عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4804 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز -  تحول اليمن على خلفية النزاع الذي نشب بين الحوثيين والقوات اليمنية من جهة ومع الجيش السعودي من جهة اخرى الى منطقة صراع غير مباشر بين ايران التي تبحث عن نفوذ اكبر في الخليج والسعودية التي تحاول مواجهة المد الإيراني في المنطقة. 
تعيش كل من السعودية واليمن منذ عدة أيام حالة تأهب قصوى بسبب النزاع الحدودي الذي نشب بين متمردين حوثيين يتخذون من

السبت, 14-نوفمبر-2009
لحج نيوز/وكالات -

تحول اليمن على خلفية النزاع الذي نشب بين الحوثيين والقوات اليمنية من جهة ومع الجيش السعودي من جهة اخرى الى منطقة صراع غير مباشر بين ايران التي تبحث عن نفوذ اكبر في الخليج والسعودية التي تحاول مواجهة المد الإيراني في المنطقة.
تعيش كل من السعودية واليمن منذ عدة أيام حالة تأهب قصوى بسبب النزاع الحدودي الذي نشب بين متمردين حوثيين يتخذون من شمال اليمن مقر ا لهم، والقوات العسكرية السعودية. وفيما يبدو أنها المرة الأولى التي تقع فيها مثل هذه المواجهات الدامية، تخشى الرياض ودول المنطقة أن تكون بداية صراع عسكري وجيوسياسي غير مباشر مع إيران، التي يقول المحللون إنها تساند الحوثيين بصورة غير مباشرة.

وبينما تدعو الصحف السعودية إلى مواجهة إيران في اليمن و"إشعال ألف حريق في بلاد فارس لأنهم لا يفهمون سوى هذه اللغة"، يعتقد الكاتب السعودي محمد الرطيان أن "الهلال الإيراني قد اكتمل وأصبح دائرة تتسع رقعتها يوم بعد يوم".

"مسألة إقليمية خطيرة"
المحلل السياسي عبد الرحمان الراشد كتب من جانبه في جريدة "الشرق الأوسط" أن ما حدث على الحدود اليمنية السعودية من مناوشات وقتال لا ينبغي النظر إليه كحادث منفصل وعابر، بل كمسألة إقليمية خطيرة ستدوم في الزمان، لأن ما تريده طهران في الحقيقية هو استنساخ حزب الله في اليمن لإيجاد نفوذ لها في منطقة الخليج حيث يعيش فيها أعداد كبيرة من المواطنين الشيعة".
وفي تصريح لقناة فرا نس 24، أبدى الأستاذ في العلوم السياسية في باريس برهان غليون خشيته أن تتعقد الأوضاع أكثر في اليمن والسعودية وأن يتحول الصراع الديني الذي تغذيه حسب رأيه إسرائيل إلى صراع عسكري يجر المنطقة بأكملها إلى الهلاك. وللحيلولة دون تنامي النزاع، رأى غليون أن الوسيلة الوحيدة هو أن يتمسك اليمن بسياسة الحوار ويفتح مفاوضات مباشرة مع الحوثيين لإنهاء العنف، بغض النظر عن الخلافات الدينية والمذهبية القائمة بينهم.

الحلّ لا يكمن في إقصاء الحوثيين من دوائر القرار...

ونفى برهان غليون احتمال وقوع مواجهة عسكرية مباشرة بين السعودية وإيران، موضحا أن في حال قيامها، ستكون وخيمة النتائج لكل المنطقة. كما اعترف بالوضع غير الجيد الذي يعيش فيه المواطنون الشيعة في بلدان الخليج وكونهم ضحية الإبتزازات. وقال "الحل النهائي وطويل الأمد للأزمة يكمن في إدماج المواطنين الشيعيين في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لبلدان الخليج وليس إقصائهم من دوائر القرار، لأن ذلك سيدفعهم من دون شك إلى إيران"، مضيفا "يجب قطع الطريق أمام تدخلات إيران التي تحاول الاستفادة من التناقضات القائمة بين الشيعة والسنة".
وبينما أعدت السعودية العدة لدحر المسلحين الحوثيين، رفضت الحكومة اليمنية أي وصاية على شعبها، كما رفضت أيضا فكرة التعاون التي اقترحتها طهران في خطوة لاستعادة الأمن في المنطقة وتسوية النزاع بين صنعاء والحوثيين.

"صراع سياسي وأيديولوجي بين السعودية وإيران"

وإلى ذلك، اعتبر اوسان القاطبي وهو صحفي ومحلل سياسي يمني في حوار هاتفي مع فرانس 24 أن ما يجري في اليمن، ما هو إلا صراع سياسي وأيديولوجي بين إيران والسعودية، منوها أن السعودية لا ترغب في الحقيقة في يمن مستقر خوفا من أن ينافسها في المجال الاقتصادي ولا تحلم بيمن هش الوضع لأن هذا سيجلب لها المخدرات والعنف والقاعدة إضافة إلى مشاكل الهجرة غير الشرعية". بالمقابل، اعترف اوسان القاطبي أن "اليمن يحاول الاستفادة من الحرب بين الحوثيين والسعودية لأسباب داخلية محضة ولصرف النظر عن الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعاني منها البلاد وتنامي مستوى البطالة والفقر". أما إيران، "فمرادها هو إيجاد نفوذ جديد لبسط سيطرتها على المنطقة كما اعتادت القيام به في منطقة الشرق الأوسط عبر تأييد حركة حماس في الأراضي الفلسطينية وحزب الله في لبنان".
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)