عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4758 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - اكتشاف سحب على كوكب "سوبرأرض" مجاور

السبت, 11-يناير-2014
لحج نيوز/وكالات -
يعتمد العلماء في بحثهم عن الكواكب الملائمة للحياة على كتلة الكواكب وبعدها عن نجومها. والحياة كما نعرفها مستحيلة على الكواكب الباردة والغازية الحارة العملاقة لكن هناك كواكب أخرى تسمى بـ "سوبرأرض" تزيد كتلتها قليلا عن كتلة الأرض.

ويقع جزء من هذه الكواكب على بعد "مثالي" من نجومها، الأمر الذي يؤكد احتمال وجود الماء السائل عليها. وأظهرت نتائج البحوث الأخيرة أن كوكبا واحدا مشابها لكوكب الأرض على الأقل وعملاقا غازيا واحدا محاطان بطبقة كثيفة من السحب.

قالت الخبيرة في دراسة الكواكب من معهد كاليفورنيا للتقنية هيذر ناتسون إن العلماء كانوا يعتقدون دائما أن السحب موجودة على بعض الكواكب خارج المجموعة الشمسية، لكنهم حصلوا اليوم على معلومات تؤكد أن السحب خارج النظام الشمسي ليست ظاهرة نادرة.

والكواكب التي درست ناتسون وزملاؤها غلافها الجوي قريبة من الأرض، فكوكب الـ "سوبرأرض" "GJ 1214b" مثلا يقع على بعد 42 سنة ضوئية عن كوكبنا ويدور حول نجمه القزم الأحمر في مدة تبلغ 38 ساعة.

وكان العلماء قد أعلنوا عام 2010 أي بعد عام من اكتشاف هذا الكوكب أنهم لم يجدوا أية آثار لغلاف جوي، ويعتقدون أن سبب عدم اكتشاف الغلاف الجوي آنذاك هو منع طبقة السحب الكثيفة لإشعاع الخلفية القادم من النجم من الوصول إلى سطح الكوكب.

كما لا يستبعد أن يكون جو الكوكب مكونا من جزيئات ثقيلة مثل جزيئات الماء بدلا من الهيدروجين الخفيف، وفي هذه الحالة تضغط قوة الجاذبية الجو فتحوله إلى طبقة كثيفة ورقيقة.

جدير بالذكر أن كتلة كوكب "GJ 1214b" أكبر من كتلة الأرض بمقدار 6.55 أما قطره فأكبر من قطر الأرض بمقدار 2.5 مرة فقط.

وقالت لاورا كرايدبرغ مديرة فريق علمي آخر من جامعة شيكاغو بعد دراسة الكوكب بمساعدة تلسكوب "هابل" إن نتائج البحث تدل على أن جو الكوكب قد يتكون من بخار الماء وأن السحب موجودة عليه.

ويشير العلماء إلى أن السحب على هذا الكوكب ليست عادية وقد تتكون من كبريتيد الزنك مثلا أو من كلوريد البوتاسيوم، إذ يتحول كلا المركبين الكيميائيين في ظروف معينة إلى قطرات صغيرة للغاية تشكل بدورها السحب.

ويقوم فريقا البحث حاليا بدراسة التركيب الكيميائي لهذه السحب وتحديد تأثيرها الممكن على الكوكب.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)