عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4784 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
الجمعة, 17-أكتوبر-2014
لحج نيوز - احمد الشرعبي لحج نيوز/صنعاء -
دعا الأمين العام للحركة الديمقراطية للتغيير والبناء أحمد الشرعبي الرئيس عبدربه منصور هادي لتحرير القرار الوطني من الارتهان لمراكز النفوذ السياسي والميليشاوي ونقل العاصمة اليمنية إلى عدن أو تعز أو المكلا.. جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة الوطن السعودية أمس الأول.
نص المقال
قاصمة العواصم
قلنا في تناولات عديدة أن بناء دولة يمنية ضامنة لن يكون ممكناً دون إعادة النظر في عاصمة هذه الدولة وما إذا كانت صنعاء ما تزال مؤهلة للقيام بمجمل الوظائف الوطنية المطلوبة في عواصم دول العالم.
ولم نثر الأمر أويات الحديث عن الموضوع بواقع ردة الفعل من مظاهر الفوضى واجتياح حركة أنصار الله الحوثية للعاصمة صنعاء ولكن لوجود تحديات بيئية طبوغرافية وديموغرافية تسترعي من قوى المجتمع – سياسية وثقافية واقتصادية – الوقوف حولها وإخضاعها للدراسة والتحليل واتخاذ قرار وطني بشأنها.
وإذ نعاود طرق القضية مجدداً فلأن عوامل أخرى جدت على صفيحها الساخن ليغدو الوضع هنا أكثر سوءاً مما يحتمل أو يطاق
تربض عاصمة اليمن على مساحة (390) كيلومتر مربع ويقدر تعدادها السكاني من المقيمين بصورة دائمة نحو (2.229.000) نسمة وهي تقع على (15 - 35) شمال خط الاستواء وعلى خط طول (12- 44) شرق جرينتش بارتفاع حوالي (2150) متر عن مستوى سطح البحر.. ولأنها جزء عزيز من وطن يستحق التضحية عجزت العوامل الطاردة عن انتزاع موقف جماعي من نكد الطبيعة علاوة على ما كان يفترض القيام به لمقارعة الحسابات الحزبية التي وقفت خلف قرار اختيارها عاصمة سياسية لليمن بدلاً عن عدن غداة إعادة تحقيق الوحدة 1990م.
وبمنطق الانتماء الوطني الصادق فكل ما تشتمل عليه أوطان الناس عزيز وأثير وأياً كان مبلغ جناية أحدهما على الآخر تظل ثوابت الخلق على رسوخها فالإنسان والأوطان علة الوجود وليس لأحدهما اختيار صاحبه أو نفي علة وجوده.. بيد أن لكل وطن خصائصه المؤثرة على صوغ وجدان وموجهات أبنائه كما أن منسوب التطور في حياة الشعوب يعكس نفسه على قسمات الجغرافيا حين تطوعها الأسس العلمية في خدمة بناء الدولة وتحديد نطاق سلطاتها الدستورية وتقرير شكل نظامها الإداري وعاصمتها السياسية..
في أوقات سابقة – وظروف اليمن حينها أفضل حالاً مما هي عليه – صدم اليمنيون وقاطني العاصمة السياسية بتقارير خارجية صادرة عن خبراء دوليين ومنظمات متخصصة تضع العاصمة اليمنية ضمن لائحة دولية لمدن قليلة مهددة بنضوب مخزونها الجوفي من المياه بصورة كلية.
وقبل عقدين تقريباً عزمت بعض الدول الشقيقة على معالجة تشوهات التخطيط المدني للعاصمة صنعاء لكنها سرعان ما تراجعت عن ذلك لأن النفقات التقديرية لهذه المعالجة فاقت كلفة بناء ثلاث عواصم بمستواها.. وبحكم ارتفاعها عن سطح البحر يعيش السكان على أقل قدر من الأكسوجين لكن إجحاف الطبيعة لا يعادل ظلم ذوي القربى حيث تعاقبت قيادات السلطة على التهام المتنفسات العامة وأغلقت دور السينما وانقرض دور الفرق المسرحية وانعدمت فرص الإبداع أمام المواهب الشابة ولاث الفساد وعاث
شيء ما يمكن وصفه (العناد الوطني) حال دون مكاشفة الإنسان نفسه غير أن الجَلدْ في مواجهة منغصات الطبيعة يصبح هواناً عند الإمعان في مهادنة أذى البشر وتغافل متخذي القرار عن قراءة تحديات الواقع.
حقيقة مرّة.. أن يجبرك العناد الوطني الهازل على امتهان الخداع واعتبار صنعاء عاصمة سياسية تضع حقوق المواطنة تحت رحمة ميليشيات السلاح وتداعياته الداعشية المؤسفة ما يكفي لإعلان صنعاء مدينة منكوبة لا عاصمة وطن كبير يكاد يسقط على حين غفلة من أشقائه وأصدقائه إن جاز الجمع بين معطي الواقع القاتم وخدر التباهي بهكذا أشقاء وأصدقاء.
لا مناص من تدارك الأمر ومباشرة مهام البحث عن مفاتيح إسعافية تنقذ ما تبقى للسلطة من ظل وما بقي في أطراف الجسد المثخن من عافية..
فهل يستجيب الرئيس عبدربه منصور هادي لداعي الضرورة ويتخذ قراره الاستثنائي بنقل العاصمة اليمنية إلى عدن أو تعز أو المكلا حضرموت.
نقل العاصمة وإن مؤقتاً كفيل بتحرير القرار السياسي من اسر ميليشيات السلاح وأوكار الإرهاب ومخالب القبيلة ومثالب الزعيم..
إذا لم تسعه الحكمة أسعفته الحاجة.. وإذا لم يتخذ القرار في هذا الوقت فعلى ماذا يراهن.. وماذا ينتظر..
الرئيس هادي أبدى استعداده للتضحية بنفسه دون التخلي عن العاصمة أو مغادرتها وبدورنا نقدر مواقفه الوطنية الوحدوية لكن الوضع اختلف مع سقوط القيمة الاعتبارية لعاصمة الدولة ومركزها السيادي الأول واتساع رقعة المخاطر لتشمل محافظات أخرى ما يجعل الرئيس نفسه تحت طائلة الشك!!
على الصعيد ذاته.. ماذا لو بادر الأشقاء لدعم مثل هذه الفكرة كمدخل لإنقاذ صورة الدولة في وعي المجتمع؟؟ وبدون ذلك تغدو صنعاء قاصمة العواصم ويصبح حالها فألاً سيئاً لشقيقاتها العربية التي غضت الطرف وما تبرح تزم الشفاه!!
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:




جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)