لحج نيوز - نقل الصاروخ الروسي "بروتون- م" الذي انطلق من مطار بايكونور في كازاخستان صباح أمس قمر "عربسات 5- ب" لصالح النظام السعودي إلى مداره حول الأرض.
ويعد القمر "عربسات 5- ب" (بدر- 5) قمر اتصالات جديداً تم إنتاجه خصيصاً لشركة "عربسات" للاتصالات عبر

السبت, 05-يونيو-2010
لحج نيوز/الرياض -

نقل الصاروخ الروسي "بروتون- م" الذي انطلق من مطار بايكونور في كازاخستان صباح أمس قمر "عربسات 5- ب" لصالح النظام السعودي إلى مداره حول الأرض.
ويعد القمر "عربسات 5- ب" (بدر- 5) قمر اتصالات جديداً تم إنتاجه خصيصاً لشركة "عربسات" للاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وخرج القمر الصناعي الجديد إلى المدار في نقطة واقعة بين القمرين "بدر- 4" و"بدر- 6" للبث التلفزيوني اللذين أُطلقا إلى المدار في عامي 2006 و2008 على التوالي.

وسيسمح القمر الجديد لشركة "عربسات" بالارتقاء إلى مستوى غير مسبوق لجودة خدماتها المقدمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد بدأت السعودية تشعر بالخوف والقلق بعد أن تواردت أنباء عن نية إيران وقطر إطلاق أقمار صناعية خاصة بالاتصالات والبث التلفزيوني الفضائي, وهو ما سيكسر احتكار السعودية ومصر لعملية البث الفضائي.

حيث سبق وأن أكدت مصادر إعلامية مصرية أن إيران وقطر تعتزمان إطلاق قمرين صناعيين في غضون الشهرين المقبلين، لافتة إلى أن هذين القمرين سيهددان مستقبل مؤسسة نايل سات الفضائية وعرب سات.
وأشار أحمد السيوفي مدير مكتب قناة "العالم" الاخبارية الموقوفة بالقاهرة في حديث نشره موقع القناة إلى أن القمر الاصطناعي الإيراني سيتسم بالعديد من المميزات منها تقنياته المتطورة وانخفاض أسعاره، إضافة إلى تغطيته للفلك الذي يغطيه النايل سات المصري، ما يعنى أن انتقال القنوات عليه لن يتسبب في أية أضرار لهذه القنوات أو مشاهديها، بل على العكس، سيعود القمر على القنوات المنضمة إليه بالفرق المادي الذي سيوفره لها مما كانت تدفعه للأقمار الأخرى.
وتوقع السيوفي أن يلقى القمر الصناعي الإيراني إقبالاً كبيراً من القنوات الفضائية الجديدة، إضافة إلى عدد كبير أيضاً من القنوات التي تفتقد الحرية على الأقمار الأخرى، وأول هذه القنوات، كما أشار السيوفي، قناة العالم الإيرانية التي تم إيقافها بقرار من وزير الإعلام المصري أنس الفقي.
واعتبر صفوت العالم "ان انطلاق القمرين الاصطناعيين الإيراني والقطري سيبدأ عهد إعلام جديد، محدد الملامح، يتسم بالحرية المفرطة"، وقال أن "على الإدارة المصرية التخطيط الجدي لمواجهة هذا الأمر من الآن، وعدم الانتظار لحين إطلاق القمرين بالفعل، ثم التفكير في كيفية مواجهتهما".
تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:49 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.lahjnews.net/news/news-5330.htm