عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4783 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - لحج.. بين غياب السلطات وعناصر الاغتيالات  ..«الحوطة» عنوان الانفلات الأمني باليمن

الخميس, 26-فبراير-2015
لحج نيوز/متابعات محلية -
الانفلات الأمني أحد مظاهر الأزمة في اليمن، وتتفاوت درجته من محافظة إلى أخرى، لكنه يبلغ ذروته في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج، مسجلا أرقاما قياسية في حوادث الاغتيال والسرقة، ويرجعه البعض إلى غياب الدولة خصوصا أن الفاعل دائما “مجهول”.

تتصدر مدينة الحوطة -عاصمة محافظة لحج- مدن اليمن التي تشهد انفلاتا أمنيا، تجلى في الاغتيالات وانتشار عصابات القتل والسرقة التي استهدفت مؤخرا بنوكا ومحال صرافة، مما دفع بعض الأهالي إلى النزوح عن المدينة.

ويجمع الأهالي هناك على أن غياب الدولة وضعف دور السلطة المحلية أبرز أسباب الانفلات الأمني وتزايد الاغتيالات.

وقال محمد هاشم -أحد سكان الحوطة- إن الأمن لم يتمكن من القبض على منفذي الاغتيالات، “ولو أنه قبض عليهم لما وصلت الأمور إلى ما هي عليه اليوم”، وطالب السلطة المحلية بالقيام بدورها وتأمين حياة الناس، فالكثير منهم باتوا لا يستطيعون الذهاب لممارسة أعمالهم.

أما انتصار السقاف الموجهة في التربية بلحج، فقالت إن هناك “جهات مجهولة تسعى للنيل من المحافظة والانتقام منها، وزرع الخوف بين الأهالي، مما جعل الكثير منهم لا يفكر إلا بنفسه، ونتج عن ذلك ضعف الانتماء الوطني، وهناك فجوة بين المواطن وأجهزة الأمن مما جعل المواطن غير متعاون مع تلك الأجهزة، وبالمقابل لا تسعى الدولة لتوثيق علاقتها بالمواطن”.

غياب الدولة

ويرى معمر فضل -أحد أهالي الحوطة- أن الانفلات الأمني استفحل “جراء غياب الدولة، وانعدام الوعي الشعبي بأهمية وجودها، فانعدم الأمان، وصرنا نتوقع حدوث الاغتيالات في أي وقت ولأي شخص”، وناشد مسؤولي المحافظة “تحمل مسؤولياتهم بعيداً عن المصالح الشخصية”.

من جانبه، قال المحلل السياسي غالب السميعي إن ما تشهده لحج من اختلالات أمنية وازدياد الاغتيالات “نتيجة حتمية لعدم وجود الدولة وضعف ما تبقى من مؤسساتها المدنية والعسكرية، الأمر الذي ساعد على دخول جماعات متعددة تمارس القتل تحت لافتات متنوعة بعضها يستند إلى ثارات وأحقاد قديمة”.

وأوضح أن حوادث الاغتيال في الحوطة وما جاورها ارتفعت في العامين الماضيين “واستهدفت ضباطاً بالأمن والجيش ومواطنين يُقال إنهم من الشواذ، كما شملت طيارين ورجال دين. ووسائل القتل التي تتكرر في كل حادثة هي الدراجات النارية”.

وحول مرتكبي تلك الاغتيالات، قال “هناك اتهامات لحركة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة بحكم تواجدهم في المدينة وضواحيها، وتحركهم فيها بشكل علني، فيما يرى آخرون أن الجناة يتبعون مسؤولين في السلطة ممن لهم أجندات تعمل على إثارة الفوضى لصالح طرف دون آخر”.

وأشار إلى أن الوضع “يحتاج حلولا عملية بتفعيل دور السلطة المحلية والجهات الأمنية واضطلاعها بمهامها في توفير الأمن والقبض على القتلة وتقديمهم للعدالة، فكل حوادث القتل تقيَّد ضد مجهول، ولم نسمع أنه تم القبض على متهم بالقتل أو محاكمته، مما ينذر باستمرار عمليات القتل، لا سيما في ظل هشاشة الوضع الأمني والسياسي العام في البلاد”.

واتهم المحافظ تنظيم أنصار الشريعة التابع للقاعدة بالوقوف وراء الاغتيالات التي تشهدها المحافظة، وقال “إن تلك القوى الإرهابية بعد أن فشلت في إسقاط المحافظة عمدت لانتهاج أسلوب الاغتيالات والتفجيرات، إلا أننا تمكنا من متابعة تحركاتها، واستطعنا أن نخفف من حدة تلك الأعمال الإرهابية، دون أن نتمكن من القضاء عليها نهائياً، وهناك عناصر قد تستغل الانفلات الأمني وتعمل على تصفية حسابات تنسجم مع نشاط القاعدة ولكن لأهداف أخرى”.المحافظ يرد

من جانبه، قال محافظ لحج أحمد المجيدي إن الانفلات الأمني موجود منذ فترة طويلة، ويعود ذلك لعدة عوامل منها عدم تطوير الجانب الأمني في لحج ومعظم محافظات اليمن، فأصبح المواطنون واللجان الشعبية والجيش هم من يقوم بالواجبات الأمنية مؤخراً، بالتنسيق مع السلطة المحلية.

وأكد المحافظ -في حديث للجزيرة نت- أنه تم القبض على عدد من منفذي الاغتيالات، وقال إن بعضهم اعترف بالتورط في تلك الجرائم، “لكن فجأة نجد أنه تم إطلاقهم من جهازي الأمن القومي والسياسي، كونهما الجهازين الموكلين بالتحقيق في تلك الجرائم”.

وأشار المحافظ إلى أن هناك “نشاطا انتهازيا يستغل الظرف الراهن الذي تمر به البلاد، ويحاول زرع الخوف واليأس لدى الأهالي، ويصور الانفلات الأمني الحاصل بشكل أكبر مما هو عليه في الواقع”، مضيفا أنه ليس لديه تخوف من سقوط المحافظة بيد القاعدة، “لأنها ليست لديها القدرة على ذلك”.



ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)