عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4757 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - مفاجأه دستورية صادمة لـ هادي وأنصاره بخصوص نقل العاصمة ونقل السفارات

الخميس, 26-فبراير-2015
لحج نيوز/متابعات -
يتوجه الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي الى إصدار قرار بإعلان عدن عاصمة مؤقتة في الوقت الذي تتحدث فيه وسائل إعلامية عن خطوات خليجية داعمة لـ هادي تتمثل في نقل السفارات الى عدن .

فيما ينص الدستور اليمني مادة (157) أن مدينــة صنعــاء هـي عاصمـة الجمهوريــة اليمنيــة حسب ناشط سياسي .

وقال الناشط عبدالله بن عامر إن أي خطوة تقضي بنقل العاصمة أو السفارات تعد مخالفة دستورية وتجاوزاً للأعراف الدبلوماسية والقانون الدولي المنظم للعلاقات بين الدول حيث نصت المادة رقم 157 من الباب الرابع من دستور الجمهورية اليمنية على أن مدينة صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية .

مضيفاً أن صلاحيات نقل العاصمة تعود الى السلطة التشريعية أي البرلمان الذي يحق له إجراء تعديلات على مواد الدستور بموجب مقترح من الرئيس كون إسم العاصمة ورد في مادة دستورية ولا يمكن مخالفتها

مضيفاً أن أي قرار بنقل العاصمة ولو مؤقتاً يعد مخالفة دستورية وقراراً باطلاً حتى لو بررها البعض بوقف العمل بالدستور حيث نصت المبادرة الخليجية وكذلك الإعلان الدستوري للجنة الثورية على الإبقاء على الدستور شرط عدم معارضة نصوصه لنصوص الإعلان حسب ما جاء في الإعلان او عدم معارضته بنود الإتفاقية الخليجية حسب ما ورد في المبادرة .

وأستشهد بن عامر بتصريحات الزياني الأخيرة الذي تطرق فيها للدستور اليمني في محاولته تأكيد شرعية هادي ناهيك أن كل الإتفاقات الوحدوية الموقعة بين الشطرين نصت على أن صنعاء عاصمة الدولة الموحده .

وقال عامر أن اليمن تعيش أزمة شرعية فهادي أنتهت ولايته قبل عام فقد أنتخب لمدة عامين وتم التمديد له من قبل الأحزاب وهذا التمديد غير شرعي حيث كان يفترض بهادي العودة الى الهيئه الناخبة له كونها الوحيده التي يحق لها التمديد له من عدمه.

وحول مشروعية نقل السفارات قال بن عامر : أنه ليس من حق أي دولة تأسيس أو إنشاء سفارة لها في أي دولة أخرى إلا في عاصمة الدولة التي يراد إنشاء السفارة فيها .

وهو ما يجعل الخطوة الخليجية بنقل السفارات الى عدن خطوة تتجاوز الأعراف الدبلوماسية وسابقة خطيرة في تاريخ العلاقات الثنائية بين الدول حد وصفه .

وحسب بن عامر فإنه العرف الدبلوماسى جرى على إتاحة انشاء قنصليات في مدن الدول الأخرى شرط ان تكون لهدذه الدول سفارة في العاصمة السياسية للبلد مؤكداً أن عدن مدينة لها أهميتها إلا أنها ليست العاصمة وما تمر به اليمن من أزمة لا يتيح لأي دولة إتخاذ أي خطوات خارج العرف الدبلوماسي المتعارف عليه تحت أي مبرر كون ذلك سيعد تدخلاً في الشأن الداخلي ومحاولة لتأجيج الوضع وإشعال فتيل الصراع وهو ما يتناقض مع مبادئ الأمم المتحده .

مؤكداً في ذات الوقت أن الدول الأجنبية تعي ذلك تماماً فيما دول الخليج تتعامل مع الأمر أو الشان اليمني وكأنه غير ذي أهمية قياساً على نظرتها العامة لليمن كحديقة خليفه لا تستدعي الإلتزام بأي أعراف دبلوماسية أو إحترام للعلاقات الثنائيه بين كيانيين معترف بهما دولياً .

واشار بن عامر الى أن ما ستقدم عليه دول الخليج يعتبر شاذاً في تاريخ العلاقات الدولية ولا تقره الأعراف والقوانين الدولية والمعاهدات والإتفاقيات .

معتبراً أن إقدام أي دولة على نقل سفارتها الى عدن بأنه بمثابة إعتراف بكيان جديد يتم التأسيس له وهو ما يؤكد صحة الأنباء التي يتم تداولها حول سعي دول الخليج الى تفكيك اليمن ومنوهاً الى أن قبول سلطة الأمر الواقع في عدن بتلك الخطوات يؤكد النيه المبيته حول تأسيس كيان جديد وهو ما يعني عودة اليمن الى ما قبل الوحده بل والى ما أبعد من ذلك .

المصدر: المساء برس
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)