عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4756 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
الأربعاء, 10-سبتمبر-2014
لحج نيوز - عبدالعزيزالهياجم عبدالعزيزالهياجم -
وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر .. هذا الشطر الشِّعري الشهير ينطبق على واقع الحال الذي يحتقن بفعل بروز قوى متهورة أو متطرفة يمكنها أن تقودنا إلى الهاوية مستغلة ظروف معينة لا يزال يمر بها من يمكن أن يطلق عليه بـ«الحزب الرشيد».

في تظاهرات الاصطفاف الوطني بشارع الستين بالعاصمة يوم الجمعة الماضية , أصبت بالذهول وأنا أتابع الفضائية اليمنية وأستمع لذلك الهتاف الذي ردده البعض بالقول «لا إله إلا الله , الحوثي عدو الله» فبرغم كل انتقاداتنا لممارسات وأفعال وصلف تمارسه هذه الجماعة , إلا أن مثل ذلك الخطاب الذي لا يجوز حتى لو كان لدينا شارع مسيحي أو قبطي يتظاهر في ضاحية أخرى من العاصمة , وهو خطاب متطرف من شأنه أن يقودنا إلى انفجار.

ونفس الشيء ينطبق على جماعة الحوثي التي رغم تأكيد قادتها على سلمية تحركاتهم إلا أن لهجة الحناجر المسلحة ونبرة الاستعلاء التي تصدر عن البعض تجعلنا نقلق على حاضرنا من تقلص مساحة الحل السلمي للأزمة الراهنة ونقلق على مستقبلنا ـ إذا قُدِّر أن يكون لنا مستقبل ـ من إجبارنا على سماع أسطوانة «إحنا فوق فوق فوق ..وأنتم تحت تحت تحت».

وعلى سبيل المثال فإن مثل هذه القوى المتهورة أو الأطراف المتطرفة تضيق ذرعاً بالإعلام وتمارس التحريض عليه , وأنا كمراسل لقناة روسيا اليوم أواجه مثل هذا التحريض ممن يضيقون ذرعاً بالإعلام غير المنحاز لهم . ففي 2011 اتهمتني قناة سهيل بأنني «أمن قومي» وأعمل لمصلحة ثورة مضادة للثورة الشبابية , وفي الوقت الراهن ألقى اتهاماً من جانب الحوثيين بأنني «إخواني» لمجرد أن تقاريري لا تلامس هواهم.

وفي مقابل هذين النموذجين, أتذكر كيف أن تقاريري لقناة روسيا اليوم خلال 2011 كانت تمنح مساحة أكبر لشباب الساحات في أحيان كثيرة , ورغم ذلك لم أتعرض لكلمة تحريض أو تهديد واحدة من جانب المؤتمر والسلطة التي يمثلها بصولجانها وقوتها .

ولهذا أقول ,,كم أنت كبير أيها المؤتمر ,,وكم أن استعادة هذا الوطن لعافيته مرهونة بإستعادة عافية ذلك التنظيم الرائد ـ المؤتمر الشعبي العام ـ لعافيته كتيار وطني وسطي كابح لكل أشكال التطرف سواء كانت يسارية أو قومية أو دينية أو مذهبية قادمة من كهوف الكهنوت أو من أرشيف عهود الخلافة ويوميات «موقعة صفِّين».

وفي هذا السياق ينبغي أن لا يبقى مشهد عيد الفطر وذلك التصافح والعناق بين الرئيس والزعيم مجرد صورة عارضة وإنما تتبعه خطوات تنهي حالة الانقسام وتعيد لهذا التنظيم فاعليته , وبحيث يكون خلال الفترة القادمة حاملا لهموم وتطلعات الناس , ومالئاً لذلك الفراغ الذي يستغله المتطرفون والمتعصبون والاستعلائيون .

alhayagim@gmail.com‏

عن صحيفة الجمهورية
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)