لحج نيوز - ناشطات يمنيات

الإثنين, 20-أكتوبر-2014
لحج نيوز/ أسماء البزاز -
تحدثت عدد من الناشطات اليمنيات عن ما أسمينه بهضم لمكانة المرأة داخل الأحزاب واتخاذ الأحزاب لها كوسيلة للوصول للمناصب السياسية.
وقالت الناشطة هناء عمار في استطلاع لـ"الثورة "ماذا تنتظر المرأة اليمنية من أحزاب أُسست كوسيلة لإدارة البلاد بالسيطرة من خلالها على مختلف أطياف الشعب والتسلط على النفوذ".
وأضافت : لا بد للمرأة اليمنية ان تجتهد في عملية تأطيرها تحت نواة حقيقة كمنظمات مجتمع مدني تحمي حقوقها وتضمن لها الحرية في ظل وجود الحياة السياسية والإنسانية الراقية والعيش الكريم والتعايش البناء حتى تحقق مطالبها وتلبي طموحاتها وتطلعاتها نحو مستقبل مشرق.
وقالت هدى المعلمي ناشطة حقوقية إن ما تقوم به بعض الأحزاب هو جعل المرأة سلم للوصول إلى مراكز سياسية ومجرد دعاية وإعلان للأحزاب في المرحلة السابقة.
إلا أن الكاتبة فاطمة النيري أكدت أن المرأة اليمنية استطاعت أن توجد نفسها في كل العمليات السياسية سواء بين الأحزاب أو العمل السياسي حيث استطاعت أن تمثيل ما نسبته 30% من قائمة الحزب وبنفس النسبة حصلت على تمثيل داخل مؤتمر الحوار الوطني.
وأضافت "من خلال ما رأيناه في مؤتمر الحوار فالمرأة استطاعت إدارة المهام الموكلة إليها باقتدار وهذا يدل على ضرورة إشراكها بكل ما يهم الوطن خاصة بعد التجربة الناجحة لها في الحوار الوطني.
من جهتها تحدثت الناشطة هند العيني عن انتصار مخرجات الحوار لمكانة المرأة حزبيا بعد ردح من الإقصاء والتهميش.
وقالت: "لقد انتصرت مخرجات مؤتمر الحوار لحقوق وقضايا النساء باعتبار ذلك نتاج طبيعي لنضالات الناشطات اليمنيات لعشرات السنين كما أنه استحقاق لمشاركة النساء الفاعلة واللافتة في ثورة الحادي عشر من فبراير والتي الزمت المجتمع الدولي واللجنة الفنية للحوار احترام هذا الدور وتمثيل النساء بنسبة 30% في مؤتمر الحوار ليقمن بعد ذلك النساء بالتوحد حول حقوقهن وناصرهن عدد كبير من الرجال من أعضاء المؤتمر ممن يؤمنون بقضايا وحقوق النساء بقيادة الأحزاب ومدلول ذلك من وجهة نظري ان المرأة اليمنية اصبحت تشكل رقماً صعباً في الحياة السياسية يصعب تجاوزه.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 09:44 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.lahjnews.net/news/news-29444.htm