عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4802 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - كسوف حلقي للشمس

الأربعاء, 08-مايو-2013
لحج نيوز/متابعات -
تشهد الكرة الأرضية يوم بعد غد الجمعة أول كسوف حلقي للشمس خلال العام الميلادي الحالي متزامنا مع ولادة شهر رجب .
ويغطي كسوف الشمس الحلقي مساحات واسعة من المحيط الهادي، أما من اليابسة فإن الكسوف لن يشاهد إلا في منطقة أستراليا، إندونيسيا، ونيوزيلاندا، فيما لا يمكن رصده في سماء اليمن أو المنطقة العربية ، ويتم رصده في المناطق الواقعة شرق خط التاريخ الدولي في 9 مايو الحالي أما المناطق الواقعة غرب خط التاريخ الدولي سيتم رصده في 10 مايو الحالي ، أي فجر الجمعة بتوقيت صنعاء.

ويحدث كسوف الشمس الحلقي عندما يقع القمر على مسافة بعيدة عن الأرض نظرا لأن القمر يعبر من خلال نقطة الأوج "أبعد نقطة له من الأرض" بعد ثلاثة أيام ونصف في 13 مايو عند الساعة 04:32 مساء بتوقيت مكة، لذلك يكون قطر القمر الظاهري صغير حتى يغطي قرص الشمس بالكامل، كما يشاهد من على سطح الأرض وتبقى حلقة مضيئة حول القمر عندها يسمى كسوفا حلقيا وهو نوع من كسوفات الشمس نادرة الحدوث.

وقالت جمعيات فلكية أن الكسوف سيتم رصده في شكله الحلقي في جزء صغير من العالم حيث سيقطع استراليا وشرق بابوا في غينيا الجديدة و جزر سليمان و جزر جيلبرت، في حين أن مناطق واسعة سيتم رصده فيها في شكله الجزئي حيث سيقطع شبة ظل القمر مناطق واسعة تشمل استراليا ونيوزيلندا واندونيسيا واوقيانوسيا والكثير من وسط المحيط الهادي.

يذكر أن الكسوف الحلقي هو أحد أنواع كسوف الشمس يحدث في نهاية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس مشاهدا كحلقة تحيط بالقمر .‏

وهذا النوع من الكسوف يطلق عليه "حلقة النار" ، والسبب في ذلك يعود إلى أن القمر يتحرك في مدار ليس تام الاستدارة بل بيضاوي ، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا وأحيانا أخرى يكون قريبا، وفي يوم الكسوف يكون القمر في ابعد نقطة في مدارة من الأرض عند عبوره أمام الشمس.‏

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن ذروة الكسوف الحلقي للشمس -"منتصفه"- ستكون يوم الجمعة، في الدقيقة 19 و36 ثانية بتوقيت جرينتش، حيث يغطي قرص القمر 95.4 بالمائة تقريبا من قرص الشمس، ويستمر ذلك لمدة 6 دقائق و3 ثوانى، وتكون نهايته على هيئة كسوف حلقي فى وسط المحيط الباسيفيكي في الساعة الثانية والدقيقة 17 و48 ثانية.

وأشار إلى أن الجهات الشرعية لن تتمكن من رؤية هلال شهر رجب، حيث سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في مدينة القاهرة بـ23 دقيقة. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية بمدد تتراوح ما بين (15- 31 دقيقة).

وأوضح في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في كوالالمبور وجاكرتا بـ31 دقيقة، كراتشي بـ27 دقيقة، طهران ودبى ومسقط بـ26 دقيقة، وفي بغداد والكويت والمنامة والدوحة وأبوظبي بـ25 دقيقة، وفي أنقرة وعمان ودمشق والرياض بـ24 دقيقة، وفي المدينة المنورة ومكة المكرمة والقدس ، ومدينة عدن في اليمن بـ23 دقيقة، وفي الخرطوم بـ22 دقيقة، وفي تونس وطرابلس بليبيا بـ20 دقيقة، وفي الجزائر بـ19 دقيقة، وفي لاجوس بـ18 دقيقة، وفي مراكش وفاس بـ17 دقيقة، وفي داكار ونواكشوط بـ15 دقيقة.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)