عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4785 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - باعوم يفضح مخططات السعودية والامارات في الجنوب ويكشف علاقتهما بالقاعدة وداعش

السبت, 24-سبتمبر-2016
لحج نيوز/متابعات -
وصف رئيس الحركة الشبابية والطلابية في الحراك الجنوبي، فادي حسن باعوم، ما يحدث في الجنوب اليوم بأنه "استبدال احتلال باحتلال آخر".
وذكر باعوم، في مقابلة على قناة "الميادين"، إنه في الوقت الذي "كنا نرفض رفع العلم اليمني، ترفع الآن الأعلام الإمارتية والسعودية، ويوجد مندوب سامي في حضرموت يُدعى أبو يوسف، وهو ضابط إمارتي صغير، ومثله آخر سعودي في عدن يُدعى أبو محمد، وهما من يتحكمون في البلاد"، مضيفاً أنه "لا أحد من أبناء الجنوب يمتلك القرار اليوم، القرارات تأتي من السعودية والإمارات".
وقال إنه "تمّ توجيه ضربة قاضية للقضية الجنوبية في إخراط البعض تحت مظلة مايسمى شرعية يمنية"، ناعتاً ذلك بـ"التناقض والإنفصام"، موضحاً أنه "لا يعقل أن يكون الجنوبي صاحب قضية التحرر والإستقلال يقاتل في صف الشرعية اليمنية التي لا تعترف بهذه القضية". ورأى باعوم أن "الشعب الجنوبي يتعرض لأكبر محاولة تضليل مرّ بها شعب بالتاريخ".
وأكد أن "القضية الجنوبية هي محور علاقاتنا وتحالفاتنا مع أيّ طرف"، وأن "التحالفات ليست الغاية"، نافياً "تلقيه دعماً من إيران"، وذاكراً أن "علاقة الحراك بأنصار الله كانت جيدة قبل الحرب، كونها الحركة الوحيدة في الشمال التي تتعاطف مع القضية الجنوبية"، مستدركاً أنه "بعد الحرب أصبحت سيئة على كلّ الاطراف".
واستبعد أن يتحالف "الحراك" مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، لأن الأخير"لا يستطيع" تقديم ضمانات تتعلق بالقضية الجنوبية، لافتاً إلى أنه "يخوض حرباً من أجل إعادة الشرعية"، وأنه "في خطابه الأخير لا زال يتحدث عن الأقاليم والوحدة اليمنية".
كما تحدث عن "الخلط الناتج جراء انقسام الحراك الجنوبي وانعكاساته على طبيعة الرسالة المتناقضة التي تصل للأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن "هناك مطابخ إعلامية تحوّل الحق إلى باطل والباطل إلى حق"، وأن "هناك نيّة وإجراءات لرصّ صفوف الحراك الجنوبي، وتمّت لقاءات مع أعضاء من الحراك في الخارج لأجل ذلك".
وعبّر باعوم عن أمله في أن يستمر "الحراك" سلمياً، مجدداً رفضه العنف، ومذكّراً بـ"الحرب التي مرت قبل عام بين الشمال والجنوب وما خلفته من دمار وانعدام للخدمات"، فضلاً عن "أكثر من 7 آلاف شهيد جنوبي و30 ألف جريح"، إضافة إلى "البؤر الأخرى كالقاعدة وداعش".
واستغرب "التناقض الذي يحدث من خلال دعم جهات كالإصلاح من السعودية، والسلفية من الإمارات، وهما الجهات والمدارس التي يتخرّج منهما داعش والقاعدة، وفي الوقت ذاته يزعم التحالف محاربة الإرهاب"، مرجعاً هذا التناقض إلى أن "هناك رغبة في جعل الجنوب يرزح تحت هذا الوضع من عدم الإستقرار، أو التوجه به للتقسيم إلى 21 سلطنة"، مستشهداً بـ"محاولة التهيئة لتقسيم الجنوب من خلال تهنئة قوّات التحالف في عيد الأضحى لمحافظة حضرموت بمعزل عن الجنوب".
وتابع "نحن الجنوبيون قادرون على التخلص من القاعدة وداعش عندما نتحصّل على دعم وضمانات دولية، ليخوض الجنوبي حربا ضدّ هذه التنظيمات أإجله وليس لأجل إعادة الشرعية اليمنية أو تحقيق أهدف أخرى".
ونوّه باعوم إلى أن "الشباب الجنوبي متعلم ومنفتح للغاية، وليس له ميول باتجاه القاعدة أو داعش"، وأنه "لا يوجد حاضن من الجنوب للقاعدة، ومعظم عناصرها أجنبية آتية من السعودية ومناطق أخرى".
وأكّد أن التنظيمين يعملان "بخيوط أطراف أخرى" مشيراً إلى أن "دخول القاعدة إلى حضرموت وخروجها منها تمّ بعملية تسليم، الأمر مرتب من الخارج".
وأفاد أن "هناك قوى إقليمية، السعودية تحديداً، تغذي صراعاً بين قبائل يافع والضالع من جهة، وبينهما وبين قبائل أبين من جهة أخرى، لشغل هذه القبائل ببعضها وفصل حضرموت تلقائياً، وذلك طمعاً في حضرموت وأنبوب النفط الممتد حتى بحر العرب"، منبهاً من أنه "لا قوة لحضرموت إلا في ظل الجنوب، ولا قوة للجنوب دون حضرموت".
• عن العربي
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)