عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4802 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - أماني باغريب تحصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى

الأربعاء, 09-مارس-2011
لحج نيوز/القاهرة:خاص -

حصلت الباحثة/ أماني عبدالرزاق أحمد باغريب على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع تخصص مناهج بحث بمرتبة الشرف الأولى من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية عن رسالتها الموسومة "الاتجاهات المنهجية للباحثين اليمنيين في علم الاجتماع باليمن دراسة تحليلية للرسائل العلمية الجامعية".
وقد تناولت - الباحثة/أماني باغريب المدرس المساعد بكلية الآداب جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا - الاتجاهات المنهجية الأكثر شيوعاً في الرسائل العلمية في تخصص علم الاجتماع لدى الباحثين اليمنيين، كما يوضحها مضمون رسائل الماجستير والدكتوراه محاولة توضيح الأسباب الدافعة لتبني تلك المنهجيات.
واعتمدت الدراسة منهج الدراسات الوصفية التحليلية التي تستخدم فيها المنهجين الكمي والكيفي في جمع البيانات، فحللت مائة وثلاثة عشر رسالة علمية مابين رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراة عينة البحث مستخدمة منهج تحليل المضمون، كما تم جمع البيانات باستخدام دليل تحليل المضمون كـأداة للدراسة، إلى جانب مسح ببليوجرافي للرسائل الجامعية المجازة فـي أقسام عـلم الاجتماع في الجامعات اليمنية والعربية خلال الفترة (1970-2009م).
وتوصلت الباحثة الباحثة/أماني باغريب في دراستها إلى عدة نتائج من أهمها، غلبة المركزية على بداية التعليم الجامعي في اليمن في كل من صنعاء وعدن، ولم يقتصر الأمر على مركزية البداية التاريخية، وإنما مركزية إنتاج الرسائل الجامعية. كما أظهرت النتائج التحليلية أن المناهج (الوصفي والمقارن والتاريخي ومنهج المسح الاجتماعي) هي المناهج الأكثر شيوعاً في غالبية بحوث الماجستير والدكتوراه، لطبيعة موضوع البحث، وقدرة الباحث على توظيف المنهج المـلائم في بحثه لما يتمتع به من حس بحثي ومهارة علمية.
كما اتضح من نتائج تحليل الرسائل أن الأدوات الأكثر استخداماً في البحوث اليمنية هـي الاستبيان وصحيفة المقـابلة، والمـلاحظة، كأدوات لجمع البيـانات الميدانية، ويرجع ذلـك لسهولـة تصميمها واستخدامها وتطبيقها عمـلياً بالإضـافة إلى نوعية الفئات الاجتمـاعية المستهدفة التي يعنى الباحثون السوسيولوجيون بدراستها.
وقد شكرت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة المكونة من ا.د/ محمود عبدالحميد حسين وأ.د/ محمود عبدالرشيد عبدالموجود الباحثة الباحثة/أماني باغريب على ما بذلته من جهد علمي وما عرضته من قضايا علمية في ثنايا دراستها القيمة. حضر المناقشة أساتذة قسم علم الاجتماع وبعض أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة أسيوط وجمعٌ من الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط، وجمع من أسرة آل باغريب التي قدمت من حضرموت.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)