عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4808 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - المؤرخ الإرياني يوقع الطبعة الثانية

الأربعاء, 19-يونيو-2013
لحج نيوز/صنعاء -
وقع المؤرخ العلامة والعالم اللغوي الكبير الشاعر مطهر بن علي الارياني اليوم بصنعاء الطبعة الثانية من "المعجم اليمني في اللغة والتراث "الصادر في مجلدين عن مؤسسة الميثاق للطباعة والنشر .
وفي حديث لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أوضح مطهر بن علي الارياني أن الطبعة الجديدة من المعجم اليمني ضمت إضافات كثيرة من الناحيتين اللغوية والتراثية كما أنها مفهرسة فهرسة كاملة (فهرسة أماكن وأعلام ومفردات).


كما ذكر أن الطبعة الثانية أحتوت على أكثر من ثلاثة الاف مفردة يمنية خاصة كان يجب توفرها في المعاجم العربية ولكنها لم تدخل تلك المعاجم لان مقاييس اللغويين العرب – كما يقول - كانت مرتبطة بالكلمة الأكثر بداوة بينما كانت مفردات أهل اليمن مفردات حضرية، وهذا اخل بالمعاجم العربية وحرمها من تراث لغوي كبير، حيث لم تستفد من لغة الحضر، واقتصرت على لغة البداوة، على الرغم من ان لغة أهل اليمن كتبت على الصخور قبل أن تكتب لغة الاخرين بألفي عام .


و اعتبر الارياني ،وهو من كبار شعراء و مؤرخي اليمن ومن أهم قراء نقوش المسند ،أن هذا الكتاب مشروع مفتوح لجميع اليمنيين ومن أراد ان يضيف اليه وينسج على منواله أن يسعى إلى ذلك ؛لأنه عمل وطني ،”وليس لي فضل فيه الا اني بدأت والفضل في ذلك كله للتراث اليمني الغني الذي يعتبر بحر له أول وليس له اخر”.


و دعا جميع اليمنيين ممن يمتلكون القدرة على المشاركة في هذا العمل أن يقدموا ما يستطيعون ان يقدموه” لأنه مشروع وطني سيظل العمل فيه مستمر من قبل الأجيال القادمة و جميع المثقفين و لان التراث اليمني تراث غني ومغبون” .


و في حفل التوقيع والاشهار الذي حضره مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الارياني و رئيس مجلس أمناء مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية الدكتور حسين العمري ومطهر تقي وكيل وزارة السياحة وعدد من المسؤولين والمؤرخين و المثقفين... القيت عدد من الكلمات لكل من المؤرخ الدكتور يوسف محمد عبدالله ووكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات الدكتور مقبل التام الاحمدي و رئيس الهيئة العامة للكتاب عبدالباري طاهر اكدت في مجملها على الخصوصية العبقرية في تجربة المؤرخ والشاعر والعلامة مطهر بن علي الارياني الذي استطاع ان يكون مكتمل الابداع في كل مجالات المواهب التي خاض غمارها شاعرا فذا ومؤرخا علامة وقارئا فهامة للنقوش ولغويا متمكنا في اللغة نحوها وصرفها .


وأشارت الكلمات الى ما تمتعت به تجربة مطهر الارياني حيث استطاع ان يقود مشروع وطنيا كبيراً من خلال هذا المعجم الذي سخر فيه وقتا كبيراً وانجز من خلاله عملا ضخماً له أن يتواصل من خلال الأجيال باعتباره فاتحة مشروع وطني كبير في تدوين و دراسة اللغة اليمنية .







ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
نبيل محسن صلاح (ضيف)
19-06-2013
منجز وطني يمني عربي وثقافي عظيم يضم إلى رصيد المنجزات الثقافيه التي زخرت بهاالمكتبه اليمنيه على أيدي أبنائهاالشعراء والأدباء والمؤرخين والباحثين وعلى رأسهم شاعراليمن وأديبهاالمؤرخ مطهربن علي الأرياني التي كانت وماتزال إسهاماته ومنجزاته التي قدمهالليمن ولليمنيين في مجال أحياء التراث الةقافي اليمني في مختلف المجالات الثقافيه شهادة على ذلك فالشكركل الشكرله ولجميع المثقفين والأدباء والمؤرخين والباحثين اليمنيين وفي مقدمتهم الدكتورعبدالعزيز المقالح رئيس مركزالدراسات والبحوث



جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)