لحج نيوز - أعلن حرس الحدود السعودي أمس، أنه أُبلغ من قبل سلطات خفر السواحل الإيرانية، أنها تحتجز خمسة قوارب صيد سعودية وبحارتها الـ18 بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على فقد خمسة قوارب صيد سعودية وبحارتها وهم من جنسيات آسيوية.
وقال الناطق الإعلامي في

الثلاثاء, 02-فبراير-2010
لحج نيوز/الدمام:متابعات -

أبحرت من القطيف.. وفقدت قبل 3 أسابيع

أعلن حرس الحدود السعودي أمس، أنه أُبلغ من قبل سلطات خفر السواحل الإيرانية، أنها تحتجز خمسة قوارب صيد سعودية وبحارتها الـ18 بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على فقد خمسة قوارب صيد سعودية وبحارتها وهم من جنسيات آسيوية.
وقال الناطق الإعلامي في حرس الحدود السعودي في المنطقة الشرقية، العقيد محمد الغامدي أمس: «إن القوارب الخمسة التي أبحرت من مرفأ محافظة القطيف، عثر عليها في إيران»، ويأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أسابيع من فقدان القوارب.
وأضاف الغامدي: «تلقينا إفادة من خفر السواحل الإيراني بوجود القوارب لديهم، وسبب الاحتجاز يعود إلى دخولهم المياه الإقليمية الإيرانية»، مشيرا إلى أن عملية التجاوز «تحدث بشكل مستمر بين الدول المجاورة، ويعود ذلك إلى عدم وجود علامات بحرية تشير إلى حدود المياه الإقليمية للدول».
وأفاد الغامـــــدي أن القوانين تمنع تجاوز المياه الإقليمية ويتم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المتجاوزين.
وقال الغامدي لـ«الشرق الأوسط» أمس إن حرس الحدود السعودي تعامل خلال العام الماضي مع 28 حالة تجاوز للمياه الإقليمية السعودية في الخليج العربي، بعضها تم بسبب ظروف بحرية طارئة أجبرت السفن على دخول هذه المياه، وقال إن حرس الحدود قدم مؤخرا المساعدة لسفينتين اضطرتا بسبب الظروف الجوية إلى دخول المياه الإقليمية.
وبشأن القوارب الخمسة التي تحتجزها السلطات الإيرانية أوضح الغامدي أنه «تقدم شخصان من أصحاب القوارب في وقت سابق إلى مركز حرس الحدود في محافظة القطيف ببلاغ يفيد بفقدان قواربهما وعدم عودتها، إذ كان التصريح الممنوح للقوارب لمدة سبعة أيام. وتم استنفار دوريات حرس الحدود البحرية للبحث عنهم كما تم إخطار الدول المجاورة للبحث».
وقال: «لا نعلم إلى الآن متى سيكون موعد عودتهم إلى السعودية إذ لم تبلغنا السلطات الإيرانية بأي معلومة بهذا الخصوص».
تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 12:18 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.lahjnews.net/news/news-2520.htm