عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4799 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - تهرب العملات الصعبة من خزينتها الى اماكن مجهولة

الجمعة, 18-مارس-2011
لحج نيوز/خاص:بشرى العامري -
احتج العديد من المودعين في البنوك اليمنية اختفاء عملة الدولار في هذه البنوك وعدم اعطائهم بعض اموالهم التي اودعوها فيها بالعملة الصعبة وتبديلها بالريال اليمني فيما ارتفع سعر صرف الدولار الى اكثر من 234ريال يمني في الاسواق السوداء وشحة وجوده في الوقت الذي اعلن البنك المركزي اليمني أن سعر الدولار بلغ 213,85 ريال للبيع و213,75 ريال للشراء.

وعزت عدد من البنوك والمصارف اختفاء الدولار وارتفاعه الى أجواء التوتر والاحتجاجات في الشارع اليمني.

وقد اشارت بعض المصادر الى قيام شخصيات كبيرة في المعارضة بـالمضاربة على سعر الدولار وسحب كميات كبيرة منه لتهريبها إلى الخارج وإحداث اضطرابات في سوق الصرف

واشار مصدر موثوق يعمل في بنك سبأ الى ان اكثر من 11سيارة مغلقة تابعة للشيخ حميد الاحمر قامت خلال الاسبوع الماضي بنقل كميات كبيرة من العملة الصعبة في صناديقها من خزينة البنك الى مكان مجهول .

وكان البنك المركزي اليمني قد أقر في وقت سابق، فتح نوافذ بيع للدولار في البنوك الرسمية للحد من تلاعب محال الصرافة بسعره، إلا إن الخطوة لم تتم

الامر الذي جعل مجلس النواب اليمني يستدعي محافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام، لمناقشته في شح الدولار في سوق الصرف.

وفرض البنك المركزي اليمني يوم امس عقوبات كبيرة على 10 مؤسسات وشركات صرافة ثبت عدم التزامها بالاسعار السائدة في سوق الصرف وهي بالنسبة للدولار (75ر213 ) ريال للشراء و (85ر213) ريال للبيع.

وأوضح محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن العقوبات تضمنت اصدار البنك تعليمات صارمة لكل البنوك التجارية والإسلامية بإقفال حسابات تلك المؤسسات والشركات وستستمر تلك العقوبات حتى تلتزم هذه المؤسسات والشركات المصرفية بتعليمات البنك المركزي.

وشملت العقوبات كل من شركة سويد للصرافة ومؤسسة صبرة للصرافة ومؤسسة المهند للصرافة ومؤسسة العطيري للصرافة ومؤسسة دبي للصرافة ومؤسسة الرحبي للصرافة ومؤسسة الثور للصرافة وشركة الجزيرة اخوان للصرافة وعدنان الحضاري للصرافة ومؤسسة العودي للصرافة.

وقال محافظ البنك المركزي اليمني " ان تلك العقوبات ناجمة أيضا عن عدم التزام المؤسسات والشركات المذكورة فيما يتعلق بعدم المضاربة بسعر الصرف".

وكان محافظ البنك المركزي ناقش يوم امس الاول مع مدراء عموم البنوك التجارية والإسلامية التطورات في سوق الصرف الأجنبي .. مؤكداً ضرورة قيام البنوك بدورها في الوساطة المالية وعمليات سوق الصرف الأجنبي وعدم السماح لاصحاب النفوس الضعيفة من استغلال الأوضاع السياسية الراهنة في المضاربة بسعر الصرف.

كما أكد ضرورة قيام البنوك التجارية بمواجهة الاحتياجات من النقد الاجنبي للطلبات الخاصة بالمسافرين والطلاب وتغطية التزامات الاستيراد وأن البنك المركزي سيقوم بمساعدة البنوك على مواجهة هذه الطلبات.

من جانب اخر عزا رئيس مركز الإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، أسباب ارتفاع الدولار أمام الريال إلى اقبال الناس على شراء الدولار تأثراً بالأزمة السياسية في البلد، إضافة إلى ما تضخه السلطة من أموال يتم توزيعها على الموالين لها ما أدى إلى حال من التضخم في العملة اليمنية ومحاولة استبدالها بالدولارعلى حد قوله.

وحذر المركز البنك المركزي اليمني من تدهور العملة الوطنية الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية، والذي وصل إلى 230 ريال للدولار الواحد في حركة البيع والشراء خلال يوم واحد مقارنة بـ 214 ريال للدولار أمس الأول.

وكشف المركز في بلاغ صحفي أن البنوك تتعامل وفق سعر 220 ريال للدولار الواحد مقارنة بـ 214 ريال للدولار قبل يومين، و58,60 ريال مقابل الريال السعودي, وأفادت أنها تقوم بذلك بضوء أخضر من البنك المركزي اليمني، مطالباً البنك بسرعة التدخل للحد من المضاربة بالعملة وتزويد البنوك بما تحتاجه من عملات أجنبية وفق الحدود المعقولة.

وحذر رئيس مركز الإعلام الاقتصادي من السياسية الخاطئة التي ينتهجها البنك المركزي، داعيا إلى تحرك عاجل للحد من هذا التدهور في سعر العملة، الذي سينعكس بصورة مباشرة على أسعار السلع والخدمات.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)