عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4783 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - انعقاد الملتقى الوطني الأوّل " معالم التجريب في الأدب الجزائري المعاصر الوجود والحدود"

الثلاثاء, 27-مايو-2014
لحج نيوز/الجزائر: د.سناء الشعلان -
احتضن المركز الثّقافي في ولاية برج بوعريريج في الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشّعبيّة الملتقى الوطنيّ الأوّل تحت عنوان "معالم التجريب في الأدب الجزائري المعاصر الوجود والحدود"،وذلك بتنسيق وتنشيط أ.محمد زعيتري .وقد اشتمل الملتقى على ملفّات نقديّة بحثيّة متنوّعة،وقد تمّ في اليوم الأوّل مناقشة ملفي (النّص المسرحي الجزائري) و (ملف الرواية المعاصرة)،وقد شارك في الملف الأوّل كل من :دة.صورية غجاتي ببحث بعنوان" التّجريب في المسرح الجزائريّ الهاوي بين حضور الوعي وغيابه، أ.خلوف مفتاح "معماريّة تشكيل الخطاب عند "عبد القادر علولة" بين الذات الحاضرة والذوات الغائبة،ودة.ليلى بن عائشة ببحث بعنوان "التّجريب في المسرح الجزائري مسرح ولد عبد الرحمان كاكي وعبد القادر علولة أنموذجاً،وأ.قيس الصالح ببحث بعنوان "حيرة النّص الدراميّ بين ، وعي الكتابةوقصديّة المتلقي". أمّا الملف الثاني فقد شارك فيه د.رشيد كوراد ببحث بعنوان " من الأسطوري إلى المنولوجي :تجربة الهدم والبناء السردي في رواية "تجربة في العشق " للطاهر وطار،وأ. محمد زعيتري ببحث بعنوان " اللغة الثالثة في الرواية الجزائرية المعاصرة،و د/الطاهر مسيلي ببحث بعنوان حضور التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية"البيت الأندلسي"لوسني الأعرج أنموذجا،وأ.أسامة عميرات ببحث بعنوان "الرواية الجزائرية المعاصرة بين قلق التغريب و وهان التجريب "،و الروائي عزّ الدين جلاوجي ببحث بعنوان عرض تجارب روائية معاصرة.
في حين شارك في ملف" الكتابة النّسائيّة " على مشاركات قدّمها د/سيليني نور الدين ببحث بعنوان " الكتابة النسائية وفتنة المتخيل آمال مختار أنموذجا،و أ/وهاب خالد ببحث بعنوان الإبداع النسائي بين سلطة المرجع وحرية المتخيّل آلية إنتاج العنوان،عناوين ثلاثية أحلام مستغانمي أنموذجاً،و أ/محمد جودي ببحث بعنوان القضايا العربية والعالمية في كتابات أحلام مستغانمي "قلوبهم معنا وقنابلهم علينا أنموذجاً،ود.سناء الشعلان ببحث بعنوان "التّجريب في الرّواية الأردنيّة: السّرد الفنتازيّ مساراً، رواية " أَعْشَقُني " أنموذجا لفنتازيّة الخيال العلميّ :شهادة روائيّة لسناء شعلان، و مشري آسيا/ورقاد صليحة ببحث بعنوان "عرض تجارب نسوية معاصرة"
أمّا ملف "الشّعر المعاصر" فقد شارك فيه كلّ من: دة/حكيمة بوقرومة ببحث بعنوان " الأدب الأمازيغي الجزائري المعوّقات والرهانات"،و د/رابح ملوك ببحث بعنوان " التجريب الشعري وتشظي الصورة" و دة/زهيرة بولفوس ببحث بعنوان الأشكال الشعرية الجديدة في الشعر الجزائري المعاصر بين هاجس التجريب وسؤال المرجعيّة،و د/فريد تابتي ببحث بعنوان " البناء الإيقاعي في الشعر الأمازيغي،الشاعر والمغني آيت منقلات أنموذجا،و دة/صبيرة قاسي ببحث بعنوان " القصيدة الجزائرية المعاصرة وتعدّد الأشكال الإيقاعية"
وقد عُرض على هامش الملتقى عمل مسرحي منولوجي قدّمه الطّالب إلياس أعراب،كما رفعت أعماله بقراءة بيان التّوصيات وتسليم شهادات مشاركة للأساتذة المشاركين والطّلبة فضلاً عن إلقاء كلمة رئيس الملتقى وكلمة مدير الثقافة،كما قدّمت قراءات شعريّة للشاعرة صليحة رقاد باللغة الفرنسيّة و الشاعر عيسى ماروك و الشاعر د فريد تابتي باللغة العربية.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)