عاجل..الشركة اليمنية للغاز تعلن عن تخصيص 54 لبيع الغاز المباشر في احياء أمانة العاصمة... - قيادي حوثي يدلي بهذا التصريح الهام..التفاصيل - ناطق القوات الحوثية يدلي بتصريح جديد ويؤكد مشاركة هذه الدولة في الحرب..تفاصيل - تفاصيل اتفاق صرف مرتبات موظفي الدولة..! - أمريكا تعترف بمشاركة جنودها في الحرب على اليمن.. لهذا السبب - برغم المعاناة والوعود الكاذبة من حكومة صنعاء وعدن المنتخب الوطني يتأهل للمرة الاولى وهذا ما يعانيه..تفاصيل محزنة - التفاصيل والاسباب التي جعلت المبعوث الأممي يلغي زيارته اليوم الى صنعاء للمرة الثانية - عاجل..كما ورد..تهديد ناري..قواعد حزب صالح يطالبوا بعدة مطالب أهمها تسليم جثمان الزعيم..نص البيان - نبذة مختصرة عن الرئيس الجديد مهدي المشاط ومتناقضات وفوارق المهدي في سطور - هذا ما حدث في العاصمة صنعاء.. عيب اسود يرتكبه الحوثيون.. تعرف عليه..؟!.. -
4779 يوما
ً
منذ تمرد المنشق علي محسن
ً

قصيدة (الــجــبــــال) للراحل الأسطورة محمد عبد الاله العصار
لحج نيوز
السعودية وكابوس الغباء السياسي
بقلم/ عبدالملك العصار
العالم يتكلم هندي !!
بقلم / عبدالرحمن بجاش
هادي ورقصة الديك
بقلم د./ عادل الشجاع
التهريب.. جريمة تدمر الفرد والمجتمع وخيانة بحق الوطن ..؟
بقلم/طه العامري
مابين الوطنية والخيانة ..
بقلم / طه عزالدين
نصيحتان في أذن المجلس السياسي الأعلى ومحافظ البنك المركزي بن همام
بقلم / عبدالكريم المدي
ما هو السر المخيف في هذه الصورة ؟
لحج نيوز/متابعات
فتاة تتحول لإله في نيبال لأن رموشها مثل البقرة
لحج نيوز/متابعات
طفلة الـ10 أعوام.. أنجبت طفلاً وانكشف المستور!
لحج نيوز/متابعات
فتيات اليابان غير المتزوجات لم يمارسن الجنس من قبل... لماذا؟
لحج نيوز/متابعات
ماذا يعني وجود "نصف قمر صغير" على أظافرك
لحج نيوز/متابعات
قبل عيدالأضحى .. لماذا حذرت سلطنة عمان النساء من استخدام الحناء السوداء ؟
لحج نيوز/متابعات
مصريّة تقتل زوجها بمساعدة عشيقها بعد أن ضبطهما في أحضان بعض في غرفة نومه
لحج نيوز/متابعات
لحج نيوز - الجيش اليمني

الأحد, 27-يوليو-2014
لحج نيوز/كتب:حسن غندور -
ثمانون عاماً مرت على اتفاقية الطائف الموقعة بين المملكة العربية و"اليمن المتوكلية"، من هنا تبدأ الحكاية أو بالأحرى الملحمة اليمنية - السعودية المستمرة فصولًا ومرورًا بعام الفين حينما وقع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله الصالح اتفاق ترسيم الحدود "النهائية" بين المملكة واليمن، قابضاً ثمن مئة الف كلم مربع من أرض "شرورة ".

هناك من يعتقد أنّ سلخ منطقة شرورة وضمّها الى المملكة هو رغبة سعودية توسعية، هدفها جعل المملكة الدولة العربية الاولى من حيث المساحة بعدما ضمت قبلها في اتفاقية عام 1934 كل من جيزان وعسير، وهناك من اعتقد أنّ السبب يعود لإنشاء منطقة عازلة بعمق 20 كلم تحمي المملكة بها حدودها من القبائل اليمنية ومن تسلل العمالة الغير قانونية الوافدة اليها ومن المهربين لمادة "القات" المخدرة، إلا أنّ حقائق المسح الجيولوجي الذي أجرته كل من اليمن وعمان أثناء ترسيم حدودهما أكدت وجود كميات ضخمة من النفط في تلك المنطقة، وعليه فإنّ اليمن، وبهذا الاحتياط من النفط والموقع الاستراتيجي على البحر الاحمر والمحيط الهندي، ممكن أن يتحول الى منافس حقيقي للمملكة.

ولكن المشكلة أعمق من ذلك بكثير، فاليمن، بتداخل قبائله وعشائره مع المملكة، وذلك الامتداد البيولوجي والقبلي الكبير على مستوى الجغرافيا والديموغرافيا، وخصوصًا من ناحية الجنوب، أي جنوب المملكة، يجعل أي تقدم وازدهار يمني وأية عودة لليمن الى سابق أمجاده التاريخية، الحضارية منها والاقتصادية، تكاد تشبه الغصن الذي تفرع من شجرة ما ونما حتى أصبح أكبر وأغلظ من أصل الشجرة. لذلك، فإنّ المملكة، وعلى مدى عشرات السنين، وخصوصًا بعد انحسار المد الناصري وصولًا الى معاهدة عام 1990، حرصت على التدخل المباشر والعميق في اليمن، لتدخل في كلّ مفاصل الحكم والسياسة والشؤون القبلية والعشائرية مشكلةً أضخم احتلال لبلد من دون استعمال جندي واحد. وقد تجسّد هذا التدخل منذ قامت بدعم رجال القبائل وعلى رأسهم شيخ قبيلة حاشد حينها عبدالله بن حسين الاحمر ودعم "عميلهم" الرئيس اليمني عبد الرحمن الارياني الذي عمل بكل قوة على منع اي تقدم نحو الوحدة بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وبعده الرئيس ابراهيم الحمدي الذي اغتيل عام 1977 وصولًا الى تسلم علي عبدالله الصالح الحكم سنة 1978.

إنّ الدور الذي لعبته المملكة في الداخل اليمني بكل تفاصيله التي تعج بها المراجع والوثائق، الاستخبارية منها والصحفية، تؤكد أنّ هذا الدور كان أشبه، بل تطابق في بعض الأحيان، بأسلوب الكيان الصهيوني الذي سعى ويسعى دائما الى إضعاف دول الجوار والى افتعال الحروب لتدمير مقدراتهم، وما شهدناه من "ربيع برنارد ليفي" ليس إلا استهدافًا لجيوش الطوق وعلى رأسها الجيش السوري والجيش العراقي ومحاولات زج الجيش المصري في حروب قبلية في سيناء.

وبالعودة الى حاضر الواقع اليمني بعد اجتياح "الربيع العربي" لليمن، فقد جاء حساب الحقل "الغربي والسعودي" مختلفاً عن حساب البيدر، فبعد أكثر من سنتين على خلع علي عبدالله الصالح اختطت الاوراق اليمنية وتبدلت موازين القوى الداخلية لتفرز واقعا سياسياً وأمنيًا جديدًا في اليمن، لا يمكن عزله عن المشهد الاقليمي بأيّ شكلٍ عن ارتباطه العضوي بالتجاذبات الحاصلة بين قطبي الصراع في المنطقة من ايران الى السعودية وورائها الغرب.

صحيحٌ أنّ من أراد ثورة لليمن في سياق ما يسمى ثورات الربيع العربي، كان يريدها سلمية وردية في اليمن ودموية تفجيرية في ليبيا وسوريا وتونس وذلك لأسباب تتعلق بالأمن القومي السعودي، والخوف من اشتعال الحرائق في الحدائق الخلفية للمملكة، وهنا تجدر الإشارة والمفارقة الى أنه يكاد لا يوجد بيت واحد في اليمن لا يملك السلاح، وبرغم ذلك بقيت الثورة "سلمية" الى أن بدأ رعاة هذه الثورة يحصدون عكس المرتجى، فالحراك الجنوبي الذي يبحث عن "فك الارتباط" أراد أن يستفيد من الثورة ومن خلع "المخادع" الصالح الذي خدعهم سنة 1990 وقمعهم سنة 2003، ليحقق استقلاله عن شمال اليمن من جهة، والحوثيون من الشمال الذين رأوا في استبعاد صالح وضعف واهتزاز آل الاحمر فرصة ذهبية لتعزيز دورهم ومكانتهم في اللعبة السياسية، قلب المعادلات وخلط الاوراق، ما استدعى تدخلًا "أمنيًا" و"إرهابياً" سعوديًا عبر تحريك أدواتهم المتطرفة في ابين، تلك العصا التي كانوا يستعملونها ضد علي عبدالله الصالح سابقاً، وأيضًا عبر تعزيز الدور السياسي لـ"حلفاء المملكة" في اليمن وعلى رأسهم الرئيس الحالي عبد الهادي منصور وجماعته، مع من تبقى من فلول الجنرالات العسكرية لقبيلة الحاشد أو بالأحرى لجماعة آل الاحمر.

أمام هذا المشهد من الاشتباك الحاصل في اليمن، تحوّلت الساحة اليمنية الى ساحة مواجهة بين مشروعين، يبدو ميزان القوى فيها مرجح للفئة التي تناهض المملكة العربية من جنوب اليمن الباحث عن فك الارتباط الى شماله الحوثي الذي يتمدد بشكل مطّرد وكأنّ لسان حاله يقول للرياض إنّ ما أخذتموه في العراق سنعوّضه في اليمن، الى حراك القبائل التي تسعى لمنع المملكة من قضم الاراضي اليمنية في شرورة والتي على ما يبدو هي قاب قوسين أو أدنى من دخول حرب تحريرية مع المملكة، بعدما منعت الاخيرة من استكمال تشييد الجدار العازل في تلك المناطق.

إنّ أكثر ما تخشاه المملكة هو خسارة الورقة اليمنية، فاليمن "عامود السماء" بالنسبة للخليج عامةً والسعودية خاصة، وأنّ أية خسارة في الهيمنة على اليمن تعني بداية قلاقل عائلية وقبلية قد تضرب عمق النسيج المجتمعي والاقتصادي السعودي، إذا ما نظرنا الى عمق الارتباط بين البلدين وحجم استفادة المملكة من اليمن في كافة المجالات والاصعدة.

لعلّ إقامة احتفالية يوم القدس في صنعاء اليوم لها ما لها من دلالات تؤذن ببداية تغيّر في الخريطة السياسية اليمنية، ولعلّ منصور يعي ذلك جيدًا وهذا ما استدعاه ان يقوم بزيارة مفاجئة وغير متوقعة لعمران، وكأنه يعلن اعترافه بالواقع السياسي الجديد، هو ومن وراؤه في الرياض من الذين يحاولون إعادة تجربة الملك فيصل عبر الترويج بالقيام بتسوية مع قيادات الحراك الجنوبي تقضي بإقالة وزير الدفاع الجنوبي ناصر احمد ومغادرته البلاد مقابل خروج كل من علي عبدالله صالح، وعلي محسن، وحميد الأحمر لبدء مفاوضات فكّ الارتباط برعاية سعودية، وهو ما نفته تلك القيادات اليوم مما شكل ضربة كبرى للرياض ولجهودها المستميتة في استعادة الامساك بأي دورٍ في اليمن قبل فوات الاوان.

لقد دخلت الرياض مرحلة الطلاق الكامل مع اليمن، لا بل مرحلة العداوة التي، إن استعرت، ستهدّ أركان حكام الحجاز من أصولها، لأنّ ما ذاقته المملكة أيام اشتراكية عبد الناصر في ستينات القرن الماضي سيعتبر مزحة مقابل ما قد تعانيه حينما يصبح "الدب الممانع" في الحديقة الخلفية.. لبني وهاب.
ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
ج.م.ج (ضيف)
01-08-2014
كلا م له معنى يؤكد استراتيجيه سيطرت السعوديه على اليمن وان كان ذلك على حساب بعض العملاءالقدام واستبدالهم بعملا جدد . وما تؤكده الحقائق ان السعوديه بلد توسعي يضم اليه في كل مرحله جديده مناطق جديده سواء من اليمن او من دول الخليج وعمان والسعوديه كذلك في كل مرحله من المراحل التي تمر بها اليمن تكون قبضتها شديده على عنق اليمن حتى لايبتلع ولايتنفس وان يبقي من افقر الدوله لتجعل من اليمن كلبها والتي تحافظ عليها وتجوعه لكى يتبعها ( جوع كلبك يتبعك)وخلاصه القول لولا حصار السعوديه لليمن لكان اليمن من اغناء دول العالم ولسبقها بخطوات وسنين كثيره في عدة مجالات .

الشجاع الغطفاني (ضيف)
31-07-2014
عنصريه منمقه نشر للعداوة والبغضاء اجل لبني وهاب

العزي المصباحي (ضيف)
27-07-2014
لن ترضى عليك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم!!؟؟ لااعلم هل هي صدفة او انها مبرمجة من القرن الماضي من سيدهم وساداتهم ان ما يجري لاخواننا في فلسطين وجيران فلسطين من الصهاينة هوى نفس السيناريو اللذي يجري لليمن ودول الخليج من حكومة ال سعود مع فارق في الإخراج لاغير !!؟ انهم ال سعود في جولتهم الاخيرة وساقطون فيها بحول الله تعالى ان لعنات اجيال من شعب اليمن كل اليمن تلاحق هذه الاسرة ونظامها الاستبدادي العنصري اللذي يجعل من وجهة حكمه دين وخدمة الأماكن المقدسة ليداري بذالك افعاله وتامره علا أمم أصيلة لنهب أراضيها وثرواتها وتدمير ثقافة تلك الامم بفكر مستورد من حانات أسيادهم ، انهم ساقطون ساقطون ولو ملكوا مال قارون ويتحرر إخوتنا في الحجاز ونجد والحرمين الشريفين من حكم طغاة متأمرين وتتخلص شبه الجزيرة العربية من حكمهم العنصري الجائر .

العزي المصباحي (ضيف)
27-07-2014
لن ترضى عليك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم!!؟؟ لااعلم هل هي صدفة او انها مبرمجة من القرن الماضي من سيدهم وساداتهم ان ما يجري لاخواننا في فلسطين وجيران فلسطين من الصهاينة هوى نفس السيناريو اللذي يجري لليمن ودول الخليج من حكومة ال سعود مع فارق في الإخراج لاغير !!؟ انهم ال سعود في جولتهم الاخيرة وساقطون فيها بحول الله تعالى ان لعنات اجيال من شعب اليمن كل اليمن تلاحق هذه الاسرة ونظامها الاستبدادي العنصري اللذي يجعل من وجهة حكمه دين وخدمة الأماكن المقدسة ليداري بذالك افعاله وتامره علا أمم أصيلة لنهب أراضيها وثرواتها وتدمير ثقافة تلك الامم بفكر مستورد من حانات أسيادهم ، انهم ساقطون ساقطون ولو ملكوا مال قارون ويتحرر إخوتنا في الحجاز ونجد والحرمين الشريفين من حكم طغاة متأمرين وتتخلص شبه الجزيرة العربية من حكمهم العنصري الجائر .



جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (لحج نيوز)