عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4795 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - قال مسئول يمني إن اليمن أعلن هدنة مع المتمردين الحوثيين الشيعة في شمال البلاد يوم الخميس تهدف إلى إنهاء حرب تثور وتخمد منذ عام 2004 وانخرطت فيها السعودية المجاورة.
واشتد صراع اليمن مع المتمردين الشماليين الذين يشكون من تمييز اجتماعي وديني واقتصادي العام الماضي. وحدد المسؤول موعد بدء الهدنة عند منتصف ليل الخميس.
واكتسب الحوثيون

الجمعة, 12-فبراير-2010
لحج نيوز/وكالات -

قال مسئول يمني إن اليمن أعلن هدنة مع المتمردين الحوثيين الشيعة في شمال البلاد يوم الخميس تهدف إلى إنهاء حرب تثور وتخمد منذ عام 2004 وانخرطت فيها السعودية المجاورة.
واشتد صراع اليمن مع المتمردين الشماليين الذين يشكون من تمييز اجتماعي وديني واقتصادي العام الماضي. وحدد المسؤول موعد بدء الهدنة عند منتصف ليل الخميس.
واكتسب الحوثيون اسمهم من اسم عائلة زعيمهم عبد الملك الحوثي.
وفيما يلي خلفية عن المتمردين الحوثيين:
من هم الحوثيون؟
- ينتمي الحوثيون مثل معظم رجال القبائل بجبال شمال اليمن الى الطائفة الزيدية الشيعية والتي حكمت سلالتها الهاشمية اليمن لألف عام قبل قيام ثورة عام 1962 .
- تعايش الزيديون الذين يمثلون نحو ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة بسهولة مع الأغلبية السنية فيما مضى لكن بدر الدين الحوثي وهو رجل دين من محافظة صعدة بشمال البلاد روج لإحياء الزيدية في السبعينات مستغلا المخاوف من أن السلفيين المتأثرين بالسعودية يهددون الهوية الزيدية.
- بعد الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه عام 1990 انبثق عن الحركة حزب الحق وجماعة الشباب المؤمن بقيادة الحوثي. وانتخب حسين ابن الحوثي لعضوية البرلمان عام 1993 . وظلت صعدة مهملة اقتصاديا من قبل حكومة صنعاء.
- وينتمي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح شخصيا للطائفة الزيدية واستغل الحوثيين في البداية لموازنة تأثير الجماعات السلفية. ثم صورت الحكومة فيما بعد جماعة الشباب المؤمن على أنها جماعة أصولية تهدف الى قلب نظام الحكم وإعادة الإمامة الزيدية.
بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة أعلن صالح دعمه "للحرب على الارهاب" التي أطلقتها واشنطن وكان الهدف من هذا الدعم جزئيا حشد الدعم الامريكي ضد الحوثيين الذين يتهمهم مسؤولون يمنيون بأن لهم صلات بتنظيم القاعدة وايران وحزب الله اللبناني.
- ويقول الحوثيون في المقابل إن الحكومة بدعم من الولايات المتحدة والسعودية تستهدف الزيديين بوجه عام مما يضطرهم لحمل السلاح للدفاع عن قراهم ضد القمع.
كيف بدأ الصراع؟
- بدأت أعمال العنف بعد أن أحرج الحوثيون الرئيس صالح عندما رددوا هتافات قائلين "الموت لامريكا...الموت لاسرائيل اللعنة على اليهود ...النصر للاسلام" في وجوده داخل مسجد بصعدة عام 2003 .
- قتلت قوات الامن حسين الحوثي في سبتمبر ايلول 2004 ليتفجر المزيد من موجات القتال في الجبال المحيطة بمدينة صعدة وكانت كل واحدة اكثر عنفا من التي قبلها.
- توسطت قطر في هدنة لم تدم طويلا في يونيو حزيران 2007 ورعت اتفاقا للسلام وقع في فبراير شباط 2008 لكن سرعان ما اندلعت الاشتباكات مجددا. وأعلن صالح انتهاء الحرب من جانب واحد في يوليو تموز عام 2008 . واستؤنف القتال على نطاق واسع بعد ذلك بعام.
- في نوفمبر تشرين الثاني هاجمت السعودية الحوثيين بعد توغل المتمردين عبر حدودها. وقال المتمردون الذين اتهموا الرياض بالسماح للقوات اليمنية باستغلال أراضيها لشن هجمات عليهم ان الغارات الجوية السعودية استهدفت مدنيين في الاساس.
- قال الملك عبد الله عاهل السعودية لجريدة السياسة الكويتية في 26 ديسمبر كانون الاول ان اخر المتسللين طردوا.
- عرض المتمردون هدنة في 25 يناير كانون الثاني ووعدوا بالانسحاب من الاراضي السعودية. أعلنت السعودية النصر في 27 يناير. اعترفت بفقدان 131 قتيلا في الصراع. قال المتمردون ان الغارات الجوية السعودية استمرت.
- في 30 يناير عرض الحوثي قبول شروط الحكومة لوقف اطلاق النار. رفضت الحكومة اقتراح زعيم المتمردين قائلة انه يجب أن يعد ايضا بوقف الهجمات على السعودية ويتخلى عن مطلب بأن تتوقف عمليات الجيش اليمني أولا.
- في 11 فبراير شباط أعلن اليمن أنه وافق على وقف لاطلاق النار حدد موعد بدئه بمنتصف الليل ويهدف الى انهاء الحرب مع المتمردين
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)