آخر الأخبار
فيسبوك تويتر يوتيوب تيليجرام تغذية أر إس إس الاتصال بنا
4747 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
الإثنين, 14-يوليو-2014
لحج نيوز - علي عمر الصيعري بقلم/علي عمر الصيعري -
في عددها الخامس نشرت مجلة ( الفكر ) عام 1997مقالاً مدروساً للزميل الباحث / عمر عوض خريصان تناول فيه قصيدة الشاعر / صلاح بن أحمد الأحمدي ــ موضوع حلقتنا الماضية والحالية ــ وأطلق عليها ( قصيدة الغضب ) وإذ أتفق معه في قوله عن القصيدة : (.. أما قصيدة الاحمدي فكانت شمعة مضيئة في طريق الثورة والتغيير .. ووثيقة من وثائق النضال ضد الانجليز ... ) ، نستعرض قصيدته هنا على النحو التالي :
التزم الشاعر / الأحمدي بالمطلع الذي تعارف عليه غالبية الشعراء الشعبيين والذي يبدأ عادة بالدعاء لله عزَّ وجلَّ فيقول :
ابديت بك وادعوك ياجيد وغيرك مايـجـــود
ياحي ياقيــــوم يامطلق من الساق القيــــــود
اسالك غفرانك إذا بيتت وحدي في اللحــــود
نلاحظ هنا أنه يحرص على فنية مطلع أو استهلال القصيدة في الاشارة إلى هدفها فنراه يستخدم ذلك بقوله ( يا مطلق من الساق القيود ) في اشارة إلى مضان قصيدته الرافضة للعبودية والإذلال كما سنرى .ثم يمهد لها بوصف حالته عند سماعه خبر التوقيع على الاستشارية البريطانية فيقول :
قال القعيطي طول ليلي ماتـهنيت الرقـــــود
لا هم من دنيا ولا من عشق منسوع الـجـعـود
شيبه في التسعين متوجه الى دار الـخـــــلـود
مؤكداً لنا أن لا همَّ له من الدنيا ولا من عشق الغواني مسرحات شعورهن لأنه تجاوز هذه السن بكثير. ويسترسل في وصف حاله بالقول :
ولا علي قاصـر ولا السلطان يطلــبني نـــقود
ساكن في الدكن بلد عثمــان سلطان الـهـــنـود
سلطان بن سلطان بن سلطان ع الــعزة يـذود
ثم يعطف على تبيان سبب الهم الذي اعتراه وهو الهم الوطني فيقول :
لكنني تأثرت من خفض الشرف بعــد الصـعـود
أخبار بلغت ماتسر القلب من ارض النـــجــود
راحت جهة لـحقاف لحمة فاس سرحت بالبــرود
راحت مع الصاحب بلا قيمة ولاعسكر يقــــود
وشيـــــــدوا فيها الكنائس والبراكس للجـــــنود
ويعني ب ( الصاحب ) هنا بريطانيا.ويطلقها زفرة حرى على وطنه فيقول :
آه على الاوطان ياغبني على مثوى الجـــــدود
كم صحت كم ناديت قد بينت به قبل الوجـــود
لكننا معـــــــذور واحد عود مامني وقــــــــود
ثم يتساءل في حسرة عن موقف قبائل حضرموت من معاهدة الاستشارة ويعددهم قبيلة أثر قبيلة مشيراً هنا إلى معرفتهم وعلمهم بهذه البيعة لبريطانيا فيقول:
هم حضروا البيعة وهم كانوا على البيعة شـهــود
ويحذر من فعال الاستعمار وتأثيره على أخلاق أبناء حضرموت وإفسادها فيقول :
وبايعادون المدارس والمساجد والســــــجود
والخمر في لسواق باتبسط به افراخ اليـــهــود
وتبرجت حرات في لسواق حلوات الخـــــدود
ويختتمها بمآل أبناء وطنه من جراء الاستعمار القادم وما ينتظرهم من المجهول:
ياحــــــر جوفي ياحياة الذل يامــر الكــــــبود
قده احسـن المسراح والمسكن يقع بأرض الزيــود
والا الى مكـــــــة ونترعوي لفيصل بن ســعــــود
ابن الأمـــام العادل المنصف على رغم الحســــود
وجاور الكعبـــة وزور المصطفى فخـر الـوجــود
عليه صلى الله دائم عـــــــدِّ حــنات الرعـــــــــود &
( نقلاً عن الجمهورية)
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)