عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4779 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - العدوان السعودي يُدمر 38 موقعا تاريخياً يمنياً

الثلاثاء, 01-سبتمبر-2015
لحج نيوز/ صنعاء -
أدانت حملة "عنواني أصالة وحضارة" في البيان الصادر عنها ختام المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بالعاصمة صنعاء، ما تتعرض له المواقع الأثرية والمعالم التاريخية اليمنية من استهداف وتدمير بمختلف أنواع الأسلحة.

ووفق بيان الحملة فإن أكثر من 38 موقعا سياحيا وتراثيا تعرضت للتدمير جزئيا وكليا في عدة مناطق..معربا عن المخاوف من اتساع رقعة الدمار وما يصاحبها من أعمال نهب وسلب لتطال المتاحف والمعالم الأثرية التي تزخر بها اليمن.

ودعت الحملة إلى المساهمة في تفعيل نظام الحماية الخاصة للممتلكات الثقافية في فترات النزاعات المسلحة كونها أحد صور الحماية التي يوفرها القانون الدولي بشكل عام والقانون الدولي الإنساني بشكل خاص للتراث الثقافي العالمي نظرا لارتباطه بالإنسان.

معلنة أن حملة عنواني حضارة بصدد إعداد ملف لرصد الانتهاكات الواقعة على هذه المواقع بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، داعية بهذا الخصوص كل الأطراف إلى تحمل مسئوليتها في ذلك.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد ناشدت المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث العالمي القيام بواجبها في تنفيذ بنود ونصوص المعاهدات الدولية والمواثيق المتعلقة بحماية التراث العالمي، كما دعت كافة الشرائح والمنظمات المحلية والناشطين للوقوف صفا واحدا مع الحملة لرصد أي انتهاك للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية الواقعة في إطارهم.

وكان رئيس الهيئة العامة للأثار والمتاحف مهند السياني قد تحدث خلال المؤتمر الصحفي عن المعوقات التي تحول دون تقديم معلومات كافية وشاملة لما تعرضت له المواقع التاريخية والقلاع والحصون والمتاحف والمدن التاريخية من تدمير سواء من خلال قصف طائرات العدوان أو من خلال الحرب الداخلية ، نظرا لاستمرار تلك الحروب وتواصلها، ومعها استمرار الخطر الذي يحول دون تمكن الفرق المتخصصة في الوصول إلى تلك الأماكن.

وفيما يتعلق بمتحف ذمار كشف رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني أنه تم إنقاذ 4 الأف قطعة من أصل 12 ألف قطعة تراثية وتاريخية كانت في المتحف الذي دمرته طائرات العدوان.

وأشار إلى أن الوضع الراهن هيئ فرصة كبيرة للصوص الأثار لممارسة جرائمهم في نهب التراث اليمني وتهريبه إلى الخارج وبشكل ممنهج وكبير.

من جانبها أكدت وكيل الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية أمة الرزاق جحاف أن المدن التاريخية تعرضت للأضرار المباشرة غير المباشرة جراء العدوان والحرب.. مبينة إن العديد من المدن التاريخية لم يطالها القصف ولكنها تعرضت للأضرار جراء القصف الذي طال منشآت ومواقع قريبة منها، كما حدث لقرية حصن عطان ومدينة صنعاء القديمة.

وقالت إن العدوان السعودي صنع له نفسه تاريخ أسود باستهداف التاريخ اليمني.

بدورها أعتبرت رئيس حملة "عنواني أصالة وحضارة" اسماء التام أن المساس بتاريخ وتراث وحضارة اليمن هو مساس بالهوية العربية كلها فاليمن هي أصل التاريخ العربي ومنبع حضارته والمساس بها لا يمس أرض اليمن فحسب وإنما يمس العرب جميعا.

وناشدت باسم الحملة أطراف النزاع الداخلي إلى ابعاد المواقع الأثرية و التاريخية عن صراعهم.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)