آخر الأخبار
فيسبوك تويتر يوتيوب تيليجرام تغذية أر إس إس الاتصال بنا
4747 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - الشيخ عبدالله علي صالح الخلاقي

الثلاثاء, 29-يناير-2013
لحج نيوز/صنعاء -
مؤتمر الحوار ولد ميتاً والمبادرة الخليجية جاءت لمصلحة "شارع الستين"

-تركيا متورطة في قتل اليمنيين وحمل توكل كرمان للجواز التركي أصبح معيباً

-المضي بانعقاد مؤتمر الحوار بدون مشاركة "الحراك" كارثة.. وعلى أصحاب "الخطوط الحمراء" تحديد موقفهم من فتاوى قتل أبناء الجنوب

-الزعيم صالح جنب البلاد ويلات الحروب واحمد علي كان رجل دولة واستطاع أن يبني مؤسسة قوية

-الحكومة تتسول بأبناء أبين ولحج في دبي وغيرها وبقاء الساحات لا مبرر له


-التصالح والتسامح الجنوبي أكد عدالة القضية الجنوبية وأدعو إلى تصالح وتسامح في ميدان السبعين

الشيخ عبدالله علي صالح الخلاقي عضو مجلس النواب عن الدائرة 80 مديرية الحد يافع بمحافظة لحج.. عضو لجنة الخدمات بمجلس النواب وعضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر قبائل اليمن.
عرف الشيخ الخلاقي بنشاطه السياسي والاجتماعي وتفانيه في خدمة أبناء دائرته.."صحيفة الجمهور" استضافته في عددها الأخير وأجرت معه هذا اللقاءً الذي تناولت تناولت فيه عدداً من القضايا الهامة.

•نبدأ معك بمؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده شهر فبراير القادم.. ما مدى تفاؤلك بنجاح هذا المؤتمر؟

** أنا لست متفائلاً في نجاح مؤتمر الحوار الوطني واعتبره ولد ميتاً وليس هذا فقط ولكن أخشى ان نفقد الأمل في حالة انعقاد هذا الحوار بغياب الأطراف الأساسية والقضايا الأساسية، ومن أهم تلك الأطراف الحراك الجنوبي والمضي بانعقاد الحوار في هذه الحالة ستكون نتائجه كارثية لأنه في الاخير يكون حواراً بين المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه، ومن يعتقد انه يمثل الجنوب في هذا الحوار ويتجاهل القوى الفاعلة فانه واهم وهو ما يجعلني اكرر الدعوة لفخامة الرئيس ورعاة المبادرة وعلى رأسهم الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية وايضا كل القوى السياسية، بأن تدعم لحوار جنوبي جنوبي ومبادرة جديدة تعنى بالقضية الجنوبية، أما أن يتم التعامل مع أبناء الجنوب كما عمل المندوب الأممي جمال بن عمر الذي اكتفى باللقاء بأبناء الجنوب بصالة مطار عدن فبقاء الظلم بنظري أفضل من أن يضاف ظلم جديد.


عطلنا الدستور


• في إحدى جلسات البرلمان طالبت رئيس وأعضاء المجلس بأداء اليمين الدستورية للمرة الثانية ولكن هذه المرة على المبادرة الخليجية.. ما معنى ذلك؟

** أنا صرحت وقلت داخل قاعة مجلس النواب بأن هذه المبادرة تمثل دستوراً إلى جانب دستور الجمهورية اليمنية، أي اننا عطلنا الدستور وجعلنا المبادرة الخليجية دستوراً جديداً مما جعلني أطالب رئيس مجلس النواب الأخ يحيى الراعي بدعوة الأعضاء إلى أداء اليمين للمبادرة الخليجية، وتم تجاهل طلبي مما يؤكد اننا حنثنا باليمين الذي يؤكد على احترام الدستور.. يريدون منا ان نكون موظفين باسم التوافق وهذا مخالف للدستور، اما بالنسبة للمبادرة الخليجية بالنسبة لي ولكثير من اخواني فهي لا تهمنا واعتبرتها جاءت لمصلحة المشترك وشارع الستين، وقصدت بذلك كل من يتجمعون بشارع الستين ويمارسون كل انواع الضغوط على فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي وكأنه لا يوجد وطن يمني، وهم بذلك يريدون افشال جهود الرئيس في معالجة باقي القضايا من ذلك ما يتعلق بقضية الجنوب وصعدة والحوار وغيرها.. وأنا آسف لرد بعض الاخوة داخل المجلس وقولهم ان الوحدة خط أحمر رغم إنني لم أتطرق إلى موضوع الوحدة لأن هذا بيد شعبنا والخط الأحمر يعني الحرب، أصبح الحديث عن مطالبنا المشروعة خطاً أحمر وكنت اتمنى من أصحاب الخطوط الحمراء تحديد موقفهم من فتاوى القتل التي حللت دماءنا أو موقفهم من تصريحات المشائخ الذي توعدوا أبناء الجنوب، هل كل ذلك لا يعتبر خطاً أحمر، ومع ذلك نحن تجاهلنا كل ذلك لاننا لا نريد إشعال الفتنة.. وانصح هؤلاء بأن يحلوا مشاكلهم وغير ذلك فانهم أضعف مما يتصورون.


مجلس الأمن في صنعاء


• تستضيف بلادنا الأيام القليلة القادمة جلسة استثنائية لمجلس الأمن الدولي تعقد في صنعاء.. برأيك هل ستضيف هذه الجلسة شيئا جديداً لمصلحة اليمن؟

** عقد اجتماع مجلس الأمن بصنعاء وتدخل مجلس الأمن بشؤون اليمن بكل صغيرة وكبيرة شيء غريب وكأن مجلس الأمن لا يوجد ما يشتغل فيه سوى اليمن، ومع ذلك نحن نرحب بهذا الاهتمام إذا كان في مصلحة اليمن هل سيتم ايجاد حلول للقضية الجنوبية وقضية صعدة؟!!.. هل سيمنع قتل اليمنيين واستنكار تدخل أمريكا ممثلة بسفيرها الذي أصبح بريمر اليمن؟! حيث تؤكد المعلومات أن هناك أكثر من 2000 مواطن قتلوا بواسطة طائرات أمريكية بدون طيار وهذا مخالف للاعراف والقوانين ومفهوم السيادة.. أيضا سيتم اتخاذ إجراءات ضد تركيا المتورطة بقتل الشعب اليمني بشحنات الموت؟!!.. هل سيتم ردع إيران ومنعها من التدخل في شؤون اليمن وخاصة بعد تأكيد فخامة الرئيس وجود خلايا تجسس ونشاط إيراني يستهدف أمن واستقرار البلد، كل هذا وغيره مثل القضايا الاقتصادية والتنموية اما إذا كان الهدف مزيداً من التدخل وحرمان السعودية ودول الخليج من أي دور في اليمن وصولاً لأهداف ومشاريع قادمة تستهدف الاقليم عبر اليمن، فإننا لا نرحب بهذه الزيارة واي تكريس لظلم أبناء الجنوب وأبناء شعبنا عموماً، فأنا اخشى على بان كي مون ان يتكرر ما حصل في العراق برميه بالجزمات أتمنى ألا يحدث ذلك.


طرد السفير التركي


• كنت واحداً من أعضاء مجلس النواب الذين طالبوا بطرد السفير التركي من اليمن.. لماذا التركيز على سفير تركيا فقط بينما هناك سفراء لدول أخرى يتصرفون وكأنهم أوصياء على اليمن؟

** مطالبتي بطرد السفير التركي أولا هو باعتباره سفير تركيا وليس موجهة لشخص السفير طبعاً.. هذا حصل بعد اكتشاف الكميات الضخمة من الأسلحة المصدرة إلى اليمن والتي تم ضبطها وهي أكثر من 21 الف مسدس ومناظير ليلية وغيرها.. طبعا هذا ما تم ضبطه اما ما قد أدخل إلى البلاد فهو مهول.. يعني ان هناك اجندة وسباقاً مع الزمن لدول اقليمية وعالمية ومنها تركيا حيث تستهدف اليمن ودول الاقليم، ويراد لليمن ان يكون محطة ونقطة انطلاق لزعزعة الأمن والاستقرار.. وجود الأسلحة في اليمن ليس غريبا فالاسلحة متوفرة ومنتشرة ولكن الخطر وراء ما هي مصلحة هذه الدول في إرسال تلك الشحنات؟!.. هذا الخطر جعلني اثير هذه القضية بدعم زملائي باستثناء بعض الاخوة في المشترك الذين دافعوا وكأنهم ليسوا يمنيين، مع ذلك لم تحرك الحكومة شيئاً ولم تستدع السفير للايضاح بحسب العرف الدبلوماسي المتعارف عليه.. نحن نتمنى لأشقائنا الأتراك الخير والتقدم ولكن عندما يتعلق الأمر بانتهاك السيادة واستباحة دمائنا بهذه الشحنات القذرة فهذا شيء خطير ومناقض لما تقوم به تركيا، عندما قررت معالجة بعض الحالات وبالمقابل ترسل اسلحة كاتمة وكان آخر ضحية الشهيد الجنوبي الردفاني رحمه الله.

المؤسف في هذا الأمر عندما نرى الزيارات الرسمية لتركيا والحديث عن استثمارات من الجانب اليمني، هل اصبحنا بدون غيرة وبدون وطنية؟!.. أليس من حقنا ان نطالب باعتذار وتعويض عن كل ضحية؟!!.. وبهذه المناسبة نقول للأخت المناضلة توكل كرمان التي نجلها ونقدرها كثيراً إن حملك للجواز التركي بعد كل الشحنات التي تقتل اليمنيين أصبح معيباً بتاريخك النضالي، وليس هذا فقط ولكنه حرمك حق الترشح للرئاسة بموجب القانون الذي يحرم ترشيح من يحمل جنسية غير يمنية.


معاناة أبناء لحج وأبين


• معاناة المواطنين في المناطق التي تأثرت بالحرب ضد "القاعدة" في أبين ولحج.. من يتحمل مسؤوليتها؟

** فيما يخص أبناء أبين الأبطال ولحج على خلفية الحرب ضد "القاعدة" كلنا نتحمل المسؤولية كاعضاء في البرلمان أو وزير الدفاع أو فخامة الرئيس كونه من أبناء أبين المحافظة المناضلة، ولكن المسؤولية تقع على الحكومة لأنها لم تقم بما يتناسب وحجم المشكلة فأبناء أبين وباقي المحافظات التي تأثرت بهذه الأحداث اكبر من يتسول باسمهم في دبي أو غيرها، هزمت "القاعدة" على أيدي اللجان الشعبية والجيش وهجرت الأسر وسكنت المدارس ولم تكن الحكومة بمستوى هذه المحنة ولم تشمل موازنة 2013م ما يدل على ذلك، بينما وجدنا اهتماماً بقضايا أخرى.. دمرت المنازل.. نهبت الممتلكات.. حصدت الألغام ارواح الناس.. يدفع 300 الف لشهداء اللجان الشعبية و550 الف لغيرهم.. يجند 200 الف لمناطق معينة ويحرم أبناء أبين ولحج وشبوة.. هذا معيب.. تعويض ضحايا طائرة لوكربي 7 ملايين دولار لكل ضحية بينما دماؤنا مجانا لامريكا تقتل بدون محاكمات.. أي تعاون واي إرهاب؟!!.. ما الذي عملناه بحق أمريكا؟!!.. قاعدة العند التي اتت من عرق أبناء الجنوب اصبحت اليوم نقطة انطلاق لقتلنا؟!!.. نحن ضد الإرهاب ولكن العقوبة تحددها المحاكم اليمنية وليست طائرات بدون طيار.


تصالح وتسامح الجنوب


• ما رأيك بمليونيتي التصالح والتسامح الجنوبي اللتين أقيمتا في عدن وحضرموت بمناسبة ذكرى مجزرة 13 يناير 1986م؟

** أحيي هذه الخطوة وأباركها.. فعلا لقد كان الحضور حضوراً غير مسبوق ورسالة قوية إلى الخارج والداخل تؤكد عدالة القضية الجنوبية، واستغرب الحضور الضعيف للقنوات الفضائية الخارجية التي لم تعط اهتماما لهذا الحدث التاريخي السلمي والحضاري، رغم تلك الأعداد الضخمة لم تسجل أي حوادث.. وبهذه المناسبة فإنني أدعو القوى الأخرى في صنعاء وتعز وباقي المحافظات إلى دعم الرئيس عبدربه منصور هادي بالدعوة إلى مهرجان في ميدان السبعين يضم كل القوى المؤتمر وحلفاءه والمشترك والشباب بالساحات للتصالح ورفع كل الساحات، لأنه لا يوجد مبرر لاستمرارها بموجب المبادرة الخليجية وبما حققته تلك القوى من مكاسب وتقاسم، وان تعطي هذه القوى الفرصة للحراك ودعم المطالب المشروعة بدلا من المنافسة من قبل المشترك في عدن وحضرموت بتبني ساحات لا تعبر عن مطالب أبناء الجنوب.


كارثة الموازنة


• الموازنة العامة للدولة المقدمة من حكومة الوفاق للعام 2013م قوبلت بداية الأمر برفض شديد من قبل كتلة المؤتمر في البرلمان. ثم بعد ذلك وافقتم عليها.. كيف تفسر لنا هذا التناقض.. ولماذا وصفتم الموازنة بـ"الكارثة والفضيحة"؟

** هذه الموازنة عكست الوضع الذي يمر به البلد.. وباعتقادي انه تم اعدادها خارج وزارة المالية ومع ذلك نحن وافقنا على تلك الموازنة حتى لا تُعطل مصالح الناس ودعما منا لرئيس الجمهورية وليس لقناعتنا بها، وأنا ضمن اللجنة المكلفة بمناقشة الموازنة ولم يسمح لنا بالمناقشة بقاعة المجلس بموجب اللائحة.. إن ما يميز هذه الموازنة الغريبة والعجيبة تجنيد 200 الف مخالف للقانون وبدون علم وزير الدفاع حسب افادة الوزير، وهذا يكفي ان تكون هذه الموازنة كارثة وفضيحة.

وأنا طالبت الحكومة بتوضيح حصة كل مديرية مقابل الموافقة والتزمت الحكومة بموجب التوضيح بذلك، ومع ذلك حتى لا يدعي احد اننا مناطقيون عندما أقول الحقيقة فأنا وعبر صحيفتكم لن أطالب بأية حصة لمديريات الجنوب، إذا كانت هذه الأعداد الضخمة والمخالفة للقانون من محافظة الحديدة فإنني أبارك أو من تعز المحرومة أو البيضاء أو حجة أو الجوف أو مأرب، ولكنها للاسف من مناطق بعينها.
تحدثت الموازنة عن 406.9 مليار تحت مسمى نفقات أخرى ومبلغ 411.4 مليار تحت مسمى نفقات غير موزعة ووصل الدين العام إلى 2916 مليار مقابل 1543عام 2010 وفوائد الدين 148.2 عام 2010م وارتفعت إلى 346 مليار عام 2013م وارتفعت النفقات إلى 3468 مليار عام 2013 بزيادة 18.6%، بينما تراجعت الموارد إلى 1.3% عن عام 2012م.. هذه مؤشرات خطيرة تعكس الفشل بالمقابل رفعت الحكومة الديزل إلى 2000 ريال والبنزين إلى 2500 ريال بدلاً عن 1500 ريال، وجرعة الجمارك، حيث كانت الجمارك 5% للأعوام الخمسة بينما أصبح المسموح سنتين بنسبة 5%، ورفعت الحكومة الجمارك من 10% إلى 25% وقدمت المملكة مساعدات نفطية بأكثر من 3 مليارات مقابل شحنات نفط ومليار دولار دعم للعملة ومبالغ من الإمارات وغيرها.. إذاً لماذا لم يتحسن الايراد؟!!.. الغاز المسال أصبح ضعف السعر السابق..

خلاصة الأمر لا توجد سياسة مالية.. وكنت أتمنى ألا يكون الأخ صخر الوجيه على رأس هذه الوزارة الذي عرفناه مدافعاً ومناضلاً ضد الفساد ولكنه قبل على نفسه للأسف.


البركاني السعدي


• حصل خلاف شديد وتبادل للشتائم بين البرلماني البركاني والوزير السعدي في إحدى الجلسات.. حدثنا عن ذلك؟

** ما حصل شيء لا يستحق هذا التهويل وعادة البرلمان ان يحصل هذا.. والأخ الدكتور محمد السعدي وسلطان البركاني شخصيات وطنية تستحق الاحترام بغض النظر عن الخلاف السياسي وانتهاء الأمر بتدخل رئيس الجمهورية، وبصراحة لا بد ان نكون منصفين بعيداً عن خلاف الاخوة الذي وضحنا أسبابه.. وما احب ان اوضحه ان الأخ سلطان البركاني أصبح أكثر شخصاً داخل البرلمان، وما زاد احترامي له دفاعه عن القرض المخصص لمشروع كهرباء تعز 60 ميجا بالرياح نحن دعمنا هذا القرض، بينما عارضه بعض الاخوة داخل المجلس بدعوى انه حرام.. لماذا كانت كل القروض السابقة حلال والتصويت على الموازنة حلال وفوق ذلك تقولوا عن انفسكم ثوار؟!!.


العدالة الانتقالية


• لماذا كل هذا الجدل المثار حول قانون العدالة الانتقالية؟

** طبعا هذا القانون حدد احداث 2011م.. يعني هذا يعالج باقي قضايا الوطن ومع ذلك نعتبره خطوة ايجابية لاصلاح ذات البين بين اخواننا في صنعاء مثل ما سبق واعتمد شهداء احداث 2011م ولم يشمل شهداء الحراك وصعدة والجوف وبعض المحافظات، وتم تعويض وعلاج احداث 2011م باكثر من 15 مليار ولم يعوض أبناء أبين وشبوة، وخصص 2 مليار فقط لصعدة، في الأخير اعتبر هذا القانون صلحاً قبلياً لا غير، ونحن وافقنا عليه دعما للرئيس عبدربه والاخوة بالمشترك يدعون انه اعد من قبل المؤتمر وجاء لمصلحتهم رغم ان الوزير مشترك وبينما رئاسة الحكومة من حصتهم، وأنا اعتبره رفضاً لتوجهات الرئيس ومخالف لنصوص المبادرة علماً ان المبادرة أعدت من قبل الزعيم علي عبدالله صالح وعبدربه، ولولا تلك المبادرة لما حصل المشترك على نصف الحكومة ولما كان باسندوه رئيساً للوزراء ولما تم تأييد قرارات إقالة عمار وطارق وكل القيادات التي لم تبق شيئاً للمؤتمر، وكانت وقتها قرارات شجاعة.. وبصراحة اخشى ان الاخوة في المشترك أخذوا كل ما يريدون دون ان يعطوا شيئاً، وبالتالي ما تبقى من "خيم" ستوجه ضد الرئيس لأنه لا يوجد شيء لدى الزعيم حتى يطالبوا به.. وبهذه المناسبة اوجه التحية والاحترام للأخ احمد علي عبدالله صالح الذي كان رجل دولة وشاباً استطاع ان يبني مؤسسة قوية.. وتحية للزعيم الذي جنب البلد ويلات الحروب عندما استهدف في مسجد الرئاسة ومنع أي ردود فعل.. كما اوجه التحية للمناضل علي سالم البيض والأخ علي ناصر محمد والمناضل الكبير باعوم وكل الرموز والشخصيات الوطنية.
وتحية أخيرة لأبناء دائرتي الشرفاء.. لكل قرية وفرد والى شعبنا العظيم.. ورسالة أخرى إلى اشقائنا في الخليج المملكة والبحرين والامارات والكويت وباقي الدول، نحن معكم وسنحافظ على امنكم ولن نسمح ان تكون اليمن خطراً عليكم، وليس هذا فقط فنحن مستعدون ان نقاتل إلى جانبكم متى ما تطلب الأمر ذلك، واثبتت اليمن خلال فترة 30 عاماً بأنها المدافع الأول عن السواحل الجنوبية، فلا تتركوا اليمن وحيداً وتعطوا الفرصة للتآمر الدولي على اليمن وعلى دولكم.

نقلا عن صحيفة الجمهور
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)