد انعم.

وفي افتتاح اللقاء التشاوري صباح اليوم في عدن أوضح رئيس الفريق احمد بازرعة أن مسودة المصفوفة المطروحة للنقاش مع القطاع الخاص والخبراء وممثلي المجتمع المدني عكف عليها الفريق خلال الاشهر الماضية لتشكل اهم الاولويات العاجلة للتنمية في البلد، موضحا انها تتضمن ثلاثة اجزاء رئيسية تتمثل في إجراءات ذات أولوية يتكفل بمتابعتها فريق الاصلاحات الاقتصادية ( الفريق مكون من 24 من رجال الاعمال والخبراء الاقتصاديين وممثلي المجتمع المدني)، وإجراءات عاجلة للحد من الاثار السلبية لرفع الدعم عن المشتقات، وإصلاح منظومة القوانين والاجراءات المعيقة للنمو الاقتصادي وحركة السوق، والقرارات الحكومية المطلوبة لتحفير النمو الاقتصادي وتجاوز اثار الاصلاحات المالية.

واشار بازرعة خلال استعراضه مصفوفة الاصلاحات إلى اهمية ان تحظى هذه المصفوفة بنقاشات واسعة من قبل القطاع الخاص في مختلف الاقاليم اليمنية، كون ذلك سيعمل على إثراءها وحشد القطاع الخاص لدعمها، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يعد باكورة لقاءات لاحقة في الاقاليم الستة في اليمن.

رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد عبده سعيد اشاد بالتفاعل الكبير الذي ابدته الحكومة الجديدة " حكومة بحاح " في الاهتمام بالقطاع الخاص متمنيا ان ينعكس ذلك على العملية الاقتصادية في البلد التي يشكل القطاع الخاص محورا مهما فيها.

وأوضح محمد عبده سعيد ان مصفوفة الاصلاحات " بادرة طيبة، ستكون اساس للتعاون مع الحكومة خلال المرحلة المقبلة، لاسيما وأنها لا تتضمن الاصلاحات طويلة ومتوسطة الاجل، بل إصلاحات عاجلة تنتشل الوضع العام"، كما قدم عرضا سريعا لاهم ما تضمنته مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة اليمنية والقطاع الخاص الهادفة إلى إشراك القطاع الخاص في النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة وتم التوقيع عليها في نوفمبر الماضي بواشنطن.

من جانبه رحب رئيس نادي الاعمال اليمني فتحي عبدالواسع هائل بالحاضرين في اللقاء التشاوري من المنتمين للقطاع الخاص في عدن والمحافظات المجاورة، مشيرا إلى ما يقدمه النادي من خدمات المشورة والخبره لرجال الاعمال اليمنيين، مؤكدا أن ابوابه مفتوحة لجميع رجال وسيدات الاعمال في عدن او غيرها.

وقدم رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر الذي يعمل كسكرتارية لفريق الاصلاحات الاقتصادية؛ ملخصا لاهمية اللقاء التشاوري المنعقد في عدن والمراحل التي مرت بها مصفوفة الاصلاحات الاقتصادية والمؤسسية، وتشكيل فريق الاصلاحات الاقتصادية الذي بدأ عمله في مارس 2012م ويضم نخبة مميزة من كبار رجال الاعمال وممثلين عن المجتمع المدني والخبراء الاقتصاديين.

وتطرق المشاركين من رجال الاعمال والخبراء الاقتصاديين وممثلي المجتمع المدني إلى العديد من الملاحظات حول المصفوفة، حيث اكدوا ضرورة تضمينها بعض النقاط ذات الاولوية كمكافحة الفساد، ووضع إجراءات لمعالجة مشكلة المنازعات التجارية والفصل فيها، وتقليص النفقات العبثية المختلفة.

وتحدث المشاركين حول ضرورة المطالبة بالغاء قرار وزارة النفط بالزام الشركات النفطية بعمل مكاتبها الرئيسية في صنعاء، ووضع ضوابط للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص بحيث تتضمن عقود الشراكة الزامية الشفافية والالتزام بمبادئ الحكم الرشيد من قبل كافة الاطراف، مشيرين إلى أهمية تعزيز هيبة الدولة ومعالجة الاخلالات في الموانئ والمنافذ الجمركية واصلاح النظام الضريبيي.

ويأتي اللقاء التشاوري كأول لقاء يجمع نخبة من ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والخبراء الاقتصاديين لمناقشة مصفوفة الاصلاحات الاقتصادية والمؤسسية التي اعدها فريق الاصلاحات ضمن برنامج " تعزيز صوت القطاع الخاص " .

ومن المقرر ان يدير فريق الاصلاحات الاقتصادية لقاءات تشاورية مع رجال الاعمال في كافة المحافظات اليمنية لاثراء المصفوفة ومن ثم مناصرة تنفيذها لدى الحكومة والاجهزة التنفيذية المختلفة على المستوى الوطني والمحلي.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)