عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4756 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - علي محسن الحاج

الأربعاء, 10-أغسطس-2011
لحج تيوز/صنعاء -
أكد الشيخ سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام أن حزب الاصلاح وبعض أحزاب اللقاء المشترك المغرر بها تتآمر على اليمن وتعذب الشعب اليمني من خلال قطع الطرقات وامدادات الغاز والمشتقات النفطية وتخريب محطة الكهرباء وذلك سعياً منهم لإسقاط النظام.وسخر البركاني من ادعاءات صنع المؤتمر للأزمة كي يظل في السلطة. مؤكداً ان المؤتمر لم يسع يوماً من الأيام لاشعال الحرائق ولايزال في موقف المدافع عن الوطن ولايوجد نظام يصنع لنفسه الأزمات وكسب السلطة عبر خسارة مواطنيه وخسارة لقمة عيشهم والسكينة العامة. وأشار الامين العام المساعد الى ان المنشق علي محسن يريد الوصول الى السلطة على جثث الموتى في كل المحافظات.. وقال في لقاء مع قناة «السعيدة» أقول لعلي محسن ان معسكر الصمع لن يسقط ومطار صنعاء الذي قلت لأحد اصدقائك انك ستسلم عليه يوم السبت في المطار لن يسقط والنظام لن يسقط وأنت تحولت إلى جزءاً من الماضي وعليك ان تترك للسياسيين الوصول الى الحلول. وإلى ما جاء في اللقاء :


شيخ سلطان توجهت بأسئلة كثيرة إلى مجموعة من قيادات السلطة وقيادات المؤتمر الشعبي العام، وكلما سألتهم اياها كأني بالاجابة تقول ما المسئول عنها بأعلم من السائل، فأحب أن أتوجه إليك بهذه الأسئلة حتى أجد لديك اجابة عنها.. لكن سأؤخرها قليلاً حتى أبدأ معك من سؤال في غاية الأهمية- بالنسبة لي وقد يكون بالنسبة للمشاهدين- كان بوعزيزي في تونس آثار أو اطلق شعلة أو ما يسمى الربيع العربي التي انتقلت بدورها إلى مصر ثم اخذت تنتقل من دولة إلى أخرى.. انت اطلقت كذلك شعلة في اليمن لكن كانت شعلة بطريقة معاكسة وهي قلع العداد.. هل تجد بين ذلك تشابهاً؟

- في البداية أتوجه بالتهاني وأحر التمنيات الطيبة للشعب اليمني بشهر رمضان الكريم وأتمنى أن يكون هذا الشهر هو حل للأزمات كما تعودنا في السنوات السابقة أن رمضان- دائماً- يجعل اليمنيين يخلدون إلى أنفسهم على الأقل وإلى بارئهم ثم يختارون الصواب فيما يصنعون وأتمنى أن تنتهي الأزمة التي بين أيدينا في رمضان واجابة على سؤالك.. بو عزيزي شيء ونحن في اليمن شيء آخر، أنت تعرف الشرارة التي اطلقت في تونس والتي وضعها يختلف عن اليمن كثيراً.. فاليمن على الأقل فيها برلمان، ويجري فيها انتخابات.. كما أن فيها حريات، وليس فيها قيود ولا بطائق لمن يدخلون إلى الجوامع لأداء الصلاة.. أما دعوتي لقلع العداد فأنا أؤمن بذلك حتى هذه اللحظة ولا أتردد مما أنا مقتنع فيه.. أنا أؤمن أن الشعب هو الذي يقرر من يحكمه وليس القيود واعتقد أن الثورة التي جاءت من تونس سميتموها ثورة ونسميها مجازاً لأنها لم تغير في الأمر شيئاً لا في مصر ولا في تونس وإنما هناك حالة من الضجيج سميت ثورة فأراد شبابنا أو أحزاب المشترك ان تقلد تلك الصيغة التي ولدت في تونس وترعرعت في مصر وارادوا أن ينقلوها إلى اليمن وهم يعلمون أن اليمن على أقل تقدير فيها ممارسات ديمقراطية وفيها انتخابات وفيها إرادة ناخبين لايمكن أن تسقط للغوغاء.. ولا اعتقد أن هناك تشابهاً في الحالتين.. كما لا اعتقد أني من فجّر هذا.. فلو كان هناك من يعتقد أن موضوع قلع العداد الذي أيقظ اليمنيين لكانوا استيقظوا بعد تصريحي الذي جاء قبل الحديث عن تونس ومصر بأشهر عدة، لكن ما جرى في اليمن هو تقليد لما جرى في مصر وتونس.. وحبوا أن يقلدوا حتى المظاهر في الساحات ستجدها كانت تقتدي بمصر وتونس في كثير من الأمور.

انقلاب على الديمقراطية

< استاذي الكريم أنت تذكر اننا نختلف عن تونس ومصر هنا في البلد حرية أكثر تذكرون هذا- دائماً- حتى في تصريحاتكم وان الوضع احسن من تونس.. لدينا برلمان وديمقراطية وإذا كان الأمر كذلك لماذا خرج الناس عليكم؟

- لنا خصوم سياسيون وأنت تعرف ذلك.. وأنا اعتقد أن انتخابات 2006م شهد لها العالم فلو كانت انتخابات مزيفة وأنا لا أريد أن اسمي وأنا اعمل المقارنات ولكني سأبقى في اليمن.. انتخابات 2006م شهد لها العالم وشهد لها المشترك نفسه وقالوا بأنها أفضل انتخابات تنافسية وأننا بدأنا ووضعنا اقدامنا على منتصف الطريق في عملية الانتخابات.. ثم قضية الخروج.. من الطبيعي للمعارضة أن تخرج على الحاكم، هل نريد منهم أن يستكينوا إلى الأبد إنهم خرجوا ثاني يوم انتخابات عام 2006م بدأت في شهر 4 / 7 / 2007م بعد عقد مؤتمر الفرص الاستثمارية في صنعاء بالأسبوع الثاني فقد بدأت عملية ما يسمى بالتجمهر والتي قامت بالتقطع ونشر الفوضى واقلاق السكينة العامة في المحافظات الجنوبية وبدأ المشترك يتحرك على مستوى المديريات والمحافظات، هل كان ملتزماً بالديمقراطية وبنتائج الانتخابات.. حتى اتت ثورة مصر وتونس كما تسمونها، فخرجوا لا.. هم كانوا منقلبين على الديمقراطية والدستور وعلى نتائج الانتخابات وعلى إرادة الناخبين فبعد ستة أشهر من إعلان النتائج بل ومن قبل لم يعترفوا بالنتائج مطلقاً وأنا استغرب عندما أرى موقع «الصحوة» بالذات والذي مازال يرفع شعار فيصل بن شملان كأنه هو الفائز بانتخابات رئاسة الجمهورية وإنما نهبت عليه الانتخابات مع أنهم يعلمون الحقيقة أن لهم 46% في اللجان ولهم مندوبون لمرشحهم وهناك رقابة دولية ورقابة محلية والواقع يقتضي أن نعترف كأحزاب بالحقيقة.. أنا لم أعرف في أي بلد في العالم المهزوم دائماً يهنئ الفائز إلاّ في اليمن.. المهزوم عادة يريد منا أن نذهب إليه ونصله بالأثوار والبنادق.

< ولو أنتم كنتم المهزومين هل كنتم ستهنونهم؟

- سنهنئهم وسنكون اشجع بل ان الرئيس علي عبدالله صالح قال لو فاز فيصل بن شملان سأعمل له حفلاً داخل الرئاسة.

< يعني سيكون محتفظاً بدار الرئاسة؟

- سأعمل لهم حفل توديع واستقبال وأنا أغادر.

< دعني انتقل إلى قضية لماذا خروج الناس وهي نفس القضية التي سألتك عنها ألا تدري أن الناس خرجوا عليكم لأنكم قدمتم برنامجاً انتخابياً للأخ الرئىس صغتموه صيغة حقيقية في كل المجالات اقتصادياً سياسياً ثقافياً عسكرياً من كل النواحي؟

- نعم..

< لكن الكثير من قيادات السلطة وغيرهم قالوا إننا عجزنا عن تطبيقه أو لم نطبق كثيراً منه لذلك ثار الناس عليكم؟

- أولاً البرامج هي طموحات وتطبيقها 100% أمر في غاية الصعوبة ثم إننا لم نقل أننا عجزنا وإنما هناك ظروف خلقت.. وهناك مشاكل صنعت.. وهناك توترات حصلت.. وهناك تآمر من قبل أحزاب المشترك على هذا البلد وأنا اليوم أريد أن أقول بصريح العبارة إن معظم أحزاب المشترك انما هي مغرر بها وأن حزباً واحداً هو الذي يقود كل هذا داخل المشترك وهو «الإصلاح».. الاخوان المسلمون بالذات هم يقودون ما يجري في البلد بشكل واضح.

< بمعنى أنهم أقوياء؟

- هم ليسوا أقوياء ولكنهم يجيدون التآمر ويجيدون القتل ويجيدون تضليل الرأي العام وممارسة الكذب.. فما يجري اليوم على أرض الواقع أنا شخصياً كنت اعتقد أن الأخوان المسلمين على الأقل يردعهم الوازع الديني.. لكن ما شاهدته خلال الستة الأشهر وما يشاهده الناس قلب الانطباع رأساً على عقب واعتقد أنه الحزب الخاسر على المستوى العام.. ولذلك أقول برنامج الرئيس نفذ جزء منه ولم ينفذ الجزء الآخر لظروف يعرفها الناس جميعاً فلو كانت الظروف مهيئة فنحن لم نصنع هذا البرنامج كجمهورية افلاطون ومثالي ولكننا كنا نتوخى الواقعية عند صياغتنا هذا البرنامج.

< لكن طموح؟

- طموحات نعم لم تتحقق له.. هل تعتقد انه من 2007م عشنا حالة وردية.. لقد عشنا أزمات وعشنا اقتتالاً في صعدة.. عشنا عملاً تخريبياً منظماً في المحافظات الجنوبية.. وعشنا حالة سياسية مزعجة في عموم مديريات ومحافظات الجمهورية.

< لكن البعض- ولو قاطعتك في ذلك- يقول البعض انتم الذين تختلقون هذه البؤر وسامحني في هذا اللفظ يقول الآخر وتقتاتون عليها سياسياً ومادياً.. بمعنى أن الحوثيين أنتم الذين أنشأتموهم وأنتم الذين أوجدتموهم من لاشيء من أجل توازنات سياسية معينة.. القضية في الجنوب أو سآتي عليها كملف متكامل بممارستكم نحو الأخوة في الجنوب جعلتم منها قضية والبعض يقول فيها مماحكات سياسية يعني من أجل تقضون على طموحاتكم التي وضعتموها أنتم؟

- لا يا سيدي.. لايوجد نظام يصطنع لنفسه أزمات.. طبيعة الأنظمة هي تبحث عن مناخ آمن وهي تريد أن تظل في السلطة فإذا ما صنعت الأزمات فمعنى ذلك أنها تعجل بزوالها بالأصل ولا اعتقد أن النظام معتوه أو مجنون، سمه ما تريد يصنع الحروب والأزمات ويصنع المشاكل لماذا.. ليقتات منها.. إذاً هو يسعى إلى نهايته بنفسه.. فلا اعتقد أننا في المؤتمر أو في النظام تعودنا على هذا الجانب بل نحن كنا دائماً ومازلنا في موقف المدافع حتى هذه اللحظة ولم نسعَ في يوم من الأيام إلى اشعال الحرائق .. نقول السلطة لاتربح في هذا الجانب.. هي تخسر.. تخسر مواطنيها تخسر لقمة عيشهم تخسر السكينة العامة.. فهل معقول هذا النظام المجنون يصنع كل هذه الأزمات لكي يبقى، الأزمات تعجل بزواله ولا تبقيه.

مشروع مذهبي

< يا شيخ سلطان.. يقولون «الجنون فنون» على كل حال أنت وصفت اللقاء المشترك أنهم مغرر بهم بمعنى قد يقوم بشيء وهو لا يدري إلى أين يقوده فربما أنتم كذلك أقول.. لا أقول مغرر بكم أو جنون لكن الذين قالوا إن الحرب توقظ بتلفون وتوقف بتلفون يعني ذلك أنكم ......؟

- أولاً أنا سهوت ربما لم أرد على موضوع الحوثي لأن الناس يعلمون ماذا يريد في الأصل، الحوثي لا يستطيع أن يوجهه علي عبدالله صالح ولا يستطيع أن يوجهه المؤتمر، الحوثي صاحب مشروع سياسي.

< ماذا يريد؟

- الحوثي صاحب مشروع مذهبي هو يريد نظام حكم، الحوثي كان منذ سنوات ومازال يصارع مع ما يسميه بالوهابية داخل اليمن بشكل معلن ثم انتقل إلى السلطة بشكل معلن ولا اعتقد أن الحوثي من الغباء بمكان أن يقول له النظام تحرك اتقاتل أنا واياك، فهل تقاتل مع خصوم النظام حتى يدفعه النظام لا تقاتل مع النظام في الأصل فمن يقول بأن الحوثي كان أداة من أدوات السلطة أرد عليه بأنه ربما في مرحلة من المراحل كان وصل إلى قبول باتفاقات ونقاط رفضها المتمرد علي محسن الذي اشعل الستة الحروب أنا احمله المسئولية لأنه كان دائماً ضد الحوثية بكل ما أوتي من قوة وكان حتى المعتدلين داخل النظام يرون أن لا داعي للحرب وأنه علينا «إن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله» وعلينا أن نبادر كسلطة إلى ايجاد التهدئات كون هؤلاء مواطنين في الأصل وربما أنت لو تابعت اتفاقية الدوحة الأولى.. كان الحوثي- وأنا اشهد له في هذا الموضوع- قد نفذ منها ثلاثة أرباع تقريباً ولكن جاء علي محسن يقول لنا بأننا نخون الوطن ووجه التهم إلى الرئيس علي عبدالله صالح بأنه هو الذي أخطأ في هذا الجانب.. أقول ستة حروب يتحملها علي محسن وليس علي عبدالله صالح لأنه كان فعلاً يكدس السلاح ويشعل الحرائق إلى اليوم الموعود فكان يخطط لعملية انقلابية منذ وقت مبكر فأراد من خلالها أن يصنع تلك الحروب.. يصنع عداوات ومع ذلك نقول له سامحه الله تمرد وقاتل الحوثي ستة حروب وهزم كنا نريده أن يستخدم العنتريات التي يستخدمها اليوم أن يستخدمها ضد الحوثي وليس في صنعاء.

< سآتي على علي محسن وأنا اعهدك صريحاً ألم يكن الحوثي ولو مرة من المرات حليفاً لكم؟

- ليس حليفاً.. كنا ندعم الحوثي مالياً أنا لا أكذب كان للحوثي مبلغ مالي 250 ألف ريال شهرياً أقولها بالعلن يومها لم يكن الحوثي يملك السلاح عندما اعتمد المبلغ ويومها لم يكن يملك مدفعاً ودبابة ولم يكن يرفع الشعارات التي يرفعها الآن لقتل أمريكا واسرائيل.. إذا الحوثي جاهز لقتلها فليذهب.. نحن لا ندافع عن أمريكا ولا عن اسرائيل لكنه يرفع الشعارات في اليمن ويقتل اليمنيين.. المصيبة أنه يرفع الشعار ضد أمريكا واسرائىل كنا نريد على الأقل أن لا نوجد صراعات مذهبية في صعدة وأردنا أن ندعمه كما ندعم أحزاب في داخل البلاد بالجملة.. فهل دعمنا للحوثي له دلالات غير الدلالات التي ندعم بها الأحزاب الأخرى.. الإصلاح كنا ندعمه هل كان له دلالات، البعث كنا ندعمه.

< الحوثي تدعمونه في صعدة.. لماذا؟

- كنا نريد أن يأخذوا الجانب التعليمي ما عندنا مشكلة فيه درسوا حتى جزء من مذهبكم ما عندنا مشكلة.. لكن لا تتحولوا إلى عملية سياسية كنا ندعم هذا الاتجاه لأنه كان يوجه السهام إلى الهاشميين في اليمن أو من يدعون الانتماء إلى الجانب المذهبي منهم بأننا ندعم الاخوان المسلمين والوهابية.. وأن هؤلاء كأننا نوجههم ضد هذا المذهب فأردنا أن نقول لهم نحن لا نلعب بالجانب المذهبي ولا نريد كما ندعم غيركم ندعمكم..تفضلوا اشتغلوا اعملوا بالعلن..

< توازن؟

- خلها توازن.

< أظن أنك تعرف منهجيتي في هذا اللقاء؟

- أنا أقدرك دائماً وأشيد بك لأنك تتعامل بعقلانية وأنت تنتمي الى اليمن أكثر.. هذا ما عرفته عنك في كل المقابلات.

< شاكر لك.. علي محسن قائد عسكري يتبع القائد الأعلى علي عبدالله صالح رئيس الدولة، فأنتم بين خيارين إما أن علي محسن كان يخالف الأوامر العسكرية ويقوم بشن الحروب الست بدون توجيهات منكم وهذا مخالفة عسكرية واضحة، وإما أن تقول انه كان بتوجيهات منكم وهذا الذي نعرفه؟

- أولاً من يعرف طبيعة علي محسن أو طبيعة العلاقات بين علي محسن والرئيس علي عبدالله صالح.. ومن يعرف في الماضي مكانة علي محسن داخل السلطة لن يسأل هذا السؤال .. علي محسن هو الذي كان يصنع كل شيء حتى توجهات الرئيس علي عبدالله صالح كان يصنعها علي محسن.

< الرئيس الحقيقي يعني..؟!

- سمِه الرئيس غير المتوج.. علي محسن كان هو الذي يصنع جزءاً من السفراء.. والذي يصنع جزءاً من المحافظين، ويصنع جزءاً من سياسة البلد، والذي يقف في طريقة الديمقراطية والانتخابات المحلية، وعلي محسن القائد العسكري الذي يتخذ القرارات حرباً أو سلماً.. هذا هو علي محسن وربما لاينكر هذا الجانب.

< في المؤتمر الشعبي العام..؟

- المؤتمر الشعبي العام كان في قضية الحروب بعيداً عن ذلك.. أنا لا أبرئه.

< أقصد ما مدى تأثيره في المؤتمر الشعبي العام؟

- علي محسن ليس له تأثير في المؤتمر الشعبي العام كحزب لكنه كان مؤثراً على رئيسه أصلاً.. فماذا بقي للمؤتمر الشعبي العام إذا كان هكذا هو علي محسن، فأنا اعتقد أنه هو الذي كان يصنع الاحداث في موضوع الحروب، والأزمات.

< متى ما أراد أن يشنها يشنها؟

- علي عبدالله صالح رجل فيه من الطيبة والصدق والبراءة ما يجعلني أدافع عنه، وأتمنى على كل من يعرفونه أن يكونوا أمناء في تعاملهم معه.. علي عبدالله صالح ليس حاقداً.. علي عبدالله صالح ليس طائفياً، وليس مناطقياً ولا دموياً ولا سفاحاً.. علي عبدالله صالح له سمات تميزه عن غيره ولكن كانت تصنع قرارات من خلفه، وأنا اعتقد إن الحوثيين يعلمون ذلك والشعب اليمني يعلم ذلك.

اساؤوا للرئيس

< شيخ سلطان.. أنت الآن جعلت من علي محسن الرجل الأول بالدولة وهو الحكومة حكومة الظل- إن جاز التعبير- وجعلت من علي عبدالله صالح انه رجل طيب ومتسامح الى حد كبير .. يعني البعض يقول بما أن الرئيس يتسم بهذه الصفات الشخصية وبها كوظيفة عمل كرئيس دولة ينبغي أنت يكون عنده جانب من العفو والتسامح وما الى ذلك.. البعض يقول أنتم وأنت الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام.. أنتم من حول الرئيس المقربون من منه شوهتم صورة الرئيس.. بدل أن تجعلوها طيبة تصل الى كل أفراد الشعب.. جعلتموه عدواً للشعب.. عدواً لبعض القوى السياسية.. عدواً بخلاف ما تذكرون طيبته؟

- أنا أقول أنا لا انكر سؤالك 100%، ولكن أقول إن جزءاً من المحيطين بالرئيس أنت لا تحمِّل الجميع .. هنالك أناس لهم مبادئ وقيم ولهم أخلاق من المحيطين بالرئيس ولكن أنا ضربت لك المثال الاول بعلي محسن هذا واحد من المحيطين بالرئيس لا تدعي اليوم أن علي محسن جزء من الماضي لا تعتبره اليوم أن علي محسن تحمل المؤتمر وتبرئ علي محسن.. حول الرئيس أناس كانوا سيئين جداً وربما أساءوا الى شخصية الرئيس وحاولوا ان يصنعوا انفسهم على حساب الرئيس، لذلك ظلم الرئيس علي عبدالله صالح كثيراً في هذا الموضوع مع أنه مازالت هناك أغلبية معه كانت تحمل مبادئ وقيماً أنا لا أدعي أنني واحد من هؤلاء ولكن اقول أنا سلطان البركاني يعرفني الناس اني اقول كلمة الحق أينما كانت ولا أخشى في الله لومة لائم، لكن أؤكد لك أن جزءاً من سؤالك صحيح وأن هنالك محيطين أساءوا الى فخامة الاخ الرئيس- مَنّ الله عليه بالشفاء العاجل وأعاده بشكل عاجل- أيضاً هناك أناس كانوا يحملون من الأمانة والصدق والاخلاص ومن المدنية والانتماء الى السلوك الحضاري اكثر بكثير من المحيطين السيئين.

< منهم الأكثر؟

- المحيطين الأمناء.. لكن التأثير ربما كان لبعض أولئك تأثير قوي.

< الحقيقة أنا سأعود الى المحور السابق لما تذكرأنت بأن علي محسن يمتلك القوة.. إذا كان علي محسن بهذه القوة فلماذا إذاً كان معهم زمام البلد كلها.. خلاص ينقلبون عليه؟

- أنا لا أقول لك انه قوي هو كان قوياً بعلي عبدالله صالح، ولاحظ بعد خروجه عن علي عبدالله صالح كيف تحول الى صغير في تصريحاته وفي اسلوبه وتعامله وفي محاولته نكران الماضي كله.. رجل يتحلل من 33 سنة كأنه كان طفل وانه أشبه ولا أريد أن أشبه.. هو ليس قوياً كان يستظل بمظلة علي عبدالله صالح فكبر، وكان له السطوة والصولة وكان له الجولة لأنه كان يملك كل شيء، ويقدر أن يأمر بأي شيء يريده، لكن الآن بعد فقده ظل علي عبدالله صالح تحول الى متمرد يزرع الفتن هنا وينشئ الحروب ويحاول ان يضع نفسه في نطاق ضيق ومحيط ضيق لم يعد ذلك الرجل الذي كان تفد اليه القلوب، والناس يأتون اليه من كل مكان. < شيخ سلطان.. أنت ذكرت لي بأن من كانوا حول الرئيس هم على أصناف منهم اصحاب المبادئ والقيم وهنالك أناس تذكر أنهم مصلحيون- مثلاً؟ - بالذات وأنا معك في هذه التسمية.

< في أناس مصلحيون؟

- هناك ناس مصلحيون عملوا كل شيء.. نهبوا الارض والسماء مش الارض وحدها مع ذلك تخلوا عن الرئيس علي عبدالله صالح. .. وأنا لا أقول لك إن كل الباقين حول الرئيس علي عبدالله صالح اليوم كلهم شرفاء.. لا والله، لا أريد أن أكذب في هذا الموضوع لكن الغالبية منهم قد غادروا.. وبقي القلة.

< هؤلاء المتبقون هم الذين يخافون على مصالحهم .. هل خوفهم على مصالحهم يجرهم إلى أن يدفعوا بالرئيس الى الابتعاد عن بعض الجوانب التي قد تقود البلد الى الأمام؟

- الرئيس علي عبدالله صالح من الأقدر والأذكى أن يتابع كل شيء .. لا تعتقد أنه يقول لك في محيط ضيق خلِّ علي عبدالله صالح يصنع القرار كما يريد هو أو أننا نخاف على مصالحنا أنا الأول أقول لك لي مرتبات التي استلمها من مجلس النواب و100000 من الرئاسة وما عداه فليخذوه ويعتبروا مصالح سلطان البركاني لهم ليس لدي لا شركات ولا أموال ولا مصالح يأخذوها مني ومستعد أوقع بعشر توقيعات.

< أنا بأخذ منك ورقة واروح أدور؟

- أنا سأوقع لك على بياض إذا عندي مصالح خذها لك أنت والشعب اليمني.. أنا ما عنديش.. أنا تربيت على القيم وعلى أن رأسي مرفوع بالسماء وجيت من البركاني وأنا أملك ما اقتات منه ومع ذلك أقول لك في هذا الموضوع الرئيس علي عبدالله صالح ليس طفلاً حتى نصوره بأن المحيطين به يحافظون على مصالحهم .. الرئيس مسؤول عن بلد ويشعر بأن هناك ناخبين منحوه الثقة.. عليه أن يكون في مستوى تلك الثقة.

المتمصلحون غادروا المؤتمر

< أنت قلت عن الناخبين في مقابلة لك مع صحيفة «الخليج».. قلت الرئيس يجب أن يخضع لرأي الحزب والا اعتبره الحزب خائناً للأمانة لو أن الرئيس سلّم السلطة لنائبه أو لأية جهة بطريقة توافقية باتفاقية مع دول الخليج، مع امريكا، مع أية جهة ولم يعد اليكم انتم في المؤتمر الشعبي العام ويخرج البلد.. هل ستعتبرونه خائناً؟

- إذا لم يعد للمؤتمر سنعتبره خائناً بالتأكيد، لكن أنا أعتقد أن الرئيس علي عبدالله صالح لن يقدم على هذه الخطوة وهو يعلم أن من وقف معه في هذه اللحظة هو المؤتمر الشعبي العام ومن وقف معه في الماضي هو المؤتمر الشعبي العام، كل من كان يحملهم على أكتافه صاروا أعداءً من خارج المؤتمر الشعبي العام حتى الفاسدين داخل المؤتمر والمتمصلحين قد غادروا منه، فأنا باعتقادي أنه لن يخطئ الرئيس علي عبدالله صالح بأن يترك المؤتمر جانباً ويقول أنا سأتخذ قرارات أخرى.

< لكن لو افترضنا- جدلاً- أنه فعل ذلك؟

- أنا لا أتوقع أن يفعلها وان فعلها فسيكون هو الخاسر وسيكون خائناً لما اقسم عليه.

< أنا أعهدك صريحاً واضحاً جداً في هذه المواضيع ووعدتني بذلك . أقصد بصراحة يا شيخ سلطان الذي يقود المؤتمر عمل مؤسسي أم علي عبدالله صالح؟

- الاثنان معاً..أنا لا أكذبك الرئيس علي عبدالله صالح له تأثير كبير داخل المؤتمر ونحن معتزون بذلك .. أنا لا أقول لك ان المؤتمر مؤسسات 100%، وان الرئيس علي عبدالله صالح ما هو الا عضو في المؤتمر..أنا اقول لك ان الرئيس هو الرجل الاول في المؤتمر وهو الذي يصنع الكثير من قراراته، ويملك ثقة داخل المؤتمر.

< ثقة أو أنكم أنتم حقيقة رفعتموه فوق مقامه أقولها بصراحة الشيخ سلطان قال عن الرئيس علي عبدالله صالح الصادق الأمين وغيرك وصلوه الى الخليفة السادس أو السابع حتى الصحف تتكلم ذلك.. يقال انكم لا تنقلون الحقيقة للرئيس تنقلون له الحقائق مغلوطة مزيفة غير واضحة غير بينة ومنها- مثلاً- تصريحك أنت عندما تقول له هذا الكلام؟

- أولاً يا عزيزي قضية الصادق الامين.. هل تعتقدون أني وصفته بالنبي محمد.. لا.. عندما اقول الصادق الأمين أنا ممكن أكون صادقاً أميناً وأنت ممكن تكون صادقاً وأميناً هذه ليست صفة للأنبياء فقط ولكنها توصف لبقية البشر.. محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم سمي بالصادق الأمين قبل أن يكون نبياً، فأنا لا أدري لماذا هذا التهويل؟

< لعلهم هوَّلوها لأنك أضفت اليها آل التعريف الصادق الأمين؟

- دعني أقل عنه صادقاً وأميناً إذا كانوا زعلوا من ال التعريف فقط فدعني أسمه صادقاً وأميناً وأنا أثق بأن الرئيس علي عبدالله صالح صادق وأمين.. صحيح أن هناك مواقف تفرض عليه أن يتخذ قرارات أخرى بعد أن كان قد اقتنع بقرار وهو يميل الى رأي الأغلبية بعد ذلك إذا اتخذ قراراً فردياً عاد الى قرار الأغلبية وانحنى له ومع ذلك أنا اعتقد أن علي عبدالله صالح رجل صادق أمين مخلص لهذا البلد، والله لا يوجد رئيس دولة قدم لهذا البلد مثلما قدمه ونحن لا نقدسه في ذلك، وإذا كان البعض بالغ في وصفه كما قلت بالخلافة، فالخلفاء هم بشر ومن حقي ومن حقك ومن حق علي عبدالله صالح ان نكون في مستوى الخلفاء الراشدين إذا كنا سنسلك طريق الراشدين منهم، أما بقية الخلفاء فللناس نظر في هذا الموضوع، ومع ذلك صدقني ان من يقول لك ان علي عبدالله صالح لا تنقل اليه الحقائق ربما فريق لا ينقل اليه الحقائق لكنه يسمعها من المخلصين الصادقين. < لكن الناس تفاجأوا حقيقة من بعض التصريحات التي يصرح بها الرئيس مثلاً ماحدث في 18 / 3 فقام الرئيس وصرح أن أهل الحي هم المتسببون في ذلك المعلومات لم تأتِ له لأنه لم يكن هنالك.. الرئيس أكيد جاءته معلومات من طرفكم أومن قبل الشخصيات التي حوله.. وكذا هل ترى أن الذين نقلوا اليه الصورة يعني كان الخطأ في النقل أم في التصريح؟ - أولاً لو طلبت منك وقلت لك بربك هل ما حدث يوم 18 مارس كان من صنع الدولة؟ لن تجيب ستجيبني بالحقيقة اعتقد أنك ستقول الحقيقة.

< أنا بالنسبة لي ما استطيع ان اجيب..

- خلاص ومع ذلك يومها لم أكن على علم بالمعلومات التي وصلت الرئيس علي عبدالله صالح من أية جهة لكن المعلومات الحقيقية هل يستطيع أحد ينكر.. أنا أتحدى من يقول أن واحداً من أفراد القوات المسلحة والأمن حمل بندقية واحدة ممن كانوا يحرسون المعتصمين أطلق طلقة الا رصاصة واحدة كما قيل لنا. < كما قيل لنا ان جندياً واحداً أطلق طلقة أو طلقتين فقط لأنهم جاءوا بعد وقوع الجريمة.. جاءوا بعد الحادث وصل أفراد الأمن وهم يحملون عصياً ويحملون مصدات ليس بأيديهم أسلحة الا واحداً كان مسلحاً فهل هذا هو الذي قتل كل أولئك؟ ثم أن أحداث 18 مارس تحتاج أنا أقول للشباب بالدرجة الأولى بضمائرهم بانسانيتهم بدينهم أن يبحثوا عن الحقيقة من وراء أحداث 18 مارس سمها جمعة ماذا تسمونها؟

< يسمونها هم الكرامة..

- جمعة الكرامة سمها ما تريد أنا أقول لهم بانسانيتكم وضميركم وأخلاقكم ودينكم تحروا الحقيقة من كان وراء هذه المجزرة؟

القتلة في الفرقة!!

< أنتم الدولة.. أنتم أصحاب الحقيقة تبحثون عنها؟

- نحن نترك ذلك للقضاء لكن أقول لك ان من اختفوا داخل الفرقة ممن ارتكبوا الجريمة والشباب يعلمونهم وأنا أتمنى على الشباب أن تستيقظ ضمائرهم وأن يقولوا الحقائق للناس، القتلة الحقيقيون الذين وصلوا الى الفرقة والذين غابوا بعد ذلك ولم يعلم أحد عنهم أليس في ذلك شيء؟

< لماذا لم تصرحوا بذلك عبر النائب العام؟

- سنترك ذلك للقضاء ونترك ذلك للتاريخ سيبرزه للعلن، أنا اقول لك لو كان النظام له دور في تلك الجمعة.. أقول لم يحدث أن اهتز النظام في يوم من الايام كما اهتز يوم الجمعة 18 مارس فعلاً بل أوشك على الانهيار لأنه شعر أن من قاموا بالعملية أرادوا أن يضربوه في مقتل.

< الاهتزازات متتالية يا شيخ سلطان اقصد بالاهتزازات أقصد ما يحصل الآن في أرحب حقيقة الايام الماضية؟

- من وراءها؟

< أنا سأسألك في هذا الباب ان ما حصل في أرحب مجموعة من الاعمال أنا أريد منك الحقيقة ما الذي يحصل؟

فهناك مجموعة من الصور حقيقة ألمت كثيراً من الناس يعني صور القتلى والجرحى ونحو ذلك. - كلنا تألمنا.

< يا شيخ.. قلت لا تخفيني سراً ان يوم 18 مارس سببت هزة حقيقية في السلطة وتألمتم لهذا الواقع لكن تلتها مجموعة من الحوادث تلتها مثلاً وبعض من الاخوة في الجنوب يقولون لماذا أنت يا أخ محمد تنكر ذكر ما حصل ويحصل في أبين ما حصل في مصنع الذخيرة وراح ضحيته قرابة 200، كذلك وما حصل في تعز ما يسميها الاخوة في الاعتصامات المحرقة التي أصيب فيها مجموعة ورفعوا باسماء قرابة 53 شخصاً الآن ما يحصل في أرحب كذلك وغيرها وما يحصل في اليمن بشكل عام ألا يسبب لكم هذا شيئاً من هز المشاعر إن لم نقل هزاً في السلطة؟

- أولاً عندما يقتل يمني أينما كان نهتز له لأننا أولاً كيمنيين ثم مسؤولون عنه لأننا سلطة مسؤولون عن أي يمني يقتل في أي مكان عن كل قطرة دم تسيل أينما كانت وليس ما حدث في مصنع الذخيرة من قتل لأطفال ونساء أبرياء دخلوا كيفما دخلوا الى المصنع تآمر البعض عليهم أو وضعهم في كمين لكنهم كيمنيين خدعوا وقتلوا وقد استفزت كل مشاعرنا وتألمت كل جوارحنا، لذلك الحادث لكن ليس بالمقدور حيلة لأن الارهابيين الذين خططوا للعملية كانوا أقدر على فعل ذلك وهم لم لايرقبون في مسلم إلاً ولا ذمةً وليس من قتلوا في مصنع الذخيرة ولكنهم يقتلون أفراد الأمن ويفجرون في الاحياء في الشوارع في كل مكان في العالم كله فلا تعتقد أن جريمة أبين ستؤنبهم ثم ما تحدثت عنه في تعز وأرحب أنا أقول لك المحرقة التي سميتها أنا أرجو من الاخوة.

< لم اسمها أنا..

- يعني ناقل الكفر ليس بكافر أنا أقول ارجو من الاخوان ان يسموا الامور بمسمياتها أولا تعز يفترض على أبنائها وهم تعودوا على أن يحملوا القلم والكلمة وهم أكثر الناس قدرة على ممارسة العمل الثقافي والسلوك الاخلاقي ان يقولوا الحقيقة للناس لا أن يشوهوا الصور بالصورة التي يريدون من خلالها اسقاط النظام بتشويه الحقائق .. أنا كل هذا الذي سمعته من دكتور اسمه حمود نعمان هو الذي قال هذه الشائعات والذي رفع القتلى الى 57 .. كنت أتابع أحداث تعز منذ صبيحة يوم الحادث الى المساء وهي تسير في السياق بين خمسة الى عشرة الى خمسة عشر قتيلاً ثم جاء الدكتور حمود نعمان الذي سمى نفسه دكتور، وقال بأنه كان يقول: إن أفراد الامن كانوا يرمون المصاحف في الجامع ويقولون له هذه لا تنفعك فيرمونها ويقطعونها.. هل تعتقد أن مسلماً أو يمنياً في الاصل سيمزق المصاحف ويرمي فيها وهو ما لم تصنع فيه اسرائيل ان يحدث ذلك في تعز أنا ارجو أن يصحح المفهوم وان تقال الحقيقة للناس ومع ذلك نرجو من القضاءان يتحمل مسؤوليته بشجاعة ونحن سنكون مع القضاء عند أية نتيجة.

تعز مسيسة!!

< ما هي الحقيقة في تعز التي وصلت؟

- لا أريد أن اتسرع في القول واترك ذلك للقضاء لان الناس مستنفرون وسيعتقدون أني لو قلت الحقيقة انني ضد مشاعر تعز وسيصوروني بعد ذلك بأني كنت من وراء هذه المحرقة حتى إذا قلت الحقيقة، أريد القضاء يقولها، أنا أقول لك ما أعلن في تعز كذباً ليس 100% في جزء من الحقيقة لكن ليس بالصورة التي طرحت وأنت قابلت مدير أمن تعز وسمعت منه كل الحقائق.

< لكن من 57 الـ15 الذي تذكرهم إذا كانوا قتلوا أليسوا دماء محرمة؟

- نعم.. نعم.. نعم قلت لك لو قتل قتيل واحد.. أنا تابعت الموضوع ويشهد الله اتصلت بعد المغرب بحمود سعيد واتصلت بعبد الجليل الزريقي وحاولت أن اتواصل مع عبدالله نعمان القدسي لكنه يومها قالوا لي أن في المستشفى وهو من الرجال الذين يستطيعون ايقاف الحرب.. كنت أريد أن أنفض المشكلة.. تعاون عبدالجليل الزريقي، وأنا أشكره وأشيد به لأنه عمل بكل ما بوسعه لتهدئة الموقف، كنا نريدأن نعيد قوات الأمن الى عند المديرية وان لا داعي للمواجهة ونريد الشباب أن يبتعدوا عن مديرية القاهرة لأنها هذا المبنى بجوارهم له أشهر فلماذا تلك الليلة تحركت المشاعر لاقتحامه ولماذا نعم قيل ان هناك بعض المعتصمين سجنوا داخل المبنى وقيل بنفس الوقت ان افراد أمن اختطفوا الى داخل الساحة.. كنت أسعى بكل ما أوتيت من القوة لفض العملية وان نكتفي عند 3 قتلى كانوا قد وقعوا وكنت أخاطب الاخ حمود سعيد بالنص إذا كانوا الآن 3 قتلى فعلينا أن نسعى جاهدين حتى لا يزداد عدد القتلى، فكان الأخ حمود يتحدث ان الشباب مستنفرون قلت له يا حمود إذا الشباب والعسكر مستنفرين سيستمر القتال وسيتسع، فأفضل شيء أننا ندخل الآن على الخط أنت وعبدالجليل الزريقي والاخ سلطان السامعي أيضاً اتصلت فيه ووعدني بأنه سيذهب الى الساحة ويخاطبهم بالميكرفون بالعودة، ثم أنا اقنع أجهزة الأمن بالعودة لكننا لم نستطع أن نصنع شيئاً لأن التحريض كان قد وقع ومع ذلك عندما تتضح الحقيقة سنكون معها ولا نقبل لا بقتيل ولا باثنين ولا بعشرة ولا محرقة، أما لو ثبت حكاية الاحراق بأن جثثاً احرقت جراء ذلك فلن تعفى السلطة المحلية ولا أي من اعضائها من تحمل المسؤولية أما في موضوع أرحب.

< ماذا ستفعل أنت؟

- أنا واحد من السلطة.

< ومن تعز.

- أنا بالنسبة لي تعز أقدمها على اليمن كلها، تعز بالنسبة لي أولوية لا يمكن ان اقبل بأن تمس تعز.

< لو ثبت ذلك المحرقة أو مجموعة من الاعمال تثبت.

- سيتحمل كل من ارتكب وكل من أمر وكل من ساهم كل المسؤولية والا سيكون لنا قرار آخر لو ثبت.

< من أنتم؟

- في المؤتمر أبناء تعز مشائخه ورجاله وعلماؤه أعضاء مجلس النواب فيه أعضاء الوزارة كلنا.

< اسمعك وفيني شيء من التعجب لأنك متهم أنك كافأت أهل تعز الذين انتخبوك، فأهديتهم قنبلة هكذا وفجرتها في أوساطهم؟

- شيء جميل أنك أتيت على موضوع القنبلة أولاً أنا أقول لك أنا متعصب لتعز من قمة رأسي حتى أخمص قدمي وفي حياتي لم اصنع القتل أنا ممن لا يحبون القتل مطلقاً..أنا أؤمن بأن القلم والكلمة هم الأصل وليس الرصاص، ولذلك تلاحظني في كثير من الاوقات أمشي بدون حراسة لا أؤمن بالقتل وليس لدي ثأر لأحد ولا عندي ثأر لأحد حتى هذه اللحظة ولا أتمناها في المستقبل، وفي موضوع القنبلة معاذ الله- أن أكون واحداً ممن يستبيحون الدماء واستغرب لأن من رمى القنبلة معروف وأعلن عن اسمه عبر وسائل الاعلام والسيارة التي قيل انها دخلت وكانت تحمل صاحب القنبلة تم القبض عليها وسلمت لأجهزة الامن انا اول مرة ما عنديش سيارات حراسة ربما تلاحظني الآن في أشد الأزمة معي سيارة واحدة ليس لدي سيارات حراسة وربما أسأل عندما أخرج ستشاهدني بسيارة واحدة وليس لدي سيارات مرافقين، فأي سيارة لسلطان البركاني هي التي رمت القنبلة وهل أنا دموي حتى يقال أني رميت بقنبلة ثم لماذا نغمض الحقائق؟ إذا كانت السيارة قد أعلن رقمها واسم مالكها وسائقها وأعلن من رمى القنبلة فلماذا صوبت بسلطان البركاني؟

< ولماذا لم تظهر الحقائق علينا رسمياً؟

- أعلنت عبر أجهزة الامن وعلى شاشات التلفزيون ومالك السيارة من اب وسائقها من تعز والذي رمى القنبلة من تعز من شرعب كلهم هذاك من اب والسائق والذي رمى القنبلة من شرعب .. إذاً ما دور سلطان البركاني؟

< ولماذا ربط سلطان البركاني بهذه القضية؟

- العمل السياسي له أحياناً الاحزاب هي من استطاعت ان تصور سلطان البركاني لأنه كان يومها في تعز وأقام مهرجاناً كبيراً لمواجهة احزاب اللقاء المشترك ومواجهة ما يجري فأرادوا أن يلصقوا له التهمة.

< يا شيخ سلطان هل تتوقع أن أهل تعز - سامحني في هذا اللفظ - راضون عنك هم يقولون تعز الآن المحافظة التي تمتلك القلم ولا تمتلك السلاح وسلاحها القلم والكلمة التي تحبها انت من أخمص القدمين الى الرأس وهي مقدمة عندك في كل شيء وهي بمثابة كل شيء يقولون نحن الآن نعيش في حالة اصبحت المدينة مسلحة، أهلها لا ينامون من كثرة ضجيج القنابل والصواريخ وما الى ذلك صور مزعجة ماذا قدمت لهم؟

- أولاً الحقائق لا يستطيع طمسها أحد .. أنا ارتبط بتعز ارتباطاً وثيقاً وأعمل في تعز منذ شبابي حتى اليوم أي منذ كنت جزءاً من السلطة أو عضواً في مجلس النواب وبصماتي موجودة سواءً أنكرها من ينكر أو قبل بها من قبل.. لكن ما يجري اليوم في تعز اليوم أنا اتفق معك أنه نوع من الظلم ومن القهر وهو عمل مخطط له.. والذين يريدون ان يستولوا على السلطة عليهم أن يبدأوا من العاصمة صنعاء إذا استوليتم على صنعاء فستستولون على كل المحافظات فلماذا تعز تستهدف..؟ أنا أقول لك إن ما يجري في تعز هو عمل ممنهج وربما سيقولون اني ادافع عن السلطة.. فأية سلطة كانت لا يمكنها أن تسكت لكن أنا أتمنى على السلطة أن لا تستخدم العيار الثقيل كما يقال كما هو حال القادمين من صنعاء والذين انتقلوا من صعدة والذين انتقلوا من الفرقة والذين أتوا الى تعز ليستعرضوا العضلات في تعز ويستخدموا القوة في تعز يستخدمونها في صنعاء إذا أرادوا السلطة.

< أنا لا أخفيك يا شيخ سلطان ان هناك من يريد أن يمسك العصى من المنتصف الآخر يقولون انكم انتم في السلطة تعاقبون أهل تعز لأن جميع الساحات فيها كثير من شباب تعز .. يعني حتى ذهبنا مارب وجدنا تعز وحتى في سقطرى والذين في الساحات هم شباب تعز.

- حتى في سقطرة اتصل بي رئيس فرع المؤتمر في سقطرى وقال لي الشرعبي يقود الاعتصامات في سقطرى ..تعز معروفة انها مسيسة وهي التي كانت مصدر الالهام لثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر تعز.. ولذلك ستكون موجودة في كل الساحات لأنها تحمل فكر تعز.. ولا تحمل تآمراً ولا تحمل قتلاً ولا ارتزاقاً.. أبناء تعز متحررون ولذلك أنا أقول لك لا يعاقبون.

< لذلك قالوا انكم في السلطة لأنهم متحررون، لأنهم سياسيون، لأنهم يحملون الكلمة والمنطق وكذا انكم أردتم تقولون اذهبوا الى مصدر التصدير الذي يصدر هؤلاء الشباب وضيقوا عليهم.

- أنا لست خائفاً ولكني اقسم لك بالله العظيم ونحن في رمضان ان هذا لم يحدث وان في داخل السلطة يتعاملون مع تعز باعتزاز وإجلال وإكبار يفخرون بها لأنها محافظة هي تصنع وليست تابع تعز لم تكن تابعاً في يوم من الأيام .. تعز تصنع الحدث، ولا تكون تابعة له ومع ذلك أنا اقول للأخوة في تعز ارجو ان لا تخدعوا بأن السلطة تريد أن تعاقبكم، فوالله الذي رفع السماء بلا عمدان هذا ليس له أساس من الصحة وعليكم أن تكونوا في مستوى المسؤولية وألا تقبلوا بأن يأتي أحد الى تعز ليفجر أزمة.. من يريد أن يفجرها يذهب الى العاصمة صنعاء وعليه أن لا يستعير من تعز، ولي رجاء من الاخ علي محسن أن يعيد صادق سرحان من تعز ويعيد المسلحين التابعين للفرقة من تعز، ويعيد أدوات الدمار والخراب التي أرسلها الى تعز .. يعيدها الى صنعاء، وإذا أراد أن يكون زعيماً لأنه هو جزء من الماضي علي محسن حتى لو أراد سلطة لن يكون له مستقبل هل هو صاحب الصورة النقية؟

< وأنتم هل سيبقى لكم مستقبل؟

- والله نحن كحزب لنا مستقبل لا يمكن أحد أن يقتلع جذورك..

< وكأفراد؟

- وكأفراد ليهلك من هلك عن بينة وليحيا من حيَّا عن بينة .. المخطئ فينا والسيء والسلبي يذهبوا به الى البحر نحن لا ندافع عن أحد.

< لكن أنتم يا شيخ سلطان أنتم لستم حزباً..

- ليش تنكرنا نحن اتفقنا انا وأنت قبل قليل أنه حزب وأن له تاريخ ليش تنكره؟

كلام مبالغ فيه

< المؤتمر الشعبي يقال انكم أولاً صرفتموه عن مساره وجوفتموه عن حقيقته فأصبح مظهراً مجوفاً ليس له من الداخل شيء وما أدل على ذلك يقول الآخر ان الاستقالات والانشقاقات التي تحصل.. فهناك من يقولون لا يلتقون بنا الا وقت الانتخابات فقط ويريدوننا وقت الانتخابات لكن ليس لنا تواجد.

- سأبدأ من نصف السؤال يا عزيزي أولاً في موضوع الاستقالات، أقول بصراحة هذه الاستقالات هولت..عندنا كتلة مكونة من 239 مقعداً.. المستقيلين 35 شخصاً جزء منهم انخرطوا في العمل السياسي الآن وجزء خارج العمل السياسي وجزء مازال التواصل معنا قائماً بعودتهم الى كتلة المؤتمر فيما لم يستقل من اللجنة الدائمة التي قوامها فوق الألف بحدود الستين العضو أو الخمسين العضو هل هذه تؤثر على حزب يا اخوان هل اذا استقال ألف أو الفين أو عشرة من ثلاثة ملايين عضو في المؤتمر سيصيبون بالانهيار؟ هذا كلام مبالغ فيه.. الاستقالات يا اخي 2 وزراء استقالا و35 من الكتلة البرلمانية واستقال 50 من اللجنة الدائمة.

< لكنها النوعيات؟

- لا ليست نوعيات الله يحفظك.

< 25 و2 وزراء؟

- نعم.. نعم أكبر استقالات تمت في جانب الكتلة البرلمانية ومع ذلك قرابة عشرة أو خمسة عشر نحن اتخذنا قراراً في اللجنة الدائمة أن تظل اتصالاتنا بهم قائمة ونحن على تواصل مستمر وسيعودون الى الكتلة البرلمانية.

< وإذا عادوا ستستقبلونهم؟

- سيعودون وسنستقبلهم لأننا لن نستغني عنهم كأصدقاء ربما كان لهم موقف.

< يوم 18 مارس..

- الاستقالات كانت يوم 21 مارس وجريمة الجمعة كانت يوم 18 مارس جمعة الكرامة التي سميتها أو أسميها أنا حتى لا يقول الشباب أني متحسس من هذا الموضوع كان يعتقد البعض أننا سننهار بعدها ثم جاء يوم 21 مارس بإعلان علي محسن التمرد وإعلان تلك الاستقالات التي صاحبت والتي كان مخططاً لها واعتقدوا أننا سننهار والمؤتمر سينتهي الى الأبد ولم ينتهِ المؤتمر ثم جاء حادث الاعتداء على الأخ الرئيس وزملائه من قيادات الدولة كاملة رئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الشورى، رئيس الحكومة، نواب رئيس الوزراء، قادات البلد، فلم ينهار المؤتمر.. المؤتمر مؤسسات .. المؤتمر حزب .. المؤتمر دولة. .المؤتمر يقود نظاماً هل سقط؟ لم يسقط ثم إني استغرب في بعض المتحدثين عندما يقولون بقايا النظام.. يا أخي أي نظام الذي اسقطه حتى تقول بقاياه يعني إذا كنت تسمي الاعتداء الاجرامي الارهابي على علي عبدالله صالح اسقاط للنظام تفخر بهذا الجانب وانت تهدم بيوت الله وتعتدي على المصلين الواقفين بين أيدي الله؟

< لم تظهر الحقائق الى الآن في هذا الموضوع؟ - هل ضربوا داخل الجامع أم خارجه؟

< لا أنا أقصد نحن نستنكر الحادثة 100% في جامع أو على الدماء هذا كله نستنكره؟ - لا .. لا داخل وهم يؤدون الصلاة والحقيقة واضحة اليوم بعض اطراف الأزمة يتحملون المسؤولية والتحقيقات ستكشفهم لم يبقَ الا أيام حتى تعلن نتائج التحقيقات وأنا أعتقد ان مرتكبي الجريمة يعرفون الحقيقة.

< بعضهم سألني لماذا لا تسأل الشيخ سلطان لماذا لم يصلِ معهم الجمعة؟

- أقول لك بصراحة أنا لم اتعود أصلي في ذلك الجامع ، أنا حضرته مرتين ولم يعجبني خطيب الجامع، فأصلي إما في جامع الصالح أو في المنصة باستمرار لم أصلِ في الجامع. < لم يسقط النظام كما تذكر ولم ينهَر النظام ولكن البعض قال ان الازمة القائمة عرت النظام؟ - عرت النظام كما عرت المعارضة .. هل بالله عليك ما يحدث من المعارضة الذين يقطعون النفط والكهرباء والغاز ويروعون الآمنين ويقلقون السكينة العامة..

< لكنكم سلطة؟

- أنا اعتقد أن البعض عندهم انطباع انه عندما نقطع النفط ونفجر الانبوب ونعمل أزمة أن النظام سيسقط.. يا أخي النظام يحبه الناس.. اليوم أنصار النظام أكثر مما كانوا عليه عندما بدأت الأزمة.. انصار الرئيس علي عبدالله صالح يتصاعدون كالصاروخ بالملايين، فالنظام لم يسقط وإنما هم يضربون حاجيات الناس في الصميم..

< أنتم كسلطة المفروض ان توفروها؟

- لا نقدر اليوم لا نستطيع ان نحارب على 50 جبهة..

< كيف وفرتم البترول السوبر لأنه غالي..

- لأننا دفعنا قيمته نشتريه من الخارج.

< وكيف مر في الطرق؟

- لظرف معين فقط أنا أقول لك الحقيقة واقول للناس من على شاشة «السعيدة» سنستمر في توفير مادة البنزين الخالي من الرصاص الى أن تنتهي الأزمة وسنعود الى بترول مارب والتي كان الشعب يستفيد منه وبالأسعار السابقة هذه اخذناها كحالة طارئة جداً.

ظروف طارئة

< وليس لحالة الاقتصاد الحالية؟

- الحالة الاقتصادية هذا وضع تأخذه الحكومة فيما بعد يتفقون عليه، لكن اتخذنا القرار اليوم لظروف طارئة عندما نفط مارب غير موجود.. الخزينة العامة أوشكت على الانهيار.. قلنا علينا أن نتعامل مع الوضع في موضوع البترول، أما الديزل فأبقيناه اليوم يستهلك من الديزل 266 ألف طن شهرياً ونستهلك 124 الف طن من البترول، فحافظنا على الديزل ورفعنا الدعم الذي كان يتجه للبترول اضفناه الى الديزل لأن أسعار النفط تغيرت ولذلك ليس هناك أي زيادات وأقول للأخوة في اللقاء المشترك الناس تقبلوا الأزمة لأنهم يعرفون أنكم وراءها و يعرفون أن علي محسن الذي يحارب في أرحب ويحارب في مارب والذي أراد أن يحارب في تعز كان عليه لو هو شجاع أن يحارب من الفرقة ولا يحارب في المناطق الأخرى.. نتمنى أنه يرفع المدفع حقه والدبابة من الفرقة ونحن جاهزين للموت ونواجهه ، لكن عليه أن لا يذهب الى أرحب.. محمد أسألك بالله هل علي محسن يريد أن يصل الى السلطة على جثث الموتى في كل المحافظات؟

< علي محسن رجل من رجالاتكم.. تربيتكم؟

- تربى على الدماء.. نعم هو تربى على الدماء وتربى على الجحود.. تربى على النكران .. تربى على نهب الأراضي .. على تهريب الديزل.. على الفتن بين المواطنين على مدى 33 عاماً.

< والآن عرف أنه أخطأ لو فرضنا على هذا المنطق عرف أنه أخطأ ويريد أن يصحح خطأه فأنتم تعاقبوه الآن حتى لا يصحح خطأه؟

- والله أننا نريده أن يتوب الى الله أنا أول من يريد أن يتوبوا الى الله لكن حرام عليه ما يفعله في أرحب، وحرام عليه أن يرسل مدافعه وصواريخه وقذائفه الى تعز.

< من الذي أطلق في أرحب؟

- هو وضباطه.

< يطلقون على القرى؟

- أنا أشتي أسألك عندما دخلوا من أنابيب تصريف الأمطار الى داخل المعسكر متنكرين وعندما أتوا وقتلوا كل الحراس في أبواب المعسكر أليسوا بشر؟ ألا تريدونهم أن يدافعوا عن أنفسهم؟ < كيف هذه الأنابيب هذه حق تصريف الأمطار؟ - دخلوا من أماكن متفرقة كانتحاريين يا أخي لا يمكن أن يسقط معسكر الصمع أنا اقول لعلي محسن من على شاشة «السعيدة» الصمع لن يسقط ومطار صنعاء الذي قلت لأحد أصدقائك بأنك ستسلم عليه يوم السبت في مطار صنعاء لن يسقط والنظام لن يسقط وأنت تحولت جزءاً من الماضي.. اترك السياسيين يصلون الى حلول. < أنا اتكلم عن الشعب ما ذنبه الذي انتخبكم في 2006م ووصلكم انتم تقولون انه منحكم أكثر من 74% ما ذنبه انكم تكافئونه وتحاربوه في لقمة عيشه في الكهرباء وفي الغاز والبترول؟ - يا محمد سآتي بالمصحف وإذا أقسمت على صحة هذا الكلام فسنخرج ونعتذر للشعب حرام عليك أن تنسب هذه العملية لنا .. هل نحن من قطعنا الانبوب في مارب .. هل نحن من قطعنا الغاز في مارب.. هل نحن من قطعنا الكهرباء؟

< لكنكم أنتم دولة؟

- نعم نحن دولة.. من يقترفون ذلك يريدون أن يسحبونا من صنعاء لكي نقاتل الاطراف ويسقط النظام ثم أقول للمتآمرين وأوجه السؤال إليهم حرام عليكم.. اسقطوا النظام ولا تعذبوا الشعب.. أقول للمتآمرين من بعض أطراف الأزمة أنا لا أسميهم اللقاء المشترك لأن جزءاً كبيراً من المشترك بريء.. بريء براءة الذئب من دم يوسف.

< وجزء من المؤتمر..

- والله العظيم لو ثبت أن واحداً من المؤتمر هو من يقوم بقطع الطرقات وهو من يقطع الغاز، والنفط، فقسماً بالله انني على شاشة السعيدة سأقول لك الحقيقة ولن أتردد ثانية واحدة.

< كنت أريد أن أسألك.. أنتم أعضاء مجلس نواب أفرغتم المجلس من دوره ولم تقوموا بالواجب.. كنت أريد أن أسألك عن القضية الجنوبية؟

- أنا أريد أن تخصص حلقة ثانية لنستمر فيها بهذا الشهر الكريم، وأنا أوافق على ذلك إذا كان الوقت قد ضاق وأنا سعيد أن أقول للناس الحقيقة ونلتقي في حلقة أخرى.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)